.

الجمهورية: الأربعاء الكبير بين التعطيل والتطيير.. وترشيح أزعور في مهبّ مُعضلتين

وطنية – كتبت صحيفة quot;الجمهوريةquot;: خرقت زيارة الرئيس السابق ميشال عون لدمشق أمس الدينامية السياسية والرئاسية التي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري بتحديد الاربعاء المقبل موعداً لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية، وفيما ربط المراقبون بين هذه الزيارة وبين الاستحقاق الرئاسي والخيارات التي يتخذها quot;التيار الوطني الحرquot;، بعد تقاطعه مع المعارضة على ترشيح الوزير السابق جهاد ازعور، يحقق ترشيح رئيس تيار quot;المردةquot; سليمان فرنجية، الذي يدعمه quot;الثنائي الشيعيquot; وحلفاؤه مزيداً من التقدّم، ولكن مصير جلسة الانتخاب يبقى رهناً بما تحمله الايام الفاصلة عن موعدها.
قبل اسبوع بالتمام والكمال على انعقاد جلسة انتخاب الرئيس الاربعاء المقبل، حطّ الرئيس السابق ميشال عون في سوريا بعد 14 عاماً على زيارته السابقةhellip; وانشغلت الأوساط السياسية والاعلامية في تحليل اجواء الزيارة والتقاط المعلومات حول ما دار بين عون والرئيس السوري بشار الاسد، إن في لقاء الـ45 دقيقة او في غداء عمل الساعتين، والتركيز بطبيعة الحال كان حول انعكاس الزيارة على الاستحقاق الرئاسي قبل أي ملف آخر.hellip;

وتحدث قريبون من quot;التيار الوطني الحرquot; لـ quot;الجمهوريةquot;، عن الحفاوة التي حظي بها عون لدى القيادة السورية، محاولين بث أجواء تشي بأنّ الاسد ابلغ اليه انّه لا يتدخّل في الملف الرئاسي، وانّه سيبقى على الحياد ولن يبحث في هذا الملف مع احد.
وفي معلومات لـquot;الجمهوريةquot;، انّ عون هو من طلب اللقاء مع الرئيس السوري، وانّه فاتح الاسد في الملف الرئاسي اكثر من مرة خلال اللقاء ليسمع منه الجواب نفسه: quot;لن نتدخّلquot;. وإّذ بادر عون إلى شرح موقفه من الاستحقاق ولماذا تقاطع quot;التيار الوطني الحرquot; مع quot;القوات اللبنانيةquot; وحزب quot;الكتائبquot; على مرشح، متطرّقاً اكثر من مرة الى موضوع الإجماع المسيحي، كانت استراتيجية الرئيس السوري دائماً التأكيد لعون على عدم التدخّل، وانّ لدى سوريا حلفاء في لبنان، ناصحاً بالتحدث معهم. وقد حاول عون اكثر من مرة اخذ النقاش إلى الملف الرئاسي ليسمع من الاسد الجواب نفسه، بينما كان اهتمام الرئيس السوري وحديثه ينصبّ على العلاقة مع الدول العربية والاتفاق العربي ـ العربي وعودة سوريا الى جامعة الدول العربية والملفات الاقليمية.
اما في شأن ملف النزوح السوري، فكان تأكيد على ضرورة التنسيق اللبناني ـ السوري من دولة الى دولة، وليس ترك الملف فقط في عهدة المفوضية الأممية.
وأكّدت مصادر قريبة من فريق 8 آذار لـquot;الجمهوريةquot;، انّ الاسد لم يبد امام عون اي موقف حول الملف الرئاسي سوى تأكيد عدم التدخّل فيه. ورأت المصادر في زيارة عون لدمشق، محاولة للاستنجاد، بعدما استنجد رئيس quot;التيار الوطني الحرquot; النائب جبران باسيل نفسه بعون لحماية كتلته التي اصابها التفكّك، فكانت محاولة لإيجاد مخارج والبحث عن مكان في الاتفاق السوري ـ السعودي.
وتوقفت المصادر عند الاستياء السوري السابق من عون quot;الذي لم يفكر في زيارة سوريا طوال ست سنوات العهد ولم يقل لها quot;مرحباًquot;، فلماذا الآن يطلب موعد الزيارة بعد عودة الـquot;سين ـ سينquot;. وسألت: quot;هل ارسل باسيل رسالة مفخخة إلى دمشق؟ فهذه المهمّة معروفة النتائج مسبقاً ولا حصاد فيهاquot;.
وكان الاسد أكّد خلال استقباله عون أنّ quot;قوة لبنان في استقراره السياسي والاقتصادي، وأنّ اللبنانيين قادرون على صنع هذا الاستقرار بالحوار والتوافق، والأهم بالتمسّك بالمبادئ وليس الرهان على التغيّرات، وأشار إلى أنّ quot;استقرار لبنان هو لصالح سوريا والمنطقة عموماًquot;، بحسب الوكالة العربية السورية للانباء (quot;ساناquot;) الرسمية.
وقال الاسد: quot;إنّه كان للعماد عون دور في صون العلاقة الأخوية بين سوريا ولبنان لما فيه خير البلدينquot;. وعبّر عن ثقته بـquot;قدرة اللبنانيين على تجاوز كل المشكلات والتحدّيات، وتكريس دور مؤسساتهم الوطنية والدستوريةquot;. واعتبر أنّه quot;لا يمكن لسوريا ولبنان النظر لتحدّياتهما بشكل منفصل عن بعضهماquot;، منوّهاً بأنّ quot;التقارب العربي ـ العربي الذي حصل أخيراً وظهر في قمّة جدة العربية سيترك أثره الإيجابي على سوريا ولبنانquot;.
من جهته عون قال: quot;إنّ اللبنانيين متمسّكون بوحدتهم الوطنية على الرغم من كل شيءquot;، واشار الى أنّ سوريا تجاوزت المرحلة الصعبة والخطيرة بفضل وعي شعبها وإيمانه ببلده وجيشه وقيادتهquot;، مؤكّداً أنّ quot;نهوض سوريا وازدهارها سينعكس خيراً على لبنان واللبنانيينquot;.

إعلام عون
ومن جهته، قال المكتب الإعلامي لعون في بيان وزعه، انّه اعتبر خلال لقائه مع الرئيس السوري quot;أنّ عودة سوريا إلى الجامعة العربية والتغييرات في الشرق الأوسط والتقارب العربي، كلها مؤشرات إيجابية تصبّ في مصلحة كل الدول العربية. كما أنّ نهوض سوريا وازدهارها سينعكسان من دون شك خيراً على لبنان، وأنّ على الدولتين مواجهة الصعوبات معاً وبناء المستقبل بالتعاون بينهماquot;.
وفي موضوع النازحين السوريين، أطلع الرئيس عون الرئيس الأسد على quot;خطورة الموقف الأوروبي الرافض لإعادتهم الى بلادهم والساعي لدمجهم بالمجتمع اللبناني، والذي يضغط بشتى الوسائل لمنع هذه العودة بادعاء حمايتهم من النظام في سورياquot;.
وفي الشأن اللبناني، أكّد عون quot;أهمية الوحدة الوطنية، وأنّ اللبنانيين متمسكون بها، رغم كل التشويشquot;.
ومن جهته، أكّد الأسد quot;الدور الإيجابي للرئيس عون في صون العلاقة الأخوية بين لبنان وسوريا لمصلحة البلدينquot;.
وفي موضوع النازحين، أكّد الأسد أنّ quot;سوريا كانت وما زالت مستعدة لاستقبال أبنائهاquot;، وقال: quot;هذه مسألة تتمّ بالتواصل والتعاون بين الدولتينquot;. ورأى أنّ quot;قوة لبنان في استقراره السياسي والاقتصادي، وأنّ اللبنانيين قادرون على صنع هذا الاستقرار بالحوار والتوافقquot;، وقال: quot;إنّ استقرار لبنان هو لصالح سوريا والمنطقة عموماًquot;. وعبّر عن quot;ثقته بقدرة اللبنانيين على تجاوز كل المشاكل والتحدّيات، وتكريس دور مؤسساتهم الوطنية والدستوريةquot;، وقال: quot;لا يمكن لسوريا ولبنان النظر إلى تحدّياتهما بشكل منفصل عن بعضهماquot;.

التحضير لجلسة الانتخاب
في غضون ذلك، تلاحقت اللقاءات والاتصالات على كل المستويات وفي كل الاتجاهات استعداداً للجلسة الانتخابية الاربعاء المقبل، وسط ضبابية تلف مواقف جميع الأفرقاء، وهي ضبابية ربما تقتضيها قواعد اللعبة الانتخابية على رغم انّ كل المؤشرات تدلّ إلى احتمال عدم انعقاد الجلسة إذا لم يضمن اي فريق انّ مرشحه سيفوز، في اعتبار انّ كلا الفريقين المتنافسين يملكان القدرة على تطيير النصاب قبل انعقاد الجلسة او خلال انعقادها ودوران عجلة الانتخاب.
وفيما يستمر ترشيح فرنجية على ثباته وتقدّمه ، تساءلت اوساط سياسية عبر quot;الجمهوريةquot;، عن مدى التزام المرشح جهاد ازعور بنظام صندوق النقد الدولي الذي يمنع عليه الترشح لرئاسة الجمهورية قبل تقديم استقالته من الصندوق.
ولاحظت هذه المصادر أنّ ازعور الذي يتقاضى نحو مليون دولار اميركي سنوياً، لا يعقد لقاءات واسعة وانما فردية عبر تطبيقات quot;زوومquot; مخافة فصله من الصندوق، إذ انّ اللقاءات الواسعة تعني عملياً الترشح العملي للانتخابات الرئاسية حتى ولو كان الدستور في لبنان لا يفرض ذلك، وهذا ما يمكن ان يردّ على تساؤل النائب نبيل بدر بالأمس حول عدم اجتماع ازعور بنواب الكتلة التي ينتمي اليها مجتمعين.
ولاحظت المصادر، انّ أزعور يتصرف على قاعدة quot;انتخبوني ومن ثم أستقيلquot;، بمعنى انّه لن يستقيل قبل انتخابه، أي انّه سيكون موظفاً في الصندوق ابّان جلسة التصويت في البرلمان، وهذا ما يُعتبر تعارضاً مصلحياً في حدّ ذاته ترفضه المبادئ الدستورية والقانونية عموما.

بكركي أقفلت أبوابها
وعشية اقفال ابواب بكركي لافتتاح الرياضة الروحية للأساقفة الموارنة والتي ستمتد الى السابع عشر من حزيران الجاري، أقفل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي جدول مواعيده الرسمية، بلقاء عقده عصر امس مع عضو تكتل quot;لبنان القويquot; النائب ابراهيم كنعان الذي جاء مستطلعاً الجديد المطروح على الصرح البطريركي وما حققته المبادرة التي اطلقها الراعي بدءاً من اللقاء الذي عقده موفده راعي ابرشية بيروت المارونية بولس عبد الساتر مع الامين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله مساء السبت الماضي، في بداية جولة يبدو انّها قد quot;كُربجتquot; إن لم تكن قد انتهت.
وقالت مصادر واسعة الاطلاع تتابع مبادرة البطريرك الراعي لـquot;الجمهوريةquot;، انّ الاكتفاء بالزيارة التي قام بها المطران عبد الساتر الى السيد نصرالله قد تكون كافية، طالما انّ المستهدف بهذه الخطوات التي اطلقها الراعي هو quot;الثنائي الشيعيquot;، وانّ اي لقاء مع طرفيه قد يكون كافياً.
وعليه، أضافت المصادر، انّ مثل هذه المعادلة قد تكون كافية لتفسير التأخير المتعمّد في تحديد موعد للمطران عبد الساتر إلى عين التينة للقاء مع بري.
وفي المعلومات التي تسرّبت من لقاء البطريرك الراعي وكنعان، قالت مصادر مطلعة لـ quot;الجمهوريةquot;، انّ البحث تركّز على ضرورة مواكبة المرحلة بكثير من الصبر والدقة. ذلك انّ ما بلغه تمسّك quot;الثنائي الشيعيquot; قد فاق كل التصورات، وهو امر لا حلول له ولا حدود في المدى المنظور ويعوق المضي في كثير من الافكار المطروحة على بساط البحث.
وعُلم انّ كنعان اقترح على الراعي تشكيل لجنة نيابية تجمعه بالنائب ملحم رياشي من اجل مساعدته في الاتصالات التي يجريها، لكن الراعي دعا الى التريث وربما صرف النظر عنها في الوقت الراهن. ذلك انّ هذه الخطوة ليس أوانها، بدليل ما لقيته مجموعة المبادرات التي قام بها نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب وانتهت الى quot;لا شيءquot;.
وكان المجلس السياسي في quot;التيار الوطني الحرquot; اعلن في اجتماعه الدوري الشهري برئاسة باسيل وفي حضور عون quot;تأييده الكامل للقرار الذي اتخذه رئيسه النائب جبران باسيل والهيئة السياسية في التيار، بالموافقة على جهاد أزعور كمرشح تمّ التقاطع عليه مع مجموعة من الكتل النيابية تمثل الغالبية الساحقة بين المسيحيين وتحظى كذلك بحيثية وطنية كبيرة، ويؤكّد على وجوب ان يصوّت نواب التيار له في الجلسة الانتخابية المدعو اليها في المجلس النيابيquot;.
وأضاف: quot;انّ خيار التصويت لجهاد ازعور هو حتمي وبديهي لتأكيد رفض وصول المرشّح المفروض الذي لا يؤمل منه اصلاح او تغيير المنظومة المتحكّمة بالبلاد، وفي ظل قرار التيار منذ فترة بعدم اللجوء الى الورقة البيضاء، كونها اصبحت تعبيراً عن عجز باتخاذ القرار المناسب، لا بل يتمّ تصويرها كعملٍ تعطيلي يؤدّي الى إطالة أمد الفراغ مع كل مساوئهquot;.

nbsp; nbsp; nbsp; =========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى