.

تجمعا “الأطباء” و”الديمقراطي”: لإقرار باسبور صحي إلكتروني دولي

وطنية – دعت اللجنة الصحية في quot;تجمع الاطباءquot; والمكتب الصحي المركزي في quot;التجمع الوطني الديموقراطيquot; في بيان، وزارة الصحة العامة وحكومة تصريف الأعمال، الى quot;اقرار شهادة صحية أو هوية أو باسبور صحي الكتروني دولي، يتضمن نوع وتاريخ إعطاء اللقاح المضاد لـquot;كوروناquot;، واللقاحات الاخرى المضادة للأمراض المعدية المتنوعة والتاريخ المرضي والصحي للشخص، بشكل موجزquot;.
وذكر ان quot;سبق للتجمعين ان طرحا ضرورة اصدار هذه البطاقةquot;، مشيرا الى أن quot;بعض الدول المتقدمة مثل كندا وغيرها بدأت في تطبيقها، تسهيلا لمعالجة ومتابعة الشخص المعني، خصوصا في أثناء سفره الى الخارج، لذلك، شرعت في تخفيف إجراءات الوقاية والمراقبة الصحية، في المطارات والموانىء والمعابر البرية على الحدودquot;.
وتمنى على quot;الوزارة تبني هذه الخطوة المتقدمة نوعيا، لمجاراة الدول الأخرى، ذات التجربة المثبتة في هذا المجال، ومواكبة التطورات العلمية المعاصرة، وذلك، بما يخدم صحة المريض ومتابعتها، بجودة تقنية عالية ومستوى صحي دولي رفيعquot;.
واعتبر ان quot;هذه الخطوة، في حال إقرارها، توفر على خزينة الدولة، ولا تتطلب موازنة كبيرة، وتؤمن أيضا متابعة صحية قصوى للمريض، أينما سافر الى دول أخرى، وتضعنا في مصاف الدول المتطورة والمتقدمة في الميدان الصحيquot;.
وأشار الى ان quot;منظمة الصحة العالمية، تسعى لبطاقة صحية عالمية الكترونية، مستوحاة من شهادة كوفيد الأوروبية، بحيث ستستخدم بطاقة كوفيد الرقمية الخاصة بالاتحاد الأوروبي، كأساس لنظام إصدار شهادة صحية عالميةquot;، لافتا الى ان quot;هذه البطاقة ستشكل خطوة أولى، على طريق انشاء شبكة شهادات صحية رقمية عالمية، وستتوسع لتشمل كل بطاقات التطعيم الروتينية الدولية الرقمية، للامراض المختلفة، و تتضمن أيضا، الامراض المعدية و المزمنة، والتاريخ المرضي الشخصي والعائلي والوراثيquot;.

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;========= و.خ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى