اقلام

بتسوى قشرة بصلة

بتسوى قشرة بصلة
مثل شعبي نسمعه دائماً ونردده دون أن نعلم حقيقته وما المقصود منه؟
لكن بعد بحثي وتعمقي بالقول بحثت عن قشرة البصل فوجدت أن فائدتها أهم من البصلة ذاتها، فلماذا نستخف بها ؟
البصل معروف منذ القدم، ويعود أصله إلى مركز آسيا والبحر الأبيض المتوسّط. أوّل من بدأ بزراعة البصل كان السومريون في بلاد الهلال الخصيب، أما اليوم فهو منتشر في كل بقاع الأرض، وموجود في كل مطبخ، ويؤكل نيئًا، مقليًا، مشويًا، مسلوقا، مجفّفا. في البصل ٤٠ سعرًا حراريًا في كل مائة غرام ويحتوي على فيتامينات كثيرة مثل الكبريت والحديد والفوسفور والبيوتين والمغنيسيوم واليود والكالسيوم والنحاس والزنك والألياف وبعض الزيوت الطيّارة.

ومن الأقوال الشائعة بيسوى قِشْرِة بصلة، أي لا يساوي شيئًا، يُطلق على شخص أو شيء لا نفع منه .
لكن أكدت الأبحاث الحديثة بأنّ لقشر البصل فوائد صحية ذات جودة عالية ، وخصوصًا الموادّ المضادة للأكسدة وللحساسية والالتهابات. في القشور مواد مضادة للأكسدة أكثر بكثير ممّا في البصل نفسه، وعليه فهي مفيدة صحيًّا و يساعد على منع انسداد الشرايين. أضف إلى ذلك كثرة الألياف ومركبات الفينولية في قشرة البصل، وكلّها ذات دور في الوقاية من مرض الشريان التاجي. كما وللقشور فعالية في تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي وبعض أصناف السرطان ومرض السكري من الفئة الثانية، وتخفيف الوزن وحرق الدهون الثلاثية والشحوم، وتنظيف الجسم من السموم، ووقاية خلايا الكبد. كما ويقلل من أوجاع النساء في خلال الدورة الشهرية، ويساهم في منع ظهور قشرة الشعر ويضفي على الشعر لمعانًَا وقوّة، ويحارب تساقطه لأنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وذلك عن طريق غسل شعر الرأس بمغلي قشور البصل، إذ فيه وفرة من معدن الكبريت، الذي يساهم في تكوين الكولاجين.

وأيضاً المضمضة أو الغرغرة بمنقوع قشر البصل يداوي التهابات اللثة والأسنان ويقلل من التهابات المثانة الحادّة.
كما أنّ شرب عصير بصلة ممزوج بعصير فاكهة مَرّة واحدة في الصباح قبل الفطور، يساهم في زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم.

بعد اطلاعكم على هذه المعلومات هل ما زلتم تستخفون بقشرة البصل ؟ أنا من جهتي سأقلب القول من بتسوى قشرة بصلة إلى قشرة البصل حل لكل ما يحصل لك .

ريما فارس

طبيب اسنان، #طبيب_اسنان، الدكتور علي حسن، #الدكتور_علي_حسن، @علي @حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock