.

الخارجية الاوكرانية: تفجير سد محطة كاخوفكا عمل إرهابي هدفه التسبب بأكبر عدد من الضحايا والدمار

وطنية – وزعت سفارة أوكرانيا في لبنان بيانا أصدرته وزارة خارجية بلادها، جاء فيه: quot;ليل السادس من حزيران، فجّر الاتحاد الروسي سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، التي تقع بالقرب من بلدة نوفا كاخوفكا ضمن الأراضي المحتلة مؤقتًا في مقاطعة خيرسون.

عشرات البلدات على جانبي نهر دنيبر مهددة بخطر أن تغمرها الفيضانات.

تقوم وحدات من الشرطة الوطنية ودائرة الطوارئ الحكومية في منطقة خيرسون باتخاذ تدابير عاجلة لإجلاء السكان المدنيين من مناطق الفيضانات المحتملة. كما يتم تحذير سكان الضفة اليمنى المحتلة مؤقتًا في منطقة خيرسون.

إننا نعتبر تفجير الاتحاد الروسي لسد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية بمثابة عمل إرهابي ضد البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، يهدف إلى التسبب في أكبر عدد ممكن من الضحايا والدمار. الهجوم الإرهابي على سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية كان قد سبقه نقاش حيوي على مستوى قوات الاحتلال الروسي في منطقة خيرسون وبين المروجين الذين يظهرون في التلفزيون الروسي، مما يشير إلى أنه تم التخطيط له مسبقًا.

إن تفجير سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية هو إرهاب بيئي من صنع الإنسان، وهو أكبر كارثة من صنع الإنسان في أوروبا في العقود الأخيرة، وهو مظهر آخر من مظاهر الإبادة الجماعية التي ترتكبها روسيا ضد الأوكرانيين. هذا هو رد الكرملين على الدول التي تدعو إلى محادثات سلام مع الاتحاد الروسي.

جراء انخفاض مستوى المياه في خزان كاخوفكا المائي، قد يكون هناك خطر وقوع حادث في منشأة حيوية اخرى للبنية التحتية احتلتها روسيا، وهي محطة زابوريجيا للطاقة النووية.nbsp;nbsp;

إننا ندعو المجتمع الدولي إلى إدانة الهجوم الإرهابي الروسي على سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية. هذه الجريمة من صنع الإنسان التي ارتكبها الاتحاد الروسي تؤكد الأهمية الكبيرة لصيغة السلام التي اقترحها رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي. إننا ندعو الشركاء الدوليين للانضمام إلى تحقيق هذه الصيغة للسلام في أقرب وقت ممكن، ولا سيما النقاط المتعلقة بمكافحة الإبادة البيئية، والأمن النووي وأمن الطاقة.

يجب على روسيا أن تعوّض عن جميع تبعات جريمتها: سواء على البشر أو على البنية التحتية أو البيئة.

كما نناشد دول مجموعة الدول الصناعية السبع والاتحاد الأوروبي النظر على وجه السرعة في فرض عقوبات جديدة طويلة الأمد على الاتحاد الروسي، ولا سيما على صناعة الصواريخ الروسية والصناعة النووية.nbsp;nbsp;nbsp;

وفقا لنتائج اجتماع مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني في صباح يوم السادس من حزيران، تمت الموافقة على قائمة الإجراءات التي اتخذتها وزارة خارجية أوكرانيا في سياق ردود الفعل التي اقترحها وزير الخارجية دميترو كوليبا، والتي تشمل، على وجه الخصوص، دعوة أوكرانيا لعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وعرض قضية الهجوم الإرهابي الروسي على اجتماع مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكذلك إشراك آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبيquot;.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;==========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى