.

الشرق: جنبلاط «يطبش » كفة أزعور ماذا سيفعل الثنائي؟

وطنية ndash; كتبت صحيفة quot;الشرقquot;: من الرياض، افتتحت فرنسا موسم الرئاسة اللبنانية الجديد. بلسان وزيرة خارجيتها كاترين كولونا اعلنت laquo;ليس لفرنسا مرشح رئاسيraquo;، فطوت عمليا وعلنيا صفحة دعم مرشح الثنائي الشيعي سليمان فرنجية وفتحت اخرى لا بدّ ستتقاطع من خلالها مع دول الخماسية حول رئيس التسوية والتوافق. مخرج الموسم الجديد هو المبعوث الرئاسي الخاص الى لبنان وزيرَ الخارجية السابق جان إيف لودريان المعين اول امس لنسج وحياكة السيناريو الانقاذي على ان يحط في بيروت قريبا جداً وقبل جلسة 14 حزيران الانتخابية. فهل تنجح المبادرة الفرنسية الثانية في انقاذ لبنان من براثن الفراغ والفوضى الممهدين لانقلاب تدريجي على النظام، وفق التحذيرات الفاتيكانية؟

بوحبيب ndash; كولونا

في انتظار ما ستفرزه قابل الايام من معطيات على الخط الرئاسي ، حضرت التطورات اللبنانية في لقاء وزير الخارجية عبدالله بوحبيب ووزيرة الخارجية الفرنسية في الرياض. فقد التقى بوحبيب مع نظيرته الفرنسية على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش المنعقد في الرياض. وتفاهم الوزيران حول مسألة السفير اللبناني في فرنسا. كما تناولا ملف النزوح السوري في لبنان والانتخابات الرئاسية، حيث شددت كولونا على ان ليس لفرنسا مرشح رئاسي، بل ما يهمها ان يصبح للبنان رئيس للجمهورية خصوصا في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة. كما افادت الوزيرة الفرنسية عن تعيين الرئيس ماكرون لودريان موفدا الى لبنان حيث سينشط ليسرّع في مسار انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية. من جهته، أكد بوحبيب على ضرورة تأييد فرنسا للموقف اللبناني حول ملف النزوح السوري.

بلورة الصورة

في الداخل، تنتظر الساحة المحلية بلورة المواقف النيابية من جلسة الاربعاء المقبل لجهة الشخصيات التي ستقترع لها الكتل والشخصيات، والتي لا يزال جزء لا بأس به منها ضبابيا. واذ يرتقب ان يحدد اللقاء الديموقراطي خياراته في الساعات المقبلة، أوضح النائب غسان سكاف ان من المبكر رسم الصورة الإنتخابية، مشيراً إلى أن laquo;هناك بعض النواب لم يقرروا بعد من سيكون مرشحهمraquo;. وفي حديث اذاعي، أشار سكاف إلى أن زيارة لودريان لها دلالة بأن الرئيس ماكرون يولي إهتماماً واسعاً بالملف اللبناني. وأضاف laquo; نحاول أن نتواصل مع الفريق الآخر للوصول إلى تسوية معينة فإذا لم تنجح التسوية حينها ستكون المنافسة الديموقراطية سيدة الموقفraquo;.

لا تطيير للنصاب

من جانبه، وفي وقت يبحث نواب الجنوب المستقلون عن اسم شخصية ثالثة، أكّد النائب شربل مسعد أنّه والنائبين أسامة سعد وعبد الرحمن البزري laquo;في تواصلٍ وتشاورٍ مستمرّ من أجل تحديد الموقف في شأن جلسة الانتخابraquo;. وفي حديث تلفزيوني شدّد على laquo;ضرورة أن يحمل الرئيس العتيد الصفات التغييرية التي من شأنها أن تجمع اللبنانيين على مشروع نهضويraquo;، رافضاً الكشف عن سلّة أسماء في جعبة نوّاب صيدا الثلاثة. وإذ أكّد أنّ laquo;خيار الورقة البيضاء غير واردraquo;، أوضح أنّ laquo;الأيام المقبلة ستكون كفيلة في تحديد الموقف النهائيraquo;. أضاف laquo;من الضروري أن ننتخب رئيساً للجمهورية اليوم قبل غد وأدعو النواب للمشاركة بالجلسةraquo;. ورداً على سؤال، أجاب laquo;نحن نواب صيدا جزين لن نعطّل النصاب ونحن ضد التعطيل ولن ننتخب بورقة بيضاءraquo;.

بكركي وعين التينة

وفي وقت يزور موفد بطريركي عين التينة اليوم، أشار عضو كتلة laquo;التنمية والتحريرraquo; النائب ميشال موسى الى ان laquo;مع عدم الوصول الى تقاطعات مشتركة بين القوى السياسية اللبنانية هناك محاولات جدية للتواصل مع الفرقاء اكان عبر مبادرة البطريرك الراعي ام الموفد الفرنسي وقد يكون هناك مبادرات عربية أخرىraquo;. أضاف في حديث تلفزيوني laquo;فرنسا تقدم مساعدات للبنان ولكن ايضا هناك مصالح ولودريان لديه ميزة خاصة بعلاقاته القوية على مدى 5 سنوات بالخارجية ما كان يساهم بحلّ مشكلة انتخاب رئيس للجمهورية في لبنانraquo;. وتابع: laquo;هناك كتل لم تعلن موقفها بعد ولا مرشحها وبالتالي قد يكون هناك صعوبة بالانتخاب في الجلسة المقبلةraquo;، لافتاً الى ان الاتصالات قد تفضي الى شيء ولننتظر الفقرة الفاصلة بالتزامن مع الجلسة والا سيكون التأسيس لجلسة اخرى مع توافقraquo;.

الحزب وفرنجية

اما كتلة الوفاء للمقاومة فلاقت الرئيس نبيه بري في اعلان التصويت لفرنجية واعلنت في بيان اثر اجتماعها الاسبوعي laquo;أن أعضاءها سيشاركون في الجلسة النيابية المقررة لانتخاب الرئيس يوم الأربعاء المقبل في 14 حزيران الجاري وسيصوتون لصالح المرشح الرئاسي سليمان فرنجية متمنين له الفوز وللبنان الاستقرار والنهوضraquo;.

ازعور متقدّم

في المقابل، رأى عضو تكتل laquo;الجمهورية القويةraquo; النائب فادي كرم أنّ laquo;الأمور تسير بشكل مريح بالنسبة إلى المرشح الرئاسي جهاد أزعور، من دون أن تكون المعركة قد حُسِمَتraquo;، مشيرًا إلى أنّ الاتصالات ستستمرّ حتى موعد انعقاد الجلسة. وفي حديث اذاعي، أكّد كرم أنّ laquo;المواقف التي صدرت عن laquo;التيار الوطنيّ الحرّraquo; في هذا الصّدد إيجابيّة ومن المنتظر أن تصبّ نسبة كبيرة من أصوات نوابه لصالح أزعورraquo;. وأشار إلى أنّه وبناءً على التواصل الحاصل بين مختلف القوى السياسية والكتل النيابية فإنّ أرقام أزعور جيّدة وهو عليه أيضًا أن يقوم بسلسلة اتصالات، معتبرًا أنّ laquo;التصاريح المتوترة الصادرة عن فريق الممانعة بمثابة تأكيد على صحّة هذا الكلامraquo;. وعن موقف laquo;اللّقاء الديموقراطيraquo; المرتقب هذا المساء، لفت كرم إلى أنّ laquo;الأجواء إيجابية ولكن لا يمكن استباق قرار التكتلraquo;، معتبرًا أنّ laquo;تكليف جان إيف لودريان بالملف اللبناني يصبّ في خانة إصلاح ما صدر عن الفريق الفرنسي السابقraquo;. وأضاف: أعتقد أن تسوية سليمان فرنجية ndash; نواف سلام طويت، والمقاربات والمواقف الجديدة تدلّ على ذلك.

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; =====

nbsp;

nbsp;

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى