.

المجلس المذهبي برئاسة شيخ العقل: لضرورة الاحتكام الى الصوت الوطني الجامع

وطنية – ترأس شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى اجتماع مجلس إدارة المجلس المذهبي في دار الطائفة في بيروت.

وبعد مناقشة قضايا داخلية ومسائل وطنية مطروحة، توقف مجلس الإدارة quot;أمام دعوة المجلس النيابي الأخيرة للاجتماع مدخلاً لإنجاز الاستحقاق الدستوري وإنهاء التعطيل وفتح الباب لحوار جدّي لإيجاد السبيل الى تفاهم وطني وانتخاب الرئيس العتيد على أساس جامع للبنانيين، فيكون ذلك عاملاً مساعداً لتكوين السلطة التنفيذية وإطلاق المسار السياسي والاقتصادي والمالي والاجتماعي لإنقاذ الدولة من الإنهيارات التي ساهمت في تقويض البلد وضاعفت هجرة خيرة شبابه وأبنائهquot;.

ورأى المجلس quot;ضرورة الاحتكام الى الصوت الوطني الجامع والعاقل، والتخفيف من حدة الخطابات التي تتخذ طابعاً طائفياًquot;، وقال: quot;من الأجدى خفض منسوب المواقف المتشنجة التي تولد التباعد والنفور وتعرقل مسيرة التلاقي في بلد كان السباق الى نشر ثقافة الحوار، وبما يتلاءم مع ما يحدث من انفراجات على صعيد الإتفاقات في المنطقة، والتي نأمل انسحابها على الداخلquot;.

أضاف: quot;إن الواقع المأسوي الذي يعيشه اللبنانيون اليوم والاستنزاف الحاصل في قطاعات ومؤسسات الدولة، يضع الحكومة امام واجباتها في ما ينطبق عليها من مسؤوليات في حال الفراغ الحاصلة وتنفيذ التزاماتها تجاه القطاعات الوظيفية والعمالية على حد سواء وتقديم التعويضات الكاملة لأصحابها، من اجل وقف الاعتصامات العمالية وعودة الإدارة الى سكة عملها وانتاجيتها الصحيحةquot;.

ودعا quot;وزارتي التربية والمالية والحكومة مجتمعة الى اتخاذ الاجراءات المالية السريعة تجاه الأساتذة والمعلمين، للحفاظ على المدرسة الرسمية من جهة، وإجراء الامتحانات على نحو طبيعي من جهة ثانية، حفاظاً على مستوى الشهادة اللبنانية وميزتها بين دول المنطقةquot;.

وأبدى quot;ارتياحه إلى لقاء قبرص بين الأستاذ وليد جنبلاط ووفد المبادرة المعروفية الفلسطينية لتفعيل مشروع التواصلquot;، وحيا quot;الإخوة الموحدين وسائر quot;عرب ال 48quot; على ثبات موقفهم العروبي وتمسكهم بهويتهم المعروفية ورفضهم مشاريع وسياسات الاحتلالquot;، مشددا على quot;رسالة الموحدين أينما كانوا القائلة بالأخوّة الإنسانية والثبات والانفتاحquot;.

لقاءات

واستقبل شيخ العقل الوزير والنائب السابق ميشال فرعون وتسلم منه الدعوة الى مؤتمر quot;أداءquot;، وتم البحث في عدد من القضايا والمواضيع العامة، بحضور قاضي المذهب الشيخ غاندي مكارم ومستشار شيخ العقل الدكتور رمزي سري الدين.

شانيه

وكان أبي المنى التقى في دارته في شانيه أمين سر quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب هادي أبو الحسن، وتم البحث في مسائل وطنية عامة.

كذلك، استقبل الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى مع وفد.

وأجرى اتصالا بالنائب السابق أنور الخليل للاطمئنان إلى صحته.

================== ن.ح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى