.

خالد جمال يوقع كتابه الثالث “غوركا” في مركز الصفدي الثقافي في طرابلس

وطنية – أقام المجلس الثقافي للبنان الشمالي والمنتدى الثقافي في الضنية، ندوة بمناسبة صدور وتوقيع الكتاب الثالث للدكتور الطبيب خالد جمال بعنوان quot;غوركا، مر كأنه حلو.. حلو كأنه مرquot;.

حضر الندوة التي أقيمت في مركز الصفدي الثقافي، النائبان جهاد الصمد وعبد العزيز الصمد، ممثل النائب اللواء أشرف ريفي كمال زيادة، ممثل النائب الدكتور طه ناجي نجله الدكتور محمد، ممثل النائب كريم كبارة الدكتور سامي رضا، الوزير والنائب السابق الدكتور أحمد فتفت، ممثل مفتي طرابلس والشمال العميد الدكتور هاشم الأيوبي، رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس بلدية بخعون محمد يوسف، المدير العام لوزارة الثقافة الدكتور علي الصمد، رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو الدكتور شوقي ساسين وشخصيات وفاعليات.

يوسف

في الإفتتاح النشيد الوطني، وكلمة من مقدم الندوة رئيس المنتدى الثقافي في الضنية أحمد يوسف الذي قال: quot;غوركا كتاب ترتسم فيه لوحة بألوان لا تحصى، تحكي لغة الواقع وتعالج مسائل الحياة وتقارب المفاهيم وتتابع مجاري الأحداث الراهنة وفاقا لرؤى علمية وعقلية ربطا بالعلاقات التاريخية ونتائج ما بعد الإنهيارات الكبرى في النظام الكوني والعلاقات بين الدول والمنظومات التي تشكلت بعيد الحربين والتي تؤشر إلى مزيد من الصراعات التي تنشأ بالفعل أو بالواسطةquot;.

منجد

وألقى رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي الأستاذ صفوح منجد كلمة قال فيها: quot;إن تلك المقالات الصغيرة حجما والتي يطالعنا بها الدكتور خالد على صفحات كتابه الجديد تفيض بالذاكرة وبالصور الذهنية التي تشعر وأنت تتابعها وتتصفحها كأنها تسجيل طريف وغني لتراث عريق.. صديقي إني في غاية السعادة بصدور كتابك الثالث وشغفت بقراءته ومتابعة مضامينه وأتمنى لك مزيدا من العطاءات الفكرية والأدبية والسياسية والقصصية وكتابك هو النموذج عن كل هذه الفنون مجتمعة وعن الكاتب الشاملquot;.

وهبة

وتحدث ناشر جريدة quot;الدوائرquot; الزميل جوزيف وهبة فقال: quot;هو الإصدار الثالث للكاتب الصديق الدكتور خالد جمال، والثالثة ثابتة كما جاء في مقدمته، وعلى هذا التعبير يقوم الاحتجاج، بالقول للكاتب إنه شرعا يحق له بالرابعة. هو مقال من سلسلة مسيرته الطويلة في كتابة المقالة القصيرة المكثفة نختارها حبة حبة على أن تكون كل حبة بطعم، وفي ذلك عصارة من المشاعر والكلمات رسمها الدكتور جمال بقلم من ذهب وبقلب من ذهبquot;.

زيادة

وألقى الكاتب الدكتور خالد زيادة كلمة قال فيها: quot;هذا الكتاب هو مجموعة من اليوميات أو الخواطر، ويمكن للقارئ أن يترصد فيه أحوال الكاتب وأفكاره وهمومه اليومية، هو مثل كل أجيال جيله وجيلنا لا تقتصر همومه على شؤونه الخاصة والفردية المهنية أو العاطفية إنما تتأرجح بين اليأس وفقدان الأمل، وخصوصا أن هذه المقالات أو الخواطر كتبت منذ 2019 حتى إعداد الكتاب للطبع مع ما شهده لبنان خلال هذه الفترة الزمنية من إنهيار وإنفجار وإفلاسquot;.

جمال

ثم تحدث الكاتب الدكتور خالد جمال، فقال: quot;بدأت الكتابة رسميا في سنة 2010 بتشجيع من المرحوم الصحافي طلال منجد والأستاذ فواز سنكري رئيس تحرير صحيفة التمدن حيث نشرت أولى مقالاتي فيها، ثم سرعان ما تطور الأمر وبدأت بنشر مقالاتي في جريدة الحياة اللندنية ثم توقفت الجريدتان عن الصدور لأسباب مختلفة، فلجأت إلى الكتابة على الفايسبوك وكتاب غوركا موجود بالكامل على الفايسبوك ويمكن تسميته بإنتاج فايسبوكيquot;.

أضاف: quot;تواجه الإنسانية كل يوم تحديات جدية وجديدة بالإضافة إلى القديمة، وهي تحديات بحاجة إلى معالجة، ولكن نبدو خارج الزمن منخرطين في صراعاتنا وحروبنا ولا وقت لدينا للترف الفكري لنشارك الكون هذه التحديات. قد يسألني البعض لماذا تخلط في مقالاتك العلم بالأدب؟ فأجيب أن العلم جاف قد يحتاج إلى كبعة ماء ليعبر سالما إلى عقولنا وقلوبناquot;.

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; ================
nbsp;

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى