.

نداء الوطن: “الثنائي” معزولاً… وباريس تستعجل رئيساً توافقياً تيمور حسمَها… وكرة أزعور في ملعب النواب المتردّدين

وطنية ndash; كتبت صحيفة quot;نداء الوطنquot;: وفق ما أكدت quot;نداء الوطنquot; قبل يومين، حسم quot;اللقاء الديموقراطيquot; امس برئاسة النائب تيمور جنبلاط وفي حضور الزعيم الاشتراكي السابق وليد جنبلاط، الموقف من السباق الرئاسي الاربعاء المقبل، فأعلن بوضوح تأييد مرشح التقاطع المسيحي خصوصاً والوطني عموماً جهاد أزعور. وأتى هذا التأييد ليزيل مرحلة من الغموض التي راهن فيها quot;الثنائي الشيعيquot; على ان مرشحه سليمان فرنجية سيبقى في الميدان في مواجهة مرشح لا يلقى تأييداً متماسكاً.
وجعل هذا التطور الانتخابي كتلة النواب المترددين، الذين يتقلص عددهم تدريجياً، أمام محك تأييد مرشح شبه الاجماع الوطني والذي تحوّل كرة ثلج تكبر حجماً يوماً بعد يوم حتى 14 حزيران الجاري موعد الجلسة الثانية عشرة لإنتخاب الرئيس العتيد. وترافق ذلك، مع تأكيد مديرة الإعلام في صندوق النقد الدولي جولي كوزاك امس أن مدير منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد أزعور quot;علّق عمله مؤقتاً في صندوق النقد الدوليquot;.
ولم يكن هذا التطور معزولاً أيضاً عن تغيير نوعي في التعامل الفرنسي مع الملف الرئاسي، والذي أدى أخيراً الى تعيين الرئيس إيمانويل ماكرون وزير الخارجية السابق جان-إيف لودريان موفداً خاصاً إلى لبنان، حيث سيواكب من بيروت إستحقاق 14 الجاري. ويعتبر تغيير الممثل الشخصي لماكرون بمثابة تغيير في سياسة باريس التي عملت لفترة طويلة على تبني خيار الممانعة الرئاسي أي فرنجية. وكل ذلك، ما كان ليتحقق لولا الموقف الحازم للفاتيكان القائل إن الكرسي الرسولي quot;لا يقبل ان يأتي رئيس للبنان معاد للشيعة، وفي الوقت نفسه لا يقبل ان يهزم مسيحيو هذا البلدquot;. وبات مؤكداً تقاطع الموقفين الفرنسي والفاتيكاني مع موقف واشنطن لجهة وجوب الذهاب بسرعة الى انتخاب رئيس توافقي.
وفي المعلومات، ان هناك متابعة دولية للبنان الذي يمر بـquot;أيام خطرةquot; قبل الاربعاء المقبل، وسط تخوّف من quot;إنزلاقات خطرةquot; تطيح بالاستقرار الهش في لبنان، وهذا ما دفع بالرئيس ماكرون الى إيفاد مبعوثه لودريان على وجه السرعة الى بيروت والذي يرتقب وصوله بين يوم وآخر.
في المقابل، ما زالت أجواء quot;الثنائيquot; تروّج حتى الآن ان لا تغيير في موقف باريس، وكأن تعيين لودريان لا يعني شيئاً بالنسبة اليه. وفي الوقت نفسه، بدا نائب الامين العام لـquot;حزب اللهquot; الشيخ نعيم قاسم في حالة تشاؤمquot; عندما صرّح امس ان quot;أفق المواجهة في انتخاب رئيس مسدودquot;. وفي واقع الحال، ظهر quot;الثنائيquot; امس أكثر من اي وقت مضى في حالة عزلة على المستوى الوطني كونه صمم على البقاء في مربع ترشيح فرنجية الخاسر حتماً.
في الرياض، وعلى هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة quot;داعشquot;، أكد رئيس وزراء قطر، وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أنّ الحل السياسي في لبنان بيد اللبنانيين وليس أي دولة أخرى، لافتاً الى أنّ quot;قطر تدعم الجيش اللبناني لأهميته لاستقرار البلادquot;.
وكشف بعد لقائه وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا أنّ quot;قطر تتشاور باستمرار مع فرنسا لإيجاد حلول سلمية لقضايا مثل الوضع في لبنان وسوريا والنووي الإيرانيquot;.
من جانبها، أشارت كولونا الى أنّ quot;قطر وفرنسا تعملان معاً على تقديم حلول سياسية للأزمة في لبنان وانتخاب رئيس لكل اللبنانيينquot;.

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ====

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى