.

Google TV رسمياً في العالم العربي

بعد إتاحتها رسمياً في العالم العربي، ما هي Google TV؟ ولماذا قد ترغب في الحصول عليها؟

أتاحت جوجل مؤخراً خدمة Google TV لعدد من الدول العربية المتمثلة في السعودية، الإمارات، الكويت، عمان، قطر، مصر والأردن.. فما الفرق بين Google TV و Android TV؟ وما المميزات التي تقدمها الخدمة الجديدة؟

بين هذا العدد الكبير من التطبيقات والكم الهائل من المحتوى المتاح اليوم، من الطبيعي أن يكون الاختيار صعبًا ومعرفة ما تريد مشاهدته بسهولة أمرًا محيرًا، ولكن ليس بعد الآن؛ فقد عملت جوجل على تصميم يفتح لك عالمًا متدفقًا ومتنوعًا من المحتوى، وهو عبارة عن خدمة تربط وتنظم كل المحتوى الذي تشاهده أو تريد مشاهدته في مكان واحد، ما يؤدي إلى تخصيص تجربة المستخدم وتسهيل ظهور المحتوى واكتشافه، وأطلقت جوجل على هذه المنصة اسم Google TV.

أعلنت جوجل عن خدمة Google TV لأول مرة في سبتمبر 2020 في جهاز Chromecast مع Google TV dongle وهو أول جهاز كروم كاست يأتي مع جهاز تحكم عن بعد، وأصبح بإمكانك التنقل في واجهة Google TV باستخدام جهاز التحكم ذاك، وعلى الرغم من أن جهاز كروم كاست سيعيش طوال حياته خلف جهاز التلفزيون الخاص بك وربما لن يشكل لونه أية أهمية، إلا أنه يأتي بثلاثة ألوان: أبيض، وردي، وأزرق فاتح وكذلك جهاز التحكم.


ولكن كثيرًا ما يتم الخلط بين Android TV و Google TV وما يجب معرفته أولًا هو أن Google TV تعد بمثابة تحديث لـ Android TV؛ أي أن الانتقال من جهاز Android TV إلى جهاز Google TV أقرب إلى الترقية من هاتف ذكي قديم يعمل بنظام أندرويد إلى طراز أحدث، ولكن ما الفرق بينهما وما هي مميزات Google TV التي توفرها للمستخدم؟

الفرق بين Android TV و Google TV
ما هو Android TV
Android TV هو نظام تشغيل أندرويد صممته جوجل ليستخدم على أجهزة التلفزيون وأجهزة البث ومشغلات الوسائط الرقمية، تم دمج Android TV في العديد من أجهزة التلفزيون من علامات تجارية شهيرة مثل سامسونج، سوني، فيلبس وشارب، وهو يتميز بمجموعة من التطبيقات عبر متجر جوجل بلاي مخصص لتلك المنصة، بما في ذلك نتفليكس وديزني وسبوتفاي ويوتيوب وغيرها. هناك أيضًا عدد من قنوات البث الحي القابلة للاستخدام من خلال Android TV ، بما في ذلك Bloomberg TV و NFL و ABC ومجموعة كبيرة من التطبيقات والألعاب.

ماذا عن Google TV
هي ليست نظام تشغيل، وإنما واجهة مستخدم سلسة مبنية على Android TV تعمل على أجهزة أندرويد مثل الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون و كروم كاست من جوجل، ويمكن القول إن Google TV هي أكثر منصات التلفزيون الذكية تنوعًا والتي ستجدها في بعض أحدث أجهزة التلفزيون من سوني و TCL ويمكنك الحصول عليها لأي تلفزيون عن طريق شراء جهاز Chromecast مع Google TV dongle.

خدمة Google TV
تدعم هذه الخدمة الجديدة جميع التطبيقات التي يدعمها Android TV وتتيح للمستخدمين الوصول إلى المحتوى المفضل لديهم بما في ذلك نتفليكس، أمازون برايم، ديزني، آبل TV والمزيد، وقد يبدو هذا مشابهًا إلى حد كبير لما تقدمه المنصات الذكية الأخرى في السوق، ولكن مع Google TV ستكون لدى المستخدمين إمكانية وصول أسهل وأسرع إلى المحتوى الأكثر مشاهدة والموصى به، وبالتالي تجربة مستخدم أفضل.

أبرز المميزات التي ستحصل عليها عند استخدامك لخدمة Google TV
إمكانية التحكم بشاشتك عبر هاتفك الذكي باستخدام تطبيق Google TV
ستتمكن بسهولة من تثبيت تطبيق Google TV على هاتفك الذكي والذي سيمكنك من تصفّح الأفلام المتاحة وشرائها أو تأجيرها، بجانب إمكانية تحويل هاتفك إلى وحدة تحكم يمكن استخدامها لتصفح واجهة شاشتك الذكية بمنتهى السهولة، مع إمكانية التحكم بمستوى الصوت واستخدام لوحة المفاتيح.

تطبيق Google TV
يعرف Google TV ما قد ترغب في مشاهدته
يحوي Google TV محرك توصيات ذكي يقترح المحتوى الذي قد ترغب في مشاهدته بناءً على عادات المشاهدة وعمليات البحث التي أجريتها.

حيث درست جوجل الطرق المختلفة التي يكتشف بها الأشخاص الوسائط، سواء كان ذلك من خلال البحث عن عنوان محدد أو التصفح بلا هدف، فبينما تستند توصيات Android TV إلى التطبيقات بدلاً من الذوق الشخصي، يستفيد Google TV من التعلم الآلي والمساعد الصوتي وقاعدة معلومات الرسم البياني المعرفي من جوجل للتعرف على عادات المشاهدة وتعزيز إمكانية اكتشاف المحتوى الموجه للمشاهد، الهدف هو التأكد من عدم تركك تتساءل عما تشاهده، حيث سيتم إظهار العروض ذات الصلة والمحتوى الشائع في منطقتك على علامة التبويب المخصصة لك على الشاشة الرئيسية.

دعم منصة Stadia للألعاب السحابية
يدعم Google TV نفس مكتبة الألعاب من متجر Play التي يدعمها Android TV، ولكن عيبه الوحيد بالنسبة للألعاب أنه لا يملك وصولًا مباشرًا إلى متجر Play، ولكنه يدعم منصة جوجل الشهيرة للألعاب السحابية Stadia ولكنها ليست خيارك الوحيد؛ حيث يتيح لك Google TV استخدام الخدمات المنافسة مثل Nvidia GeForce Now و Steam Link.

خدمة Stadia
دعم المساعد الصوتي Google Assistant
كما هو الحال مع الكثير من برامج وأجهزة Google، يتمتع Google TV بتكامل كامل مع المساعد الصوتي لجوجل، فبضغطة زر يمكن لمستخدمي Google TV استخدام الأوامر الصوتية لعدد من الوظائف، فيمكن مثلًا البحث عن أفلام موصى بها من نوع معين، يمكن للمستخدمين أيضًا استخدام مساعد جوجل للوظائف الأساسية مثل التنقل في القائمة أو فتح تطبيقات محددة بالاسم، يعد دعم المساعد الصوتي في مثل هذه الأجهزة أمرًا ضروريًا لأنه يسهل التصفح والاستغناء عن لوحة المفاتيح التي سيكون من الصعب استخدامها بواسطة جهاز التحكم.

قائمة المشاهدة – Watch list
لكل حساب جوجل قائمة تشغيل خاصة به، لذلك ستظهر اكتشافاتك في ملفك الشخصي مباشرةً وستبقى منفصلة عن قوائم الآخرين في منزلك فعندما يرشدك أحد الأصدقاء إلى عرض جديد مثير يمكنك دائمًا إضافته إلى قائمة الرغبات الخاصة بك وحفظه لمشاهدته في وقت لاحق، كما يمكنك أيضًا حفظ العروض أو الأفلام التي تعثر عليها والوصول إليها جميعًا لاحقًا عبر هذه القائمة. يأخذ ملفك الشخصي في الاعتبار اهتماماتك و تفضيلاتك لمساعدتك في اكتشاف المزيد مما يناسبك، كما سترى قائمة “متابعة المشاهدة”، وهي الأفلام والعروض التي بدأت في مشاهدتها ولم تنتهِ بعد.

إمكانية الوصول للمحتوى الذي ترغب به بضغطة واحدة
ينصبُّ تركيز المنصة الجديدة على ضمان ألا يضطر المستخدم إلى دخول التطبيقات لمشاهدة المحتوى المفضل لديه، حيث يتيح للمستخدمين تصفح مكتبات التلفزيون والأفلام الخاصة بهم، إلى جانب عدد من تطبيقات البث مثل Netflix و Hulu و YouTube، وكل ذلك في واجهة مستخدم واحدة، فبدلًا من التوجه إلى تطبيق Netflix للبحث عن محتوى معين ترغب بمشاهدته، يمكن استخدام الشاشة الرئيسية في خدمة جوجل الجديدة مباشرةً حيث يوفر لك وصولًا سريعًا وسهلًا إلى ما تريد مشاهدته دون الحاجة إلى إضاعة الوقت بالبحث في كل تطبيق.

الوصول للمحتوى الذي ترغب به بضغطة واحدة
دعم البث المباشر
تعد علامة تبويب البث التلفزيوني المباشر من Google TV ميزة مفيدة، حيث تعرض معاينات لعمليات البث النشطة من خدمات مختلفة مثل Philo TV و YouTube TV و Sling TV وكل ذلك في شاشة واحدة.

دعم ملفات تعريف متعددة لتقييد المحتوى عن الفئات العمرية المختلفة
بينما يتم التحكم بقيود المحتوى في Android TV عبر إعدادات الوالدين على مستوى النظام ولا يوجد دعم ملفات تعريف متعددة على نفس الحساب، و اقتراحات المحتوى كلها تستند إلى الحساب الرئيسي، ما يعني أنه قد يظهر في الاقتراحات والتوصيات لأطفالك ما قد لا يلائم أعمارهم؛ تدعم الخدمة الجديدة ملفات تعريف متعددة على حساب جوجل واحد، وذلك لمساعدة أفراد الأسرة في الاحتفاظ بتفضيلات العرض الخاصة بهم منفصلة.

يسمح ذلك للآباء بإنشاء ملفات تعريف منفصلة لأطفالهم، وتقييد التطبيقات التي يمكن لهذه الملفات الوصول إليها، هذا يعني أنه في العائلة لن يحصل الجميع على نفس التوصيات وسيتم أخذ العمر والتفضيل بعين الاعتبار، ترتبط الملفات الشخصية للأطفال بحساب الوالدين، أي أنه لن يكون لديهم بريد إلكتروني وكلمة مرور للقلق بشأنهما.

سيتمكن الآباء من تحديد المدة التي يمكن للأطفال مشاهدة التلفزيون خلالها، بالإضافة إلى قفل الملف الشخصي بحيث لا يستطيع الأطفال إجراء أية تغييرات دون موافقة والديهم، في شاشة “Who’s Watching” الرئيسية، ما عليك سوى تحديد ملفك الشخصي ثم “إضافة طفل”، كما يمكنك إدارة هذه الملفات عبر خدمة Google Family Link.

إمكانية التحكم في أجهزة المنزل الذكية
إذا كان لديك Google Nest، فإنك بالتأكيد ستحب نظام Google TV حيث يمكنك بسهولة عرض موجز الكاميرا عبر جهاز التلفزيون، أو معرفة متى يصل شخص ما إلى باب منزلك، والتحكم بالأضواء الذكية، وذلك إما عن طريق أدوات التحكم اليدوية أو باستخدام أوامر صوتية مدعومة من المساعد الصوتي لجوجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock