.

اختتام برنامج منحة الوكالة الأميركية للتنمية لترشيد المياه والصرف الصحي في شبكة مدرسة القلبين الاقدسين

وطنية – أقام اليوم مشروع ترشيد إدارة المياه والصرف الصحي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والذي تبلغ قيمته 44 مليون دولار، حفلًا ختاميًا لبرنامجٍ quot;وهَبَquot; لمدرسة القلبين الاقدسينndash;عين نجم منحة قيمتها 300 ألف دولار لتوعية طلابها ومدرسيها على اهمية المياه وضرورة إسهامهم في الاقتصاد باستهلاكها وإدارتها الرشيدة.

وقالت الوكالة في بيان: quot;لقد جعلت هذه المنحة من مدرسة القلبين الاقدسينndash;عين نجم quot;المدرسة النموذجية الأولى للمياهquot; في لبنان، مما يسمح لها بمشاركة معارفها ومعلوماتها الجديدة حول المياه مع 20 مدرسة شقيقة في جميع أنحاء لبنان. قد طالت بذلك ما يقارب 20000 طالب وأهاليهم وأكثر من 200 مدرّسquot;.

حضر الحفل القائم بالأعمال الأميركي ريتشارد مايكلز، ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إيلين ديفيت، ووزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف وليد فياض، ووزير التربية والتعليم في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، وعدد من أعضاء المجلس النيابي، كذلك مديرة مدرسة القلبين الأقدسين-عين نجم الأخت نوال عقيقي، وأعضاء هيئة التدريس في المدرسة، ومجموعة مختارة من الطلاب.

وأوضحت الوكالة أنه quot;بموجب هذا البرنامج الذي استمرّ 10 أشهر قامت المدرسة بتركيب أنظمة لتجميع مياه الأمطار، وللزراعة المروية داخل الخيم لزراعة الخس، وللري الذكي، كما أتمت تركيب نظام طاقة شمسية لتشغيل الأنظمة المذكورة. بالإضافة الى تجهيز الحمامات بأدوات توفير المياه. وقد خُصصت الأرباح الناتجة عن مبيعات الخس المنتج في الخيم المذكورة لتأمين منح دراسية لدعم الطلاب. كما تولّت المدرسة العديد من الأنشطة التعليمية والتوعوية للمدرّسين والطلاب والاهالي، منها الرحلات الميدانية والدورات التدريبية فضلا عن الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي تخلله نشاطات ترفيهية، وألعاب مائية، وسباقًا وتجارب على المياه والري وقصائد وعروض عنوانها المياهquot;.

nbsp;

تضمن حدث اليوم عرضًا لنشاطات المشروع المدعوم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية داخل المدرسة واحتفالًات في مسرح المدرسة حيث تم توزيع شهادات التميز على الطلاب.

وصرح القائم بأعمال السفارة الأميركية في كلمته قائلاً: quot;إن حدث اليوم مدعاةٌ للأمل في رؤية مؤسسات أكاديمية تقوم بتعليم طلابها خارج المنهج الدراسي ليغدوا مواطنين مسؤولين يعملون بشكل جماعي لتحسين إدارة المياه والحفاظ عليها وحمايتها… بفضل التزامكم المستمر، لقد أصبحتم أول مدرسة نموذجية للمياه في لبنان، ويسعدنا أن نرى أن دعم حكومة الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، جعل هذا الإنجاز ممكنًاquot;.

خلال هذا العام استطاعت المدرسة توفير أكثر من 6100 متر مكعب من المياه سنويًا، ما يعادل احتياجات الاستهلاك السنوية للمياه لحوالي 100 شخص. كذلك ستستخدم ايضا جميع التجهيزات الموفرة للمياه لمواصلة تثقيف الطلاب حول الحفاظ عليها للسنين القادمة.

وقالت الأخت عقيقي: quot;نحن في مدرسة القلبين الاقدسين، ملتزمون دائمًا بالتنمية المستدامة. ولقد مكنتنا هذه المنحة من تركيز جهودنا على زيادة المعرفة التعليمية حول الحفاظ على المياه وإدارتها والتي أصبحت ضرورية في بلد تتضاءل فيه الموارد. أعتقد أنه من الضروري إدراج هذين الموضوعين المهمين في جميع المناهج الدراسيةquot;.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;================إ.غ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى