.

الجلسة ال12: لا رئيس ولا موعد جديدا.. وبري جدد الدعوة الى الحوار والتوافق 59 صوتا لازعور و51 لفرنجيه .. وصوت ضاع بين بارود و”لبنان الجديد” والمغلف الفارغ تباين في المواقف بعد الجلسة : رفض الفرض وانتصار الديموقراطية

وطنية – الجلسة ال12 لانتخاب رئيس الجمهورية، أفضت الى لا رئيس، كسابقاتها ال11، وقد رفعت بعد فقدان النصاب، بحيث خرج عدد كبير من النواب بعد انتهاء المرحلة الاولى من الاقتراع والبدء بفرز الاصوات، والتي كانت نتيجتها على الشكل الآتي: جهاد أزعور (59)، سليمان فرنجيه (51)، زياد بارود (6)، جوزاف عون (1)، جهاد العرب ( 1ملغاة)، nbsp;لبنان الجديد(8)، ورقة بيضاء(1).

ودار سجال قبل أن يرفع رئيس المجلس نبيه بري الجلسة بسبب فقدان النصاب، حول نتيجة ورقة إقتراع، حيث أظهرت عملية الفرز نتيجة لـ127 ورقة من أصل 128، وهنا طالب عدد من النواب بإعادة التصويت وطالب البعض الاخر بإعادة فرز الاصوات، لحسم الجدل، الا ان الرئيس بري، رفض الامر، وقال ان quot;ورقة لا تقدم ولا تؤخر في النتيجةquot;، خصوصا ان النصاب فقد، وقال ان زياد بارود نال 7 أصوات لا 6، وتبين لاحقا ان الورقة ال 128، كانت من نصيب quot;لبنان الجديدquot;، وفق ما قاله النائب نعمة افرام، فيما قيل ايضا ان quot;الصوت ال128 الضائعquot; هو مغلف فارغ من أي ورقة والأمين العام لمجلس النواب أبلغ ذلك لنواب من مختلف الكتل في اجتماع في مكتبه.

وطلب الرئيس بري تلاوة محضر الجلسة فتلي ثم صدق دون تحديد موعد جديد لجلسة الانتخاب.

وخلال عملية التأكد من عدد الأوراق الموجودة في صندوق الإقتراع، في جلسة مجلس النواب المنعقدة من أجل إنتخاب رئيس الجمهورية، توجه نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب إلى رئيس المجلس بري، بالسؤال عن حق النواب في مراقبة عملية الفرز من حيث تجرى العملية، فأجاب بري: quot;يجوا شو المشكلةquot;. وقد أشرف على عمليةالفرز نواب من كل quot;الكتلquot;.
nbsp;
رئيس المجلس
يسجل الاصوات
ولوحظ ان بري حرص، خلال عملية فرز الأصوات ، على تسجيل الأصوات التي ينالها رئيس تيار quot;المردةquot; سليمان فرنجيه.
nbsp;
بري: كفى رمياnbsp;
بكرة المسؤوليةnbsp;
nbsp;
وصدر عن الرئيس بري، بعد الجلسة، البيان الآتي:quot;بعد جلسة اليوم، كفى رميا بكرة المسؤولية على هذا الطرف أو ذاك في إطالة أمد الفراغ، ولنعترف جميعا بأن الإمعان بهذا السلوك والدوران في هذه الحلقة المفرغة وإنتهاج سياسة الإنكار لن نصل الى النتيجة المرجوة nbsp;التي يتطلع اليها اللبنانيون والأشقاء العرب والاصدقاء في كل أنحاء العالم، الذين ينتظرون منا أداء وسلوكا يليق بلبنان وبمستوى التحديات والمخاطر التي تهدده،nbsp;وأن بداية البدايات لذلك هو الإسراع بإنتخاب رئيس للجمهوريه وذلك لن يتحقق الا بالتوافق وبسلوك طريق الحوار … ثم الحوار …ثم الحوارquot;.
nbsp;
أضاف:quot; نعم حوار بدون شروط لا يلغي حق أحد بالترشح. حوار تتقاطع فيه إرادات الجميع حول رؤيةnbsp;مشتركة لكيفية إنجاز هذا الاستحقاق من دون إقصاء أو عزل أو تحد أو تخوين.
nbsp;
حوار تحت سقف الدستور يحافظ على الميثاقية والشراكةquot;.
nbsp;
وختم الرئيس بري: quot;آن الاوان لكي يمتلك الجميع الجرأة nbsp;والشجاعة من أجل لبنان بسلوك هذا الطريق فهل نحن فاعلون؟quot;.
nbsp;
وقائع الجلسة
وكانت الجلسة افتتحت في الحادية عشرة برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وتليت أسماء النواب المتغيبين بعذر فكان لا احد. وتم الوقوف دقيقة صمت على روح النائب الراحل الياس سابا.
nbsp;
بعدها، تليت مواد الدستور المتعلقة بانتخاب رئيس الجمهورية، وطالب النائب ملحم خلف الكلام بالنظام، فقال الرئيس بري: quot;ممنوع مناقشة أي أمر، الا ان خلف تمنى على quot;بري إبقاء الجلسات الانتخابية مفتوحة، الا ان بري قاطعه، وقال:quot;خلص يا ملحمquot;.
nbsp;
وسئل الرئيس بري عن عدد النواب.فأجاب: 128 نائبا.ومن ثم بدأ توزيع الاوراق ال128 وبوشر بالاقتراع، بدءا بمحافظة بيروت ومحافظة جبل لبنان ثم محافظة الشمال، ثم محافظة الجنوب، ثم محافظة البقاع.
nbsp;
مواقف وردود فعل
وقد صدرت مواقف عن النواب، بشأن ما حصل في جلسة الانتخاب وما آلت اليه.nbsp;
nbsp;
جعجع: اعادة فرز الاصوات
وقالت النائبة ستريدا جعجع: quot;اننا طالبنا رئيس مجلس النواب نبيه بري بإعادة فرز الأصواتquot;، مشيرة إلى أن quot;ما حصل لا يليق في المجلس النيابيquot;.
nbsp;
ولفتت إلى أنه quot;كان من المفترض إعادة فرز الأصواتquot;.

بقرادونيان: مين قال صوتنا لسليمان فرنجيه؟

وأشار النائب هاغوب بقردونيان، في تصريح الى انه quot;قبل الدخول الى الجلسة كنت اتذكر كلمة رئيس الحكومة الشهيد رفيق الحريري بايقاف العدquot;، معتبرا ان quot;هذه الجلسة اشارة بأنه من خلال العد لا يمكن انتخاب رئيس الجمهورية ولا الاكمال في مسيرة البلدquot;.
وقال:quot;المصلحة الوطنية أهم من منطق العد ولم نكن بحاجة لهذه المعمعة لنبدأ الحوار.
وردا عن سؤال عن سبب انتخاب كتلة نواب الأرمن للنائب السابق سليمان فرنجية، أجاب بقرادونيان:quot; من قال أننا صوتنا لسليمان فرنجيهquot;.
nbsp;
وختم بقرادونيان :أوقفوا منطق التنمر الصحافيquot;.

معوض: جئنا للمواجهة ولا نريد ان نتحدى أحدا
nbsp;
وقال النائب ميشال معوض :quot; جئنا الى هذه الجلسة ال 12 بعنوان واضح هو المواجهة. محاولة الفرض على مجلس النواب، على الدولة، من فريق معين او quot;يريد مرشحه او الفراغquot;، وذهب أبعد او مرشحه او التخوين.رأينا في اخر اسبوع حملة حافلة من التخوين والتهديد، من كل انواع الممارسات ليبين ان هناك فريقا يرفض الشراكة الوطنية والعمل ضمن المؤسسات. نحن نتوقع من مجلس النواب ان يرفض الفرض، لنستطيع ان ننتخب رئيسا للجمهورية. ولا نريد ان نتحدى احدا، ولكن نحن مصرون ان يكون هناك رئيس يمثل الدولة، ليس الدويلة ضمن الدولة، يمثل الاصلاح وليس الفساد واستعادة الدستور وعلاقات لبنان العربية والدوليةquot;.
nbsp;
أضاف :quot;الفريق الذي يحاول فرض مرشحه نال 51 صوتا، معنى ذلك ان هناك اكثرية واضحة ضد عملية الفرض، وهذا واضح. واعتبر انه في جزء من هذه المعركة، رفض الفرض انتصرنا. وحتى رفض الفرض، أقول انه اذا nbsp;فعلا لا نريد الاكتفاء برفض الفرض والهيمنة ونريد انتخاب رئيس، لا يوجد الا طريق واحد وهو ان نجمع 65 صوتا حول مرشح قادر ان يؤمن الاكثرية لنستطيع ان نخوض معركة النصابquot;.
nbsp;
وختم معوض:quot;حاولت ان أجمع الخمسين صوتا، واقول quot;ان التشتت سيؤدي الى عدم وصول رئيس اليوم. استطعنا ان نؤمن بالتلاقي مع quot;التيار الوطني الحرquot; وقوى اخرى 59 صوتا.أعود واكرر انه لا يكفي ألا نصوت لمرشح الممانعة وعلينا ان نجتمع حول مرشح واحدquot;.
nbsp;
وتساءل:quot;هل يعقل ان مرشحا للرئاسة تنسحب كتلته ونجله من جلسة الانتخاب؟quot;.

بوصعب: كل الخيارات حق للنوابnbsp;
وقال نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب :quot; عندما كان يحصل العد، كان هناك كلام لم نسمع. ويمكن في هذا الموضوع صار هناك فرق اسم ، لكن ما اؤكده طلبنا ان نعيد العد في القاعة لكن هناك مجموعة من النواب quot;عدواquot; ومؤكد ما حصل غير مقصودة.
nbsp;
ولمن أعطى صوته، قال بو صعب :quot; التصويت وفق الدستور هو الانسب، كل الخيارات حق للنواب.
nbsp;
الخير: نعلن مرشحنا قريبا

وقال النائب أحمد الخير :quot; كتكتل quot;الاعتدال الوطنيquot; وquot;اللقاء النيابي المستقلquot;: صوتنا اليوم للبنان الجديد، هذه رغبتنا لنؤمن نقطة تلاق بين كل اللبنانيين في ظل الازمة التي يعيشها البلد في مساحة للحوار بين كل الافرقاء، اللبنانيين. اليوم نحن ضد افقاد النصاب الذي حصل في الجلسة، ولو كان هناك دورة ثانية كان سيكون ولنا مرشح سنصوت له. ونحن في الجلسة القادمة ومن الدورة الاولى كلقاء ديموقراطي نيابي مستقل وكإعتدال وطني سوف نصوت لمرشح ونعلنه قريباquot;.
nbsp;
الحاج حسن: نمارسnbsp;حقنا الدستور

وقال رئيس تكتل نواب بعلبك – الهرمل النائب حسين الحاج حسن: ان quot;العملية الانتخابية جرت، والنتائج اصبحت معروفة وكل نائب أدلى بصوته، والنتيجة لم تؤد الى انتخاب بسبب الانقسام الحاصل، وقبل نهاية العهد كنا ندعو الى الحوار والتفاهم. ونحن كنا وما زلنا مع مرشحنا وندعو الى الحوار والتلاقي ولدينا مرشحنا الذي ندعمه والذي صوتنا له اليومquot;.
nbsp;
أضاف :quot; في الجانب الاخر وهم شركاء في الوطن تقاطعوا على مرشح رغم خلافاتهم السياسية بهندسة معينةquot;، معتبرا أنهم quot;مارسوا حقهم السياسي وهذه النتيجةquot;.
nbsp;
وأكد الحاج حسن أن quot; لبنان في حاجة الى رئيس في اقرب وقت، بعيدا عن المزايدات والتهويل الذي حصل في الايام الماضيةquot;، مشددا على اننا quot;منفتحون على حوار سياسي فعال، ونمارس حقنا الدستوريquot;.

افرام: صوتي لازعور
وأعلن النائب نعمة افرام، إعطاء صوته لصالح الوزير السابق جهاد أزعور، مشيرا إلى أنه quot;يجب أن نبحث عن المساحات المشتركة لانتخاب الرئيسquot;.
nbsp;
هاشم : لم ندخل
في لعبة الارقام

وإعتبر عضو كتلة quot;التنمية والتحريرquot; النائب قاسم هاشم quot;ان المفاجأة كانت للفريق الآخر ومنذ البداية لم ندخل في لعبة الارقامquot;، مشيرا الى انه quot;يجب ان يعترف الجميع ان هذا البلد قائم على التوازناتquot;.
nbsp;
ورأى هاشم أن quot;من رفض الحوار الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري في وقت سابق يتحمل مسؤولية ما وصلت اليه الامور اليومquot;.
nbsp;
ريفي: خيار الدولة
ورأى النائب أشرف ريفي، أن quot;بعد جلسة اليوم، لاحظنا تقدما نوعيا باتجاه خيار الدولة لا الدويلةquot;.

عدوان:
وأكد عضو تكتل quot;الجمهورية القويةquot; النائب جورج عدوان، ان quot;اليوم بعد 12 جلسة ومحاولات متعددة لفرض رئيس جمهورية على لبنان، تبين أن محاولة الفرض التي كانوا يقومون بها على المجلس النيابي وعلى اللبنانيين تبين أن لا أحد يمكنه فرض إرادته على النواب الأحرار المنتخبين، وتبين في النهاية أن لا ترهيب ولا كلام عالي النبرة يمكن أن يؤثر بقناعات اللبنانيينquot;.
nbsp;
ورأى ان نيل جهاد أزعور الـquot;59 صوتا nbsp;يشير الى انه ما زال هناك نواب لا يؤثر عليهم أحدquot;. وقال:أن quot;اليوم هو انتصار للديموقراطية وللمعارضة التي استطاعت أن تبرهن أنها قريبة جدا من الوصول إلى الـ65 صوتا، ومعركتنا الانتخابية والديموقراطية مستمرةquot;.
nbsp;
البزري: صوتنا لبارود
وأعلن النائب عبد الرحمن البزري،انه quot;صوتنا للوزير السابق زياد بارود لأنه خارج الاصطفافات السياسيةquot;، معتبرا ان quot;التموضع السني الوسطي إيجابي ويسمح بإحداث الحوار بين القوى المتموضعة على أسس وطنيةquot;.
nbsp;
وردا على سؤال حول الجدل الذي حصل على عدد الاوراق، اوضح البزري ان الصوت الاخير احتسب لـquot;لبنان الجديدquot; وليس لـquot;زياد بارودquot;.
nbsp;
أبو الحسن: موقفنا واحد
وأكد أمين سر كتلة quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب هادي أبو الحسن، أن quot;اللقاءquot; كان في غاية الوضوح في موقفه الذي عاد وعبر عنه بعد اجتماعه الأخير، quot;وكل نواب اللقاء هم على موقف واحد وقرار واحد وصوت واحد، وترجموا ذلك بالتصويت جميعهم للمرشح جهاد ازعور وفق الأسس التي تضمنها بيان اللقاء، ولم يحصل أي توزيع في الاصوات كما حاول البعض إيهام الرأي العام، وليوقف هذا البعض الادوار الملتبسة والمشبوهة الهادفة إلى خلق اشكاليات في غنى عنهاquot;.
nbsp;
خليل: انتصارnbsp;
للمعركة الديموقراطية
وإعتبر عضو كتلة quot;التنمية والتحريرquot; النائب علي حسن خليل:، quot;هذا اليوم هو إنتصار للمعركة الديموقراطية ولحلف يحمل مشروعا سياسيا واضحاquot;. وقال:quot;الانتصار اليوم هو انتصار المشروع في مقابل تقاطع عناصره قالوا ان هذا تقاطع مرحلي ينتهي مع هذه الجلسةquot;.
nbsp;
وأكد خليل ان quot;الحل لا يحدث الا بالتوافق بين كافة الافرقاء السياسيين لإيصال رئيس يمثل الجميع. ونطالب الفريق الاخر بإعادة النظر بشكل جدي والتحاور للوصول إلى نتيجةquot;.
nbsp;
الجميل : نتعرض لحملات تخوين
وسأل النائب سامي الجميل، في تصريح: quot;ما هو هدف الذي يطير النصاب ويهرب من الجلسة؟ اليوم هو اكبر دليل على من ربح المعركة. ونقول اننا لم نكن نريد المعركة، انما التوافق ولهذا السبب طرحنا شخصا توافقيا. وكان من المفترض ان يلاقينا الفريق الآخر في منتصف الطريق لكنه مستمر في منطق الفرض ونحن مستمرون في مواجهتهquot;.
أضاف :quot; نتعرض لحملات تخوين من كل الوسائل الاعلامية ونتهم بالعمالة وبأن اي رئيس غير فرنجيه هو من تل ابيب، هذا الكلام ليس عابرا لذلك نعتبر ما حصل اليوم انتفاضة واظهرنا ان لبنان ليس ساحة مفتوحةquot;.
وكشف انه quot;ليل امس طالت ضغوط وتهديدات مجموعة من الكتل والنواب ما ادى الى بعض التراجع عند بعض النواب، وعلى الرغم من ذلك اتى عدد الاصوات بحسب تقديراتناquot;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;============

nbsp;

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى