تكنولوجيامتفرقات

جولة استقصائية في احدث اقمار ايران الصناعية

جولة استقصائية في احدث اقمار ايران الصناعية

أعلن وزير الإتصالات الإيراني عيسى زارعبور عن إطلاق قمر الاتصالات “ناهيد 1” نهاية العام الجاري (الإيراني).

و أعلن وزير الاتصالات الايراني، مؤخراً وفقاً لوكالة آنا الإيرانية للعلوم والتكنولوجيا، أن إطلاق قمر الاتصالات “ناهيد 1” سيتم قريبا، وكانت قد كشفت الجمهورية الإسلامية الايرانية عن هذا القمر الصناعي في فبراير 2015 في حفل يوم تكنولوجيا الفضاء. تم تصميم وتشييد القمر “ناهيد 1” لأول مرة في البلاد في معهد أبحاث أنظمة الأقمار الصناعية التابع لمعهد أبحاث الفضاء الإيراني تحت رعاية منظمة الفضاء الإيرانية، وقد تم اقتراح مهامه وتنفيذها في قمر صناعي من أجل تحقيق تصميم وبناء قمر الاتصالات السلكية واللاسلكية.
في السياق قال وزير الاتصالات الايراني في معرض توضيحه حول القمر الصناعي خيام الذي أُطلق مؤخرا الى الفضاء، وقال: “افتتحنا مركز استقبال صور هذا القمر الصناعي في أكتوبر، وهو أول وأكبر وأكثر المراكز تجهيزًا لإدارة واستقبال صور الأقمار الصناعية لايران في منظمة الفضاء.

يشار الى أن القمر الصناعي “ناهيد 1” هو وسيلة وسيطة لتحقيق جزء من تقنيات الاتصالات الجغرافية المكانية، والتقنيات المستخدمة فيه هي الأساس الرئيسي للتقنيات التي تتطلبها الأقمار الصناعية العاملة في الجمهورية الإسلامية الايرانية.

وتتحمور أبرز أهداف القمر الصناعي ناهيد 1، حول فتح مجال الصفحات الشمسية في المدا، والتواصل في نطاق Ku في مدار الأرض، والتصوير وتقدير معدل فتح الألواح الشمسية.

ومن بين الأهداف الثانوية لهذا القمر الصناعي، هو توفير معدات الاختبار للآليات الفضائية ومعدات الاتصالات عالية التردد وتصميم أجزائها وتحديد وضبط الوضع ثلاثي المحاور وتحقيق الاتصالات الدائمة في النطاق S والتصوير أثناء التشغيل وتقدير معدل فتح الألواح الشمسية بمساعدتها.

جدير بالذكر أن سلسلة أقمار “ناهيد” هي أقمار صناعية للاتصالات تم إنشاؤها في البلاد بواسطة معهد أبحاث الفضاء، يوجد الآن سبعة أقمار صناعية في خط الإطلاق أو في مرحلة استكمال عملية البناء، تم بناء العينة الثانية من القمر الصناعي “ظفر” ووفقاً للعقد تلتزم جامعة “العلوم والتكنولوجيا” بإكمال وتسليم العينة الثانية من القمر الصناعي إلى منظمة الفضاء في فترة وجيزة من خلال التركيب والاختبار. حمولة القياس المتعلقة بالقمر الصناعي. القمر الآخر هو المثال الثاني للقمر الصناعي بارس 1، والذي يعتبر قمرًا صغيرًا يتمتع بقدرات جيدة جدًا في هذه الفئة ويتم تحضيره للإطلاق.

علاوة على ذلك، تم استكمال النموذج الأول للقمر الصناعي “ناهيد 2”. هذا القمر الصناعي هو أحد الأقمار الصناعية المزودة بتقنية الاتصالات السلكية واللاسلكية ومجهز بدفع وقادر على أداء المناورات والتصحيحات المدارية، ويمكن اعتباره خطوة مهمة في بناء أنظمة الاتصالات على ارتفاعات منخفضة.
كما تعمل ايران على تصنيع قمر صناعي آخر أُطلق عليه “بايا”، وهو قمر استشعار ذو دقة وجودة أعلى من بارس1، والذي هو أيضا في مراحل الاختبار والتكامل، ويمكن أن يوفر خدمات الاستشعار عن بعد المناسبة جنبا إلى جنب مع بارس1 في السنوات القليلة القادمة في مجالات الزراعة وإدارة الحوادث والرصد البيئي. في وقت سابق، صرح رئيس منظمة الفضاء الإيرانية لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (ارنا) أنه تم إعداد النموذج الأولي الأول من القمر بارس1 وسيتم الانتهاء من النموذج الأولي لـلقمر الصناعي ناهيد2 بحلول نهاية العام الإيراني.

* القمر الصناعي ” ناهيد 1 ” الأخ الأصغر لـ ” ناهيد 2 “

مشروع تصنيع القمر الصناعي ” ناهيد 2 ” في الحقيقة هو تتمة لعمليات فضائية واسعة النطاق انطلقت بصناعة ” ناهيد 1 ” الذي انتهى العمل من تصنيعه وهو الآن مستعد للاستقرار في قبل السماء متى ما صدرت الأوامر.

” ناهيد 1 ” هو قمر صناعي مخصص للبحوث العلمية، ومشروع انتاجه وانتاج الأجيال اللاحقة منه هو مسؤولية مركز البحوث الفضائية الذي يتولى مهمة التصميم والتصنيع والاختبار، كما أن جامعة أمير كبير تعتبر إحدى الجهات الأساسية التي تقدم الدعم التقني وتوفير بعض القطعات لهذا المركز بصفتها جهة مقاولة إلى جانب جهات مشاركة أخرى.

القمر الصناعي ” ناهيد 1 ” فهو على شكل مضلع مستطيل يبلغ قطره 80 سم ونصبت حوله خلايا شمسية وفيه أيضاً خليتان شمسيتان متحركان ووزنه التقريبي 50 كغم ويتحرك في مدار بيضوي قطره 250 كم x 370 كم بزاوية انحراف مقدارها 55 درجة.

من المقرر أن ” ناهيد 1 ” حينما يطلق إلى الفضاء ويستقر فيه سوف يفتح جناحاه المتحركان والمكونان من خلايا شمسية ويتم التقاط صوراً لهذه العملية لكي يتم تقييم كيفية الأداء ومدى اتساع هذه الخلايا وهو في قلب الفضاء.

* القمر الصناعي المتطور ” ناهيد 2 “
” ناهيد 2 ” هو قمر صناعي مخصص للاتصالات ويبلغ وزنه 100 كغم وعمره المفيد سنتان، والمهمة الأساسية له هي التمركز على تنمية واختبار التقنيات الهامة، وأما من جملة مهامه الأخرى فهي اختبار مواقع البث لإشارات الراديو المستقلة كما له القابلية على استكشاف الاتصالات واختبار الاتصال الهاتفي المتزامن وقياس مستوى التشعشع.
وأحد أهم الأنظمة التقنية في هذا القمر الصناعي المتطور يتمثل في منظومة تعيين المواقع والسيطرة عليها بمعدل ثبات يبلغ ثلاثة محاور ودقة تعادل ثلاث درجات RMS وهو مزود في كل جهة بمجسات لتعيين المواقع وكيفية أدائها.

طبيب اسنان، #طبيب_اسنان، الدكتور علي حسن، #الدكتور_علي_حسن، @علي @حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock