اخبار للسيدات

فوائد اليوغا للمرأة.. 9 مزايا مهمة ستغير حياتك

في كل يوم تزداد شعبية اليوجا في العالم أجمع، خصوصًا مع انتشار ومعرفة مزاياها للجسم والعقل والراحة النفسية، لكنك يجب أن تعرفي أنه هناك فوائد لليوغا للمرأة بشكل خاص، ومع الاستمرار في الممارسة يمكنك الاستفادة بالكثير منها، من تجربة 10 دقائق فقط يوميًا وبحركات بسيطة يمكنك القيام بها في بيتك وفي وقت فراغك. لذلك سنتحدث في هذا الموضوع عن 9 مزايا وفوائد تجلبها اليوجا لجسمك وحياتك.

تجربتي مع اليوغا

تجربتي مع اليوغا

قبل أن نبدأ في ذكر فوائد اليوغا، فيمكنني أن أسرد تجربتي معها، فقد بدأت تجربة اليوغا قبل عامين من خلال متابعة دروس بسيطة على يوتيوب مع المدربة الفلسطينية شدن نصار، وبعدها وجدت الكثير من الفوائد فيما يتعلق بالطاقة، وشعوري العام بجسدي ومرونته وكذلك ثقتي بنفسي بشكل عام، كما أن ممارسة التمارين بشكل مستمر ويومي ولو لمدد قليلة جعلتني أتخلص من الطاقة السلبية والشعور بالاسترخاء، وحتى الاستمتاع بنمو أعمق. ونعم قد لا أجد وقتًا في بعض الأيام للتمرين، لكنني أقوم بأشياء بسيطة مثل التمدد أو تكرار وضعيات مثل وضعية الطفل لمدة دقائق بسيطة.

1-تساعد اليوجا فيما يخص الحمل والولادة 

أثبتت الأبحاث أن ممارسة اليوغا قبل الولادة يمكن أن تساعد طوال فترة الحمل والولادة، وذلك من خلال تقليل الإجهاد والآلم خصوصًا في منطقة الحوض والمساعدة على تسهيل عملية الولادة الطبيعية. لكن يجب أن تراجعي الأمر مع الطبيب الخاص بكِ، حتى تعرفي أي نوع من اليوغا يناسب حالتك.

 2-تقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض PMS

 يقول الباحثون أن اليوغا يمكنها أن تقلل من الأعراض العاطفية والسلوكية والجسدية المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض. وقد شوهدت تحسنات في الاتجاهات الثلاثة، حيث خلصت إحدى الدراسات إلى أنه يجب التوصية باليوجا كخيار علاجي لأولئك الذين يعانون من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. 

 

ركزت الدراسات أيضًا على كيف يمكن لليوغا أن تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على التعامل مع الأعراض وخصوصًا الهبات الساخنة. وقد ضمت إحدى العينات 54 امرأة، وتم دراسة أمرهم في فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث مع ممارسة اليوجا، وقد أبلغت 66٪ (ثلثي) النساء عن انخفاض في الهبات الساخنة بعد 10 أسابيع فقط من الممارسة، وذكروا أنها كانت أقل حدة مما كانت عليه في السابق.

4-تساعد النساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي

 توصي العديد من الجمعيات المعنية بسرطان الثدي باستخدام اليوغا كعلاج لأولئك الذين يعيشون مع المرض، للمساعدة في تحسين نوعية الحياة بشكل عام. وتم إجراء مراجعة لجميع النتائج المتعلقة بتأثير اليوغا على أعراض سرطان الثدي عام 2012، وهي مراجعة تضم اثنتي عشرة دراسة مع حجم عينة مجمعة من 742 مشاركة من المريضات والناجيات، وقد شوهدت تحسنات على المدى القصير تتعلق بالتقليل من التوتر والقلق بالنسبة للمرضى الذين يمارسون اليوغا. 

فوائد اليوغا للعقل

5-تساعد اللاتي تعانين من مرض السكري في الحمل

 يتزايد عدد النساء المصابات بسكري الحمل في جميع أنحاء العالم. وقد نظرت دراسة أجريت عام 2015 في كيف يمكن أن تساعد التمارين اللطيفة واليوغا بشكل خاص كل من الأم والطفل. وخلصت إلى أن التمارين منخفضة الكثافة والقوة مثل اليوغا يمكن أن يكون لها عدد من المزايا لكل من الصحة العامة وتحسين الدورة الدموية والتخلص من القلق وهو ما يفيد الأم وطفلها على كافة المستويات، وخصوصًا فيما يتعلق بسكر الحمل والذي كثيرًا ما يرتبط بالحالة النفسية للأم. 

6-تحسين صحة القلب أمراض القلب هي أكبر قاتل للنساء في أمريكا 

على سبيل المثال، ولحسن الحظ، تُظهر الأفكار المثيرة المنشورة في المجلة الأوروبية لأمراض القلب أن ممارسة اليوغا المنتظمة يمكن أن تحسن صحة القلب وعملية الأيض (التمثيل الغذائي). كما شوهدت تحسينات كبيرة في عدد من العوامل المختلفة بما في ذلك ضغط الدم الانقباضي ومستويات كوليسترول. صحة ورشاقة | ممارسة اليوجا وكل ما تحتاج معرفته عنها تعتبر اليوجا من أفضل الرياضات والتي يجب أن تكون من جزء من التمارين اليومية  .

 7-تؤخر ظهور الألزهايمر

 وجدت النتائج المنشورة في مجلة   اليوغا يمكن أن تؤخر ظهور المرض، خصوصًا مع ممارستها إلى جانب قوى التأمل، حيث تعمل على تحفيز مناطق معينة في الدماغ، وتقوي الذاكرة بشكل ملحوظ، وذلك مع الاستمرار في الممارسة لأكثر من 8 أسابيع.

 8-تقلل من آلام الظهر

 بحسب آخر الإحصائيات فإن النساء يعانين من آلام الظهر أكثر من الرجال. وهناك عدد من أوضاع اليوغا التي يمكنك تجربتها للمساعدة في تخفيف معاناتك خصوصًا في أوقات الدورة الشهرية وما قبلها. ونظرت دراسة نُشرت في عام 2017 إلى أولئك الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المتوسطة إلى الشديدة، وتم التركيز بشكل خاص على أولئك الذين ينتمون إلى الذين قد لا يمارسون اليوغا عادة، وتم تحليل 320 فردًا. وجاءت النتائج بعد 12 أسبوعًا من التدريب، وقد أبلغ اليوغيون الجدد عن تحسن في الحركة الجسدية وانخفاض في الألم. 

9-تساعد في علاج أعراض القلق

 تزيد احتمالية إصابة النساء باضطراب القلق بمقدار الضعف تقريبًا. وبالنظر إلى ثماني دراسات مختلفة ركزت على اليوجا والقلق، كانت النتائج إيجابية باستمرار، وقد أظهرت أن الممارسة المنتظمة ساعدت في إدارة أعراض القلق بشكل جيد وخصوصًا اليوجا نيدرا أو يوغا التأمل. هذه هي فوائد اليوغا للنساء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock