.

لجنة المتابعة في المؤتمر العربي العام: لعملية معبر العوجة أبعاد استراتيجية عبر عنها قلق العدو

وطنية – عقدت quot;لجنة المتابعة في المؤتمر العربي العامquot; الذي يضم quot;المؤتمر القومي العربيquot;، وquot;المؤتمر القومي ndash; الإسلاميquot;، وquot;المؤتمر العام للأحزاب العربيةquot;، وquot;مؤسسة القدس الدوليةquot;، وquot;الجبهة العربية التقدميةquot;، اجتماعها الدوري بحضور أمناء وممثلي الهيئات المنضوية في المؤتمر العربي العام.

وتوجه المجتمعون في بيان على الاثر، بـquot;أسمى آيات الاعتزاز والتقدير للعسكري المصري البطل الشهيد محمد صلاح على تنفيذ عمليته البطولية على معبر العوجه على الحدود بين مصر وفلسطين المحتلةquot;، ورأوا فيها quot;تعبيراnbsp;عن موقف شعب مصر العربي وجيشه من الكيان الصهيوني واحتلاله لأرض عربية، ومن سياسات التطبيع معه، وتأكيداnbsp;على أنه إذا كان التطبيع خيار بعض الحكومات، فإن المقاومة هي خيار الشعوبquot;.

واعتبروا أن quot;لهذه العملية أبعاداnbsp;استراتيجية عبّر عنها قلق العدو من خلال تصريحاته المتضاربة، لا سيما وأنها تأتي في ظلّ تنامي قوى المقاومة في الأمّة ووحدة الساحات، كما في ظل تطورات وانعطافات واتفاقات ومصالحات عربية ndash; عربية، وعربية ndash; إسلامية، يدرك العدو مخاطرها عليه، لا سيما إذا استعادت مصر علاقتها ودورها الطبيعي في أمّتها والإقليمquot;.

ودعا المؤتمر quot;كل الهيئات المتآخية في إطاره والقوى المنضوية تحت لوائها، إلى القيام بكل ما يجب لتكريم البطل الشهيد محمد صلاح باعتباره شهيداnbsp;للأمة كلها وليس شهيداnbsp;لمصر وجيشها الباسل فقطquot;.

كما دعا quot;كل الحكومات العربية المنخرطة في اتفاقات تطبيع مع العدو إلى إسقاط تلك الاتفاقيات وكل ما ينجم عنها، ومنها مشاركة صهاينة من جيش العدو في المناورات العسكرية المغربية – الأمريكية، خصوصاً أن موقف الشعب المغربي بأغلبيته الساطعة رافض للتطبيع مع العدو، ومتمسك بالحق الفلسطيني وفي القلب منه القدس ومقدساتهاquot;.

وتوجه المؤتمر العربي العام بـquot;أجمل التحيات للشعب الفلسطيني الذي تتصاعد مقاومته، وتبدع وذلك حسب مصادر الاحتلال التي أشارت إلى تنفيذ أكثر من ألف عمل مقاوم في شهر أيار الفائتquot;، مؤكداnbsp;أن quot;هذا النهج هو الرد الأنجع على عدوان الاحتلال المستمر على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، خاصة مع استعداد الاحتلال لرفع مستوى الاعتداءات على الأقصى بعد عقد مؤتمر quot;اللوبي اليهودي لدعم حرية اليهود في جبل المعبدquot; في كنيست الاحتلال منذ أيام قليلة ماضية، ومع مواصلة سياسة القتل بدم بارد التي كان من أواخرها اغتيال الطفل محمد التميمي في رام الله ابن الثلاث سنوات، وسياسة الهدم الممنهج لبيوت المقدسيين بحجة البناء بدون ترخيصquot;.

ورأى المجتمعون في التطورات العربية والإقليمية والدولية ما يؤكد quot;صواب تحليل مكونات المؤتمر العربي العام لمسار الأمور منذ سنوات،nbsp;فالغرب بشكل عام والولايات المتحدة بشكل خاص تواجه تراجعا ملموسا لنفوذها عند دول الجنوب الإجمالي وخاصة في دول كالهند والبرازيلquot;.

وتوقفوا عند quot;المكالمة الهاتفية المتوترة جدا بين الرئيس التركي اردوغان ونظيرة الأميركي بايدن الذي حاول إقناع الرئيس التركي مرة أخرى بتبني سياسة الحصار لروسيا وفرض العقوبات عليهاquot;.

وتطرقوا الى انعقاد quot;القمة الأولى لدول آسيا الوسطي في زيانغ الصين بناء على دعوة من الرئيس الصيني زي والتي تلازمت في الوقت مع قمة هيروشيما لمجموعة دول ال جي 7.nbsp;ومن نتائج هذه القمة انضمام تركمنستان إلى الكتلة الآسيوية بعد تحفظ استمر لعدّة سنوات.nbsp;كما تم البحث في تطوير منظمة شنغهاي ومؤسسات البريكس. فالمستقبل القريب سيشهد ولادة منظمة شنغهاي، وتوسيع مجموعة البريكس. ولاحظ المجتمعون طلب المملكة العربية السعودية الانضمام إلى مصرف التنمية التابع لمجموعة البريكس الذي تترأسه ديلما روسف رئيسة البرازيل السابقةquot;.

ولاحظ المجتمعون quot;في سياق تلك التحولات، زيارة رئيس فنزويلا للرياض. فحجم الدولتين في إنتاج النفط يعطي لهذه الزيارة أبعادا استراتيجية خارج دائرة نفوذ الولايات المتحدة في التحكّم بسوق الطاقة وخاصة بعد فشل فرض سقف لتسعير برميل النفط. فكان رد دول اوبيك بتخفيض الإنتاج للحفاظ على الأسعار المرتفعة.

وأخيرا توقف المجتمعون عند quot;التقارير العسكرية التي تفيد عن اضمحلال الجيش الاوكراني أمام الضربات الروسية ما يجعل مشاريع الأطلسي في شرق أوروبا تتعرّض للانهيارquot;.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;==========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى