.

روجيه اده بعد استقباله السفير التركي: أتوقع فراغا رئاسيا طويلا وصولا الى المواجهةاولوصوي: علينا مساعدة لبنان لعودة النازحين السوريين الى بلادهم

وطنية – جبيل – استقبل رئيس “حزب السلام اللبناني” المحامي روجيه اده وعقيلته اليس في دارتهما في اده جبيل، السفير التركي علي باريش اولصوي، وعرض معه الاوضاع العامة في المنطقة وانعكاساتها على لبنان، اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين.

واكد اده بعد اللقاء “دور تركيا في مستقبل لبنان واستقراره، وأهمية الحفاظ على الاراضي اللبنانية”، مشيرا الى ان “تركيا عامل اقتصادي وغذائي وسياحي، وهو البلد الذي بدأ منذ زمن بعيد بالخصخصة في المطارات والكهرباء والنقل”.

وشدد على “أهمية التعاون بين لبنان وتركيا اقتصاديا وغذائيا واستراتيجيا، وخصوصا أنها دولة جارة للبنان وأساسية ونافذة في الاقليم، ولها علاقات جيدة مع الغرب عبر الحلف الاطلسي، اضافة الى علاقاتها المرممة مع العالم العربي، وتتعاطى بالازمات التي تهم لبنان وتعنيه”.

وردا على سؤال، استبعد اده “تشكيل حكومة سريعا وانتخاب رئيس جديد للجمهورية في موعده الدستوري”، مشيرا الى ان “لا مصلحة للرئيس نجيب ميقاتي القبول بالشروط التي يضعها الرئيس ميشال عون”.
وتوقع “الوصول الى فراغ رئاسي طويل الامد وصولا الى المواجهة”.

السفير التركي
واشار السفير التركي الى أن “الاولوية بالنسبة الى تركيا الاستقرار في لبنان والبدء بالاصلاحات المطلوبة، من أجل إعادة بناء الاقتصاد اللبناني”، مؤكدا “إصرار بلاده على ضرورة حصول الاستحقاقات الدستورية في موعدها بطريقة ديمقراطية، لاسيما لجهة الاسراع بتشكيل الحكومة وانتخاب رئيس جديد للجمهورية في الموعد المحدد كما حصل في موضوع الاستحقاق النيابي”، وشدد على “ضرورة العمل على اصلاح النظام السياسي والاقتصادي في لبنان”.

وردا على سؤال اكد أن “من مصلحة تركيا عودة النازحين السوريين الموجودين في لبنان الى بلادهم”، لافتا الى أن “هناك تعاونا مشتركا للضغط والعمل في هذا الاتجاه، والاولوية هي لمساعدة لبنان في هذا الخصوص، خصوصا وان مشكلته مع سوريا في هذه القضية شبيهة بمشكلة تركيا، لذا علينا العمل على مساعدة لبنان لعودة النازحين السوريين الى بلادهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock