.

الحاج: السلطة تسعى لتمديد مقنّع لحاكم مصرف لبنان

وطنية – شدد عضو تكتل quot;الجمهورية القويةquot; النائب رازي الحاج على quot;أننا لن نذهب الى حوار يحملنا مسؤولية الفراغ وقال:quot; يريدون الحوار لسببين: لنقل مسؤولية التعطيل إلى حوار غير منتج وتحويل الجميع الى مسؤولين عن التعطيل في حين أننا نحن احترمنا الدستور وحضرنا الجلسات وما زلنا حتى اليوم ملتزمين القواعد الدستورية وهذا شرطنا الدائمquot;.

ودعا الحاج في حديث لبرنامج quot;الأحد مع ماريوquot; عبر الـLBCI quot;النواب للنزول إلى المجلس وإلى عقد اول دورة ومن ثم دورات متتالية حتى انتخاب رئيسquot;.

وحمّل الحاج quot;التيار الوطني الحر مسؤولية ما وصلنا اليه اليوم لأنه غطى سلاح quot;الحزبquot; الذي كان السبب في تدمير المؤسساتquot;.

وقال: quot;حتى الآن لم نتبلغ من quot;التيارquot; أي موقف يتعلق بانتهاء التقاطع على جهاد أزعورquot;.

ورأى الحاج أنquot;الملف السوري يحتاج الى مقاربتين، المقاربة الدولية التي تحتاج الى دبلوماسية عودة تقوم بها الحكومة وهذا الامر غير موجود بل شراء وقت وابتزاز المجتمع الخارجي اما المقاربة الثانية فهي تطبيق القانون في الداخل فأوروبا مثلا لا تمنعنا من اغلاق الحدودquot;.

وعن ملف عودة النازحين قال:quot; الأسد وحلفاؤه في لبنان يريدون من ملف النازحين شماعة لإعادة إعمار سوريا ولذلك يتم احياء الملف وتنويمه حسبما تقتضي الحاجةquot;.

وعن طلب نواب حاكم مصرف لبنان تشريع عملهم قال nbsp;:quot;يطلبون منا ان نشرّع لهم ان تقترض الحكومة من المركزي ومشكلتهم ليست أن هذه السياسة خاطئة بل ان الآلية غير قانونية فيما لا يمكن استمرار السياسة النقدية في تمويل الدولةquot;.nbsp;

وقال:quot;غير صحيح أننا دولة فقيرة بل نحن دولة منهوبة ومسروقةquot;.

وأشار إلى استقالة نواب الحاكم الأربعة هذا الأسبوع على أن يصدر وزير المالية قرارا بالتمديد للمجلس المركزي مجتمعا بما فيه سلامة وهذا يعني تمديدا مقنعا لرياض سلامة وهذا ما نرفضهquot;.

ووصف موازنة 2023 بأنها quot;نسخة طبق الأصل عن موازنة 2022 بالإضافة الى ضرائب وهذه ليست لا تصحيحية ولا إصلاحية بل هي موازنة من ضمن العقلية العفنة المستمرةquot;.nbsp;

ورأى ان موازنة 2023 quot;بلا طعم وعلى الحكومة البدء بدراسة 2024، وهناك حساب 36 بالدولار ويمكن للدولة ان تستقي إيراداتها من المرافئ والاتصالات وغيرها بالدولار الاميركيquot;.

واعرب الحاج عن أسفه quot;لأن الموظف الآدمي اليوم هو الذي يدفع الثمن في القطاع العامquot; مشددا علىquot; ضرورة إعادة هيكلة القطاع العام لاعطاء الموظف الآدمي حقّهquot;.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;============

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى