.

صدور كتاب “ذبذبة الذبابة على حافة النافذة” لسهى نعيمه وندوة عنه الثلاثاء المقبل

وطنية – صدر للكاتبة سهى نعيمه كتاب بالانكليزيّة بعنوان quot;ذبذبة الذبابة على حافة النافذةquot; عن دار نلسن في بيروت، ويتضمّن: قصّة قصيرة بعنوان quot;محيطات الصحارىquot; (كتبتها عام 1998)، مسرحيّة quot;ذبذبة الذبابة على حافة النافذةquot; nbsp;من فصل واحد مأخوذة من مشهد من القصة القصيرة quot;محيطات الصحارى ( كتبتها عام2007)، ومسرحيّة quot;الرحمquot; من فصل واحد المترجمة من كتاب quot;أبو بطّةquot; لميخائيل نعيمه وهي أصلاً بعنوان quot;الورقة الأخيرةquot;.

quot;محيطات الصحارىquot; بطلتها صبيّة تقوم برحلة في الباص في صحراء الأردن، تتفاعل nbsp;خلالها مع بيئتها المحيطة بها وما ينتج عن تلك التفاعلات من نسيج ذاتي يعبق بأسئلة وجوديّة وما فوق الوجوديّة، ليدرك القارئ في نهاية المطاف أن نقطة النهاية هي أبداً نقطة البداية، الدائرة التي تدلّ على ذاتها.

nbsp;أمّا quot;ذبذبة الذبابة على حافة النافذةquot;، فهي امتداد لمشهد الذبابة العالقة على الزجاج وهي تسعى جاهدة إلى التماس الفضاء لكنّها عبثاً تحاول. تعكس المسرحيّة الأوهام التي تحيط بنا وصعوبة التمييز بين ما هو وهم وما هو حقيقة.

quot;الرحمquot; تُظهر حبال اليوميّات الواهية التي تُشْرك الإنسان بـ quot;لا-شيئيّتهاquot; وتساهم باندثاره بينما على الإنسان الإنسان الاتصال بجوهره الأزلي الأبديّ غير المتحرّك أصلاً والذي لا يحول ولا يزول.

في هذا الإطار، تستضيف جامعة هايكازيان، حيث تدرّس سهى نعيمه، ندوة حول nbsp;كتاب quot;ذبذبة الذبابة على حافة النافذةquot;، برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وحضوره، يشارك فيها: الدكتور ويلبرت فان ساني (يلقي كلمة بالإنكليزية)، الدكتورة ندى كلّاس (تلقي كلمة بالفرنسية)، والدكتورة برنا وهبه (تلقي كلمة بالعربية)، الثلاثاء 13 حزيران، 2023، من الساعة 3 إلى الساعة 5 بعد الظهر، في مبنى الـAuditorium في الجامعة.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ==========إ.غ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى