اخبار للسيدات

كيف تطور نفسك

تحديد الأهداف

  1. صورة عنوانها Improve Yourself Step 1
    1
    تخيل ما يمكن أن تصبح عليه في المستقبل.  فالتفكير في الاحتمالات الإيجابية والسلبية في المستقبل سيزيد من دوافعك، وتوقـُّع النجاح في تحقيق أهدافك، والالتزام بتطوير الذات فالتفكير في المستقبل بطريقة إيجابية يساعدك على تخيل الواقع حيث توجد النسخة الأفضل منك، أما تخيل الواقع بسلبية سينتج عنه وعي بما يمكن أن يحدث إذا لم تحقق الأهداف التي وضعتها لتطوير ذاتك.
  2. صورة عنوانها Improve Yourself Step 2
    2
    حدد ما الذي يحتاج إلى التطوير في شخصيتك وما الذي لا يحتاج إليه.  وهذا أمر في غاية الأهمية كي تكون دقيقـًا في تحديد أهدافك، وتعرف ما الأهداف التي لها الأولوية الأولى

    • حدد مميزاتك (صادق، تعمل بجدية، محبوب،…..إلخ) وعيوبك (تغضب بسهولة، لديك زيادة بالوزن،….إلخ)، فهذا سيساعدك على تحديد المجالات التي ترغب حقـًا في تطويرها.
    • اكتب قائمة أهدافك حسب الأولوية من خلال تقييم كل هدف من 1 إلى 10، حيث تكون ال10 لها الأولوية الأولى لديك وحدد تركيزك الكامل على هذا الهدف أولًا.
  3. صورة عنوانها Improve Yourself Step 3
    3
    احصل على ردود الفعل.  فتلقي ردود الأفعال حول ما يجب تطويره يساعد الأشخاص على أداء مهامهم، ويعزز من تحقيقهم للأهداف فاسأل الآخرين عن الطرق التي تساعدك على تطوير أهدافك المحددة وتحفيزك طوال رحلتك.

    • تحدث إلى إحدى أصدقائك المقربين الموثوق بهم ، فوجود طرف خارجي وحيادي سيساعدك على الحد من خداع النفس والإنكار، فنحن دائمـًا ما نقع في خطأ القسوة الشديدة أو اللين الشديد مع أنفسنا، لكن التحدث مع شخص آخر سيساعدنا في تكوين صورة دقيقة عن أنفسنا إذا أردنا التغيير.
    • اختر الاقترحات التي يمكنك تطبيقها على نفسك وابدأ بممارسة تلك الاقتراحات،فإذا شعرت أن مجموعة من الاقتراحات لا تتناسب معك فقم بتجربة مجموعة أخرى! لأن لا شيء يتناسب مع الجميع لذا عليك البحث عن الذي يصلح لك!
  4. صورة عنوانها Improve Yourself Step 4
    4
    اجعل أهدافك ذكية.  والأهداف الذكية هي أهداف محددة، وقابلة للقياس، وقابلة للتحقيق، وواقعية، ومحددة زمنيـًا على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو خسارة حوالى 10 كيلوجرام (محدد، قابل للقياس، والتحقيق) في 3 أشهر (واقعي، ومحدد زمنيًا).

    • قسـِّم كل هدف كبير إلى أهداف أصغر. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو أن تخسر حوالي 10 كيلو فستحتاج إلى وضع خطة كي تشمل أهداف أصغر مثل خفض كمية السعرات الحرارية اليومية، وممارسة الرياضة 3-5 مرات في الأسبوع، والحد من تناول السكريات.
    • بدلًا من وضع أهداف كبرى ابدأ بوضع أهداف صغرى كي تحقق الهدف الكبير، على سبيل المثال فقدان 23 كيلو قد يبدو مهمة شاقة ولكن إذا قلت لنفسك لن لأتناول الشوكولاتة لمدة أسبوع فسيكون عندك القابلية على الاستمرار.
  5. صورة عنوانها Improve Yourself Step 5
    5
    ابحث عن معلومات على كيفية متابعة هذا التغيير.  يمكنك جمع المعلومات من الكتب، والمقالات، والأصدقاء، والأسرة، والمتخصصين، فمن المدهش أنك ستجد الكثير من المعلومات أمامك عندما تكون على استعداد!

    • فكر في طرق قمت بها في الماضي وأجريت تغييرات إيجابية مماثلة، إذا لم تفعل ذلك من قبل فحاول أن تفكر كيف حقق الآخرين ما تريد  تحدث إلى الناس الذين هم في نفس الموقف واطلب مساعدتهم  وعلى سبيل المثال، إذا كنت تريد إنقاص وزنك فيمكنك الاختلاط بمن يشبهونك وساعدوا بعضكم على تحقيق ما تريدونه.
طبيب اسنان، #طبيب_اسنان، الدكتور علي حسن، #الدكتور_علي_حسن، @علي @حسن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock