.

بوحبيب ترأس وفد لبنان إلى مؤتمر بروكسل: نتمنى ألا تتحول أزمة النزوح السوري إلى قضية شبيهة باللاجئين الفلسطينيين

وطنية – ترأس وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب وفد لبنان إلى مؤتمر quot;دعم مستقبل سوريا والجوارquot; في بروكسل، حيث قدم ورقة لبنان عن quot;تنظيم ملف النازحين السوريين في لبنان، التي ناقشها مجلس الوزراء في جلسته الأخيرةquot;.

وألقى بوحبيب كلمة لبنان فعرض فيها لquot;وضع النزوح السوري في لبنان وما يشكله ذلك من عبء اجتماعي واقتصادي على لبنان واللبنانيينquot;. ودعا quot;الدول المانحة ومنظمات الأمم المتحدّة إلى حوار بناء وصريح في موضوع النازحين السوريين والمساعدة في استعادة قدرة لبنان على الاستجابة بفعالية لحاجات كل من مواطنيه والنازحين السوريينquot;. وطالب بquot;زيادة دعم المؤسسات الحكومية والمجتمع المضيف الذي يتحمل منذ أكثر من عقد كلفة تجاوزت ال5 مليار دولار لعام ٢٠٢٣quot;. وجدد تأكيد quot;التزام لبنان مبادئ القانون الدولي الإنساني، رغم أنه ليس من الدول الموقعة على اتفاقية جنيف لعام 1951quot;.

وتمنى quot;ألا تتحول أزمة النزوح السوري إلى قضية شبيهة باللاجئين الفلسطينيين الذين لا يزالون ينتظرون الحلول منذ ٧٥ عاماquot;.

لقاءات

وعلى هامش زيارته، التقى بوحبيب نظيرته البلجيكية حجة لحبيب. وخلال اللقاء، تم البحث في العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط ومؤتمر بروكسلquot;.

كذلك التقى المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، وبحثا في quot;أزمة النزوح السوري وتداعياته على لبنان وسبل المضي قدما في إيجاد حلول لتخفيف العبء على لبنانquot;.

وعقد لقاء مع مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، حيث تم عرض quot;الوضع في لبنان وسبل دعم الاتحاد الأوروبي في إعادة تعزيز المؤسسات ودعم الشعب اللبنانيquot;.

كما التقى مفوض الاتحاد الأوروبي للجوار أوليڤر ڤارهيلي ومفوض إدارة الأزمات في الاتحاد يانيش لونارشيك.

وكذلك، التقى المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسون. وخلال اللقاء، تم البحث في quot;تطورات الأوضاع في لبنان وأزمة النازحين السوريين ومساعي الحل السياسي في سورياquot;.

=============== ن.ح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى