تكنولوجياموبايل وكومبيوتر

برامج جديدة تهم جهازك تعرف عليها.

سلسلة افضل برامج الأسبوع تضم مجموعة ضخمة من برامج الكمبيوتر التي لا يعرفها غالبية المستخدمين باعتبارها البرامج الجديدة التي يتم طرحها على الساحة والتي تمت تجربتها من طرفنا قبل التوصية بتجربتها أيضًا. بالتالي، إن كنت عاشق لتجربة برامج جديدة على حاسوبك، ستجد مبتغاك في مواضيع هذه السلسلة والتي كانت تنتهي عند موضوع أقوى 10 برامج جديدة للكمبيوتر تستحق التجربة، اما اليوم نضيف إليها موضوع جديد، فدعونا نستعرض دفعة جديدة من برامج الكمبيوتر المميزة تستحق التحميل او بشكل عام تستحق إلقاء الضوء عليها.

  •  برنامج WingetUI
هو برنامج مجاني يعتبر بمثابة متجر لتثبيت برامج الكمبيوتر المعروفة وذلك باستخدام أوامر WinGet المتوفرة في الإصدارات الحديثة من نظام التشغيل ويندوز. WingetUI يتيح لك تثبيت برامجك المفضلة على الجهاز بأقل مجهود يذكر، إذ ان البرنامج سهل الاستخدام للغاية. بمجرد تشغيله قم بالبحث عن اسم اي برنامج تحتاج إلى تثبيته وهناك احتمال كبير ان تجده مدرجًا في القائمة، والتي تشمل حتى وقت تحرير هذه السطور 6,000 برنامج من مختلف الأصناف والفئات. يمكنك أيضًا التمرير عبر القائمة والمرتبة ترتيبًا ابجديًا، حيث يتم سرد اسم كل برنامج والإصدار، وبمجرد الضغط مزدوجًا على اسم أي برنامج يتم تثبيته في صمت.
 
عند الضغط على Install لتنزيل وتثبيت البرنامج، ستظهر نافذة جديدة بها مجموعة من الخيارات، فمثلًا تستطيع اختيار إما تثبيت أحدث إصدار من البرنامج أو إصدار أقدم قبل بدء العملية. لكن للأسف، البرنامج لا يدعم تحديد برامج متعددة للتثبيت، ومع ذلك تثبيت أي برنامج لا يتطلب إلا النقر بالماوس مرتين على كل برنامج لذا لن يستغرق الأمر وقتًا حتى تقوم بتثبيت كل برامجك المفضلة في وقت قياسي. وإلى جانب تثبيت البرامج، يوجد قسم “Software updates” والذي يعرض البرامج المثبتة التي تحتاج الى تحديث فيمكنك تحديث برامجك لآخر إصدار مُتاح بنقرة واحدة فقط، جنبًا إلى جنب، قسم “Installed applications” حيث يمكن ادارة البرامج المثبتة وحذف ما لا تحتاج بسهولة.
 
  • برنامج Elapp
برنامج جديد لمشاركة الملفات كالصور ومقاطع الفيديو والصوت والمستندات مع الأجهزة القريبة بكل سهولة. Elapp مجاني تمامًا وعلى خلاف غيره من برامج مشاركة الملفات، هذا البرنامج يركز أكثر على البساطة وسهولة الاستخدام بحيث لا تتطلب العملية أكثر من ضغطة زر! بالإضافة إلى ذلك، يعتمد التطبيق على مبدأ “المشاركة القريبة” بمعنى انه يعتمد على الخريطة لمعرفة الأجهزة القريبة من بعضها لإتاحة مشاركة الملفات بينها، وبالتالي حتى لو كانت الأجهزة غير متصلة بنفس الراوتر فسيظل ممكنًا مشاركة الملفات معها.
 
كل المطلوب هو تثبيت البرنامج على الكمبيوتر وأيضًا تثبيت التطبيق من خلال متجر play store أو App store حسب نوع الهاتف، بعدها قم بإعداد اسم للجهاز وبشرط أن يكون التطبيق مفتوحًا، سيتمكن المستخدمون القريبون منك من رؤية الملفات ومشاركتها معك. في المقابل، يمكنك أيضًا معرفة من هو قريب منك ومشاركة الملفات معهم: الصور ومقاطع الفيديو والأغاني والمستندات حيث تظهر الأجهزة على رادار المشاركة في واجهة البرنامج.
عند مطالبتك بمشاركة ملف مع شخص ما، سيتعين عليه أولاً قبول استقبال الملف. عند القيام بذلك، ستبدأ عملية المشاركة وعادة ما تنتهي سريعًا. سيتمكن المستلم بعد ذلك من فتح ملفه دون مشكلة. فبشكل عام Elapp يعتبر من البرامج المميز التي قمت بتجربتها لمشاركة الملفات مع الأجهزة المجاورة وفكرة الاعتماد على مستوى تقارب الأجهزة بدلًا من اتصالهم بنفس الشبكة فكرة رائعة وتبسط الأمر بشكلِ ملحوظ.
  •  برنامج NormCap
رنامج مجاني تمامًا لاستخراج النص من الصور مع دعم جميع اللغات، بما في ذلك اللغة العربية، ودعم كافة المنصات مثل ويندوز ولينكس وماك. NormCap لا يحتاج تثبيت والتعامل معه سهل جدًا، لكن قبل البدء في استخدامه تحتاج إلى إضافة دعم اللغة العربية يدويًا وذلك بتحميل ملف صغير يُسمى “ara.trainedatta” من GitHub.
 
بعد تحميل الملف قم بتشغيل البرنامج واضغط على أيقونة الترس (⚙) في الجانب الأيمن العلوي، ثم اضغط على “Open data folder” وانسخ الملف إلى المجلد الذي ظهر أمامك. وبعد الانتهاء، افتح البرنامج واضغط على أيقونة الترس مرة أخرى وحدد خيار “ara” من قسم Languages وبذلك يُتاح للبرنامج التعرف على النص العربي واستخراجه.
البدء مع البرنامج قد يبدو معقدًا كما ترى، ولكنها خُطوة ستقوم بها مرة واحدة فقط في البداية. الآن للاستخدام، اضغط مزدوجًا على أيقونته وسيتم عرض حدود باللون الوردي حول الشاشة مما يعني ان البرنامج جاهز لاستخراج النص من صورة. فقط كل ما عليك هو تحديد المنطقة حيث يظهر النص، بعدها انتظر حتى يقوم NormCap بمعالجة الصورة وبمجرد الانتهاء ستختفي الحدود الوردية حول الشاشة ويتم حفظ النص في الحافظة، أي لا يتبقِ سوى عمل Paste في أي حقل لإضافة النص المستخرج.
 
البرنامج يقوم بمعالجة الصورة باستخدام تقنية التعرف الضوئي على الأحرف (OCR) كما يتم ضبطها افتراضيًا على وضع التحليل، والذي يقوم باستخراج النص بنفس الشكل الذي كان عليه في الصورة دون اختلاف.
  •  برنامج WinPalleter
هو برنامج مجاني يوفر طريقة سهلة لتخصيص ألوان كل عنصر تقريبًا في واجهة المستخدم لنظام ويندوز 10 وويندوز 11. WinPalleter يأتي مع واجهة بديهية وسهلة الاستخدام بحيث يتم عرض عناصر التحكم في جهة وعرض معاينة حتى تتمكن من رؤية ما يتم تغييره وتخصيص الويندوز بطريقة بسيطة وعملية.
 
في بداية الاستخدام، يمكنك التبديل بين الوضع الليلي والساطع سواء للبرامج فقط أو لواجهة الويندوز عمومًا، أيضًا هناك زر لتفعيل تأثير الشفافية وزر آخر يجعل أي لون تختاره يظهر على قائمة ابدأ وشريط المهام ونافذة الاشعارات. وفي حين تبدو جميعها خيارات عادية وموجودة بالفعل لكن WinPalleter لديه خيارات أكثر تقدمًا، فيمكنك تخصيص لون شريط العنوان في النوافذ على حدى، أو لون قائمة ابدأ وشريط المهام، والمزيد بحيث تكون الواجهة متعددة الألوان. البرنامج يتيح لك اختيار أي لون بواسطة كود RGB، أو عجلة ألوان، أو حتى استخدام الألوان من صورة معينة، مثل الخلفية.
بعد تخصيص الواجهة اضغط Apply لتطبيق التغييرات على النظام. يتيح لك البرنامج أيضًا حفظ التغييرات على هيئة “ثيم” لاستعادة التعديلات لاحقًا بسهولة على جهازك أو على جهاز كمبيوتر آخر. أخيرًا، يقدم البرنامج خيارات لتخصيص نوافذ البرامج (وليس التطبيقات) وكذلك لون شاشة قفل ويندوز 10 و 11. هذه هي وظيفة البرنامج بشكل عام، فربما تحتاج لتجربته إذا كنت مهتمًا بتخصيص الويندوز على نحو أوسع.
  •  برنامج Hasleo Windows ISO Downloader
برنامج مجاني يوفر طريقة سريعة لتنزيل ملف ISO الخاص بأي إصدار من نظام ويندوز سواء ويندوز 8.1 أو 10 أو 11 مباشرًة من سيرفرات مايكروسوفت الرسمية. Hasleo Windows ISO Downloader يعتبر مثالي لأي شخص يرغب في تحميل نسخة ويندوز أصلية ببضع نقرات. البرنامج محمول، أي لا يحتاج تثبيت، فبمجرد تشغيله حدد إصدار ويندوز الذي تريد تنزيله ثم حدد المعمارية 32 أو 64 بت وأيضًا لغة النسخة، وبعد الانتهاء سيقوم البرنامج بعرض الرابط المباشر لتنزيل النسخة من موقع مايكروسوفت.
 
الآن يمكنك نسخ هذا الرابط وتحميل النسخة بواسطة برنامج آخر وليكن IDM مثلًا، أو اضغط على Download ليتم تنزيل النسخة من طرف البرنامج نفسه. عند بدء التنزيل سيعرض شريط التقدم حالة تحميل الملف وهو بالمناسبة سريع في إنجاز هذه المهمة، إذ يستخدم أقصى سرعة تحميل متاحة على الجهاز لتنزيل الملف في أقل وقت ممكن.
  • برنامج Vovsoft Batch Image Converter
برنامج جديد من مطور البرمجيات الخفيفة VOVSOFT الشهير، وهو برنامج لتحويل صيغ مجموعة صور دفعة واحدة أو صور فردية بسهولة وبسرعة فائقة. Batch Image Converter برنامج مجاني، يمكن تثبيته على الكمبيوتر أو استخدام النسخة المحمولة لتأدية الغرض دون تثبيت. الغرض من البرنامج بسيط لذا فإن الواجهة الرسومية له تسير على نفس النهج، أي بسيطة أيضًا وبديهية للغاية.
 
للبدء، قم بتشغيل البرنامج وأضف جميع الصور التي ترغب في تحويل صيغها، فكما أشرنا البرنامج يستطيع معالجة مجموعة صور دفعة واحدة بدون مشاكل. بعد اضافة الصور سيتم عرضها في قائمة منظمة حيث يمكنك استبعاد صور معينة أو اضافة صورٍ جديدة بسهولة. للمتابعة اضغط على Next وقم بتحديد الصياغة المطلوب تحويل الصور إليها، علمًا ان البرنامج يدعم أكثر الصيغ شيوعًا مثل مثل JPEG و PNG و TIFF و GIF و BMP و ICO و WMP. بشكل افتراضي، يكون المجلد الذي سيتم حفظ الصور فيه هو نفسه المجلد الأصلي، ولكن يمكنك تغييره بسهولة من خانة Destination.
عد الانتهاء اضغط على “Process” لبدء تحويل الصور، في عملية لا تستغرق إلا لحظات، حتى لو كان عدد الصور كبيرًا، وذلك عن تجربة حيث يتمكن البرنامج من معالجة 10 صور في غضون 15 ثانية فقط. تحويل الصور بسرعة هي أهم ميزة هذا البرنامج، غير ذلك فهو بسيط ويوفر الحد الأدنى من الخيارات والميزات.
  •  برنامج WiFi Password Viewer
برنامج آخر بسيط يساعدك في المواقف التي تحتاج فيها إلى استرداد بيانات الاتصال بجميع شبكات الواي فاي التي اتصل بها جهازك، WiFi Password Viewer مجاني تمامًا وفكرته تكمن في عرض كلمات المرور المستخدمة للاتصال بجميع الشبكات اللاسلكية التي قمت بالاتصال بها سواء عبر اللابتوب أو الديسك توب (إذا كنت تستخدم USB WiFi adapter) من يوم تثبيت نظام ويندوز إلى لحظة تشغيل البرنامج.

البرنامج حجمه خفيف ولا يتطلب تثبيت على الجهاز، فبمجرد تشغيله قم بالضغط على زر “Get Password” وفي غضون لحظات ستظهر أمامك قائمة مدون بها اسم كل شبكة واي فاي وكلمة المرور للاتصال بها. هنا يمكنك تحديد أي شبكة والضغط Ctrl + C لنسخ بيانات الاتصال ومشاركتها مع شخص آخر. أو اضغط على زر “Export” لتصدير هذه القائمة وحفظها في ملف خارجي. هذا مفيد بشكل خاص في الأوقات التي تضطر فيها إلى إعادة تثبيت ويندوز، حيث يتيح لك البرنامج تجنب البحث يدويًا عن كلمات المرور بشكل فردي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock