اخبار للسيدات

فوائد بذور الشيا والكتان

1. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

واحدة من فوائد بذور الشيا والكتان هو تقليل خطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب، إذ تحتوي كل من بذور الشيا والكتان على مركب حمض اللينولينيك الذي يقلل من خطر الإصابة  بالنوبة القلبية  وأمراض الشرايين التاجية .

كما أن كل من بذور الشيا والكتان يعملان على تنظيم ضغط الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم ، كما تحتوي بذور الكتان على مركبات الليغنان  التي تعزز من صحة القلب.

2. تنظيم عملية الهضم

تُعد تنظيم عملية الهضم من فوائد بذور الشيا والكتان، إذ أن الألياف الموجودة فيهما تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقلل من الإصابة بالإمساك.

3. تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات

من فوائد بذور الشيا والكتان أنهما يساعدان على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، إذ أن الألياف غير الذائبة الموجودة في بذور الشيا والكتان قد تقلل من خطر الإصابة بكل من سرطان القولون  وسرطان الثدي 

كما أن كلاهما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة  التي تعمل على مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يؤدي إلى العديد من الأمراض، مثل السرطانات. 

4. تنظيم مستويات سكر الدم

أحد فوائد بذور الشيا والكتان هو تنظيم مستويات سكر الدم   إذ أن كلاهما يحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تعمل على التقليل من سرعة هضم الكربوهيدرات، مما يسبب إبطاء سرعة امتصاص السكريات، وبالتالي تجنب الارتفاع والانخفاض الشديد والسريع للسكر في الدم. 

5. المساعدة على خسارة الوزن

من فوائد بذور الشيا والكتان هو المساعدة على خسارة الوزن، إذ أن كلًا من بذور الشيا والكتان يتحولان في المعدة إلى ما يشبه الجل، مما يبطئ عملية الهضم ويعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة.

كما أن هذه البذور تحتوي على نسبة عالية من البروتين، الأمر الذي يقلل من الشعور بالجوع، كما أن الألياف الموجودة في كل من بذور الشيا والكتان تعمل على تحفيز أحد الهرمونات التي تتحكم بالجوع، الأمر الذي يقلل من الرغبة بتناول الأطعمة.

كيفية تناول بذور الشيا والكتان

تتعدد طرق تناول بذور الشيا والكتان، ولكن من الضروري أن لا تتجاوز الكمية اليومية من هذه البذور ما يتراوح بين 1 – 2 ملعقة كبيرة، ومن طرق تناول هذه البذور نذكر:

  1. إضافة البذور الكاملة أو المطحونة إلى السوائل المختلفة، مثل: الشوربات أو السموذي، لزيادة محتواها من البروتين.
  2. رش البذور الكاملة أو المطحونة على أطباق الشوفان أو حبوب الإفطار أو السلطات، لإضافة بعض القرمشة لتلك الأطباق.
  3. إضافة البذور الكاملة أو المطحونة إلى المخبوزات، مثل الكيك والخبز.
طبيب اسنان، #طبيب_اسنان، الدكتور علي حسن، #الدكتور_علي_حسن، @علي @حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock