.

الشرق الأوسط: وزيرة خارجية فرنسا: لا مرشح عندنا لرئاسة لبنان لودريان مبعوثاً جديداً لماكرون بحثاً عن حل «توافقي وفعال»

وطنية ndash; كتبت صحيفة quot;الشرق الأوسطquot;: أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا أن بلادها ليس لديها مرشح رئاسي في لبنان، وما يهمها هو انتخاب رئيس للجمهورية، خاصة في الظروف الاقتصادية الصعبة في لبنان.

وذكر بيان لوزارة الخارجية اللبنانية أن كلام كولونا جاء خلال اجتماعها مع وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة laquo;داعشraquo; الذي افتتح أعماله في الرياض.

وأعلنت الوزيرة الفرنسية laquo;تعيين الرئيس إيمانويل ماكرون لوزير خارجيته السابق جان إيف لودريان موفداً إلى لبنان، حيث سينشط ليسرّع مسار انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانيةraquo;. وتفاهم الوزيران، حسب البيان، حول مسألة السفير اللبناني في فرنسا، كما تناولا ملف النزوح السوري في لبنان.

وأكد بو حبيب laquo;ضرورة تأييد فرنسا للموقف اللبناني حول ملف النزوح السوريraquo;.

وقال مستشار للرئيس الفرنسي طالباً عدم كشف اسمه إنّ لودريان (75 عامًا)، الذي شغل منصب وزير خارجية فرنسا لمدة 5 أعوام حتى 2022، سيُكلّف بصفته رجلًا يتمتع بخبرة واسعة laquo;في إدارة الأزماتraquo;، بالمساعدة في إيجاد حلّ laquo;توافقي وفعّالraquo; للأزمة اللبنانية التي تفاقمت، خصوصاً بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) 2020.

وأضاف أنّ لودريان laquo;يخطط للذهاب إلى لبنان قريباً جداًraquo;، مشيراً إلى أنّ ماكرون طلب منه laquo;أن يعدّ له سريعاً تقريراً عن الوضعraquo; في هذا البلد يتضمّن laquo;مقترحات عملraquo;.

وبعدما كان وزيراً للدفاع في عهد الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند (2012 – 2017) قبل أن ينضمّ إلى حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون، ويترأّس وزارة الخارجية (2017 – 2022)، ابتعد لودريان عن الساحة السياسية منذ الانتخابات الرئاسية الأخيرة في فرنسا، العام 2022. وقال المستشار الرئاسي: laquo;لا يزال الوضع صعباً في لبنانraquo; في ظلّ الحاجة إلى laquo;الخروج في الوقت نفسه من الأزمة السياسية ومن الصعوبات الاقتصادية والماليةraquo;. وانخرط ماكرون شخصياً في المساعي الرامية لحلّ الأزمة اللبنانية، لكنّ جهوده باءت بالفشل. ولا ينفكّ الرئيس الفرنسي يناشد الطبقة السياسية اللبنانية بتجاوز انقساماتها، لكنّ دعواته لم تلقَ آذاناً صاغية حتى الآن. وبحسب باريس، هناك حاجة ملحّة laquo;للتوصّل إلى توافقraquo; يتيح انتخاب رئيس للبنان الذي يشهد حالة فراغ رئاسي منذ أكثر من 7 أشهر بسبب العراقيل السياسية، والإسراع في تنفيذ laquo;الإصلاحات الضروريةraquo;.

وقال بيان للرئاسة الفرنسية: laquo;كون البرلمان منعقداً، يجب أن يكون موعد جلسة الانتخاب في 14 يونيو (حزيران) مفيداً (…) ويجب ألّا تضيع أي فرصةraquo;، مشيراً إلى تنافس مرشّحين هما سليمان فرنجية وجهاد أزعور. ويؤكّد قصر الإليزيه منذ أشهر أنّ ليس لديه مرشّح لخلافة ميشال عون. وجدّد المستشار الرئاسي الفرنسي تأكيد هذا الأمر. وقال: laquo;موقفنا لا يزال على حالهraquo; فالخروج من الأزمة laquo;يتطلّب أكثر من اتّفاق على اسمraquo;. وأضاف أنّ laquo;المرشّح الأنسب هو الشخص الذي سيتمكّن من الالتزام بالإصلاحات الأكثر ضروريةraquo;.

وفي هذا السياق، سيتعيّن على لودريان laquo;الاستماع إلى الجميع في لبنانraquo; من أجل laquo;تسهيل التوصّل إلى حلّ توافقي وفعّالraquo;. من جهة أخرى، أعلنت مديرة الإعلام في صندوق النقد الدولي أنه من أجل تجنب أي تصور بشأن تضارب المصالح، تخلى جهاد أزعور موقتاً عن مهامه في صندوق النقد، حيث يشغل مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. وهو في إجازة من الصندوق.

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; =====

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى