.

“حكايات الإسكوا” من تنظيم قصر الأطفال في دار الايتام بالشراكة مع “الاسكوا” دشتي : لتربية الأجيال على قيم ومبادئ المواطنة الصالحة والتنمية المستدامة قوتلي : هم بناة المستقبل ومن سيحقق التغيير نحو حياة أفضل

وطنية – نظم قصر الأطفال التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – nbsp;دار الأيتام الإسلامية، بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، مشروع quot;حكايات الإسكواquot;، الذي شاركت فيه أيضا مدارس ومؤسسات تربوية من لبنان، الكويت والأردن.
nbsp;
حضر الحفل كل من: المدير العام لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الاسلامية بشار قوتلي، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للاسكو رولا دشتي، الأمينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لليونيسكو السيدة هبة نشابة وميشال حنا ممثلا مديرة الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية الوطنية وشخصيات اجتماعية وتربوية وأعضاء مجلس عمدة دار الأيتام الإسلامية وإداريي المؤسسات.
nbsp;
استهل الحفل بالنشيد الوطني، وكلمات ترحيبية وبتعريف عن المشروع من قبل رئيسة قطاع دار الأيتام الاسلامية الأستاذة دانية الصفدية.
nbsp;
تلا الترحيب، 3 عروض لكورال أطفال دار الأيتام الإسلامية ومشهدية من آداء أبناء مؤسسة التنمية الفكرية التابعة لدار الأيتام الإسلامية. كما عرض أبناء نادي المسرح مشهدية تحاكي حقوق الطفل في وطنه وتأمين العيش الكريم والرعاية الشاملة له.
nbsp;
كلمة قوتلي
وقال قوتلي، في كلمة:quot;quot;يسعدنا اليوم أن نلتقي في هذه المناسبة ذات البعد التربوي والثقافي والتنموي، والتي تحمل عنوان quot;حكايات الإسكواquot; التي نظمت بالشراكة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) وأطفال نادي القصة في مركز قصر الأطفال التابع لدار الأيتام الإسلامية، لنؤكد من خلالها ومعا أهمية دور الطفل واحترام مواهبه وقدراته الإبداعية وتعزيزها ليكون لبنة صالحة وفاعلة في مجتمعهquot;.
nbsp;
أضاف :quot;ولمنظمة الإسكوا دور فريد في تحقيق ذلك. فمن خلال هذه المبادرة التي تفسح المجال للطفل في أن يرسخ هويته بالتعبير بلغته الأم، عن أهداف التنمية المستدامة وغاياتها وقيمها بأسلوبه الخاص، فإنه يتهيأ ويحث على التفكير في مضامين التنمية المستدامة. فتصبح ركيزة له في حياته وفي طريقة تفكيره وتوجيهه نحو دوره في بناء وطنه.
nbsp;
هؤلاء الأطفال هم أملنا. وهم بناة المستقبل وهم من سيحقق التغيير نحو حياة أفضل، ما إذا هيأنا لهم السبل لتوسيع مداركهم وتوعيتهم نحو حقوقهم وواجباتهم الأساسية في بيئتهم.
nbsp;
وختم قوتلي :quot;إن مؤسسات الرعاية الاجتماعية وبعد 107 سنوات من العمل الدؤوب، تجد نفسها اليوم في قلب صناعة التنمية البشرية وفي أساس شبكات الأمان الاجتماعي للفئات الأكثر هشاشة. بالعلم والثقافةhellip;hellip;نبني مجتمعنا فهما الضمان للحد من الفقر والدافع لتحقيق الرفاه والمساواة والعدالة الاجتماعية والوسيلة التي نستطيع من خلالها تحقيق التنمية المستدامة في بلدنا.
شكرا للإسكوا وللجنة الوطنية لليونسكو على المساعي الحثيثة في تحقيق ذلك، ليس على مستوى لبنان فقط، بل دورها في التحفيز الاقتصادي والاجتماعي المشهود ضمن الدول الأعضاءquot;.
nbsp;
دشتي
وتحدثت دشتي، فعبرت عن quot;مدى اعتزازي بزيارة مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام، التي يعتبر تاريخ فيها استثنائي، بفضل عزيمة القيمين عليها، وإيمانهم الراسخ برسالتهم التربوية والتوعوية،على الرغم من كل التحديات والصعوبات التي مر فيها لبنان ولا يزالquot;.
وقالت :quot; هذه الدار التي امتدت مع مرور الوقت على مساحة لبنان، فصارت هي بمثابة وطن يحتضن أطفال وطفلات من كل الشرائح المجتمعية المستضعفة، ومن كل الأطياف والأديان والمذاهب والفئات الشبابية.
nbsp;
هذه الفئات الشبابية هي التي نعول عليها للإمساك بزمام المستقبل. ومن أجل هذه الفئات، اوجد مشروع حكايات الإسكوا، التي تهدف إلى تربية الأجيال على قيم ومبادئ المواطنة الصالحة وأهداف التنمية المستدامة، وإلى بناء مجتمع ناهض ومستقبل مزدهر، nbsp;وتحقق من خلالها تطلعات الشباب وأحلامهمquot;.
nbsp;
أضافت :quot;حكايات الإسكوا بدأت بإصدار كتاب مصور يتضمن قصصا قصيرة عن أهداف ومبادئ التنمية المستدامة، ثمّ اكملت عندما أدخلنا الكتاب على المدارس بالتعاون مع اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو، كان من بينها دار الأيتام، فتجاوب معها الطلاب والطالبات، وتأثروا بها، واستوحوا منها قصصا ومشاريع تنموية ومسرحيات. واليوم جئنا لنشهد معا الإبداعات التي تحققت نتيجة لهذا التجاوبquot;.
nbsp;
وختاما،اقول لأبنائنا وبناتنا،أنتم شركاؤنا الحقيقيون الذين نفتخر بشراكتهم، من أجلكم نحن هنا اليوم، لنستمع إليكم، ونستمتع بإبداعاتكم المستوحاة من شخصيات حكايات الإسكوا. وسنبقى مستمرين معكم، ونعمل كل ما في وسعنا لدعمكم، وإن شاء الله سنكون على قدر أملكم فيناquot;.
nbsp;
وإلى جانب العروض المسرحية، أقيم معرض للأشغال الحرفية والفنية من صنع الأطفال تمحورت حول التدوير وحماية البيئة وأعمال حرفية من مهنيات المؤسسة والأطفال من ذوي الإعاقة.

وتم nbsp;تسليم دشتي 3 قصص من إعداد نادي quot;حكايات الإسكواquot; في قصر الاطفال.nbsp;
nbsp;
تجدر الإشارة، أنه سبق أن شاركت مؤسسات الرعاية الاجتماعية في تقديم مشهد تمثيلي استعراضي في حفل افتتاح المنتدى العربي للتنمية المستدامة، يوم 14 آذار 2023 في بيت الأمم المتحدة في لبنان (مبنى الإسكوا).

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; ============

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى