.

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أطلق الدفعة الثانية من برنامج “زمالة الشباب لأجل الحقوق”

وطنية -nbsp; أطلق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الدفعة الثانية من برنامج quot;زمالة الشباب لأجل الحقوقquot; في مكتبه الإقليمي-بيروت. يشارك في البرنامج 18 شابًا وشابة تتراوح أعمارهم بين 21 و29 عامًا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يهدف البرنامج ، بحسب بيان، إلى quot;تحويل هؤلاء المشاركين من ضحايا أو شهود على انتهاكات حقوق الإنسان إلى مدافعين نشطين عن حقوقهم وحقوق مجتمعاتهمquot;. وكان المرصد الأورومتوسطي اختتم الدفعة الأولى من البرنامج في أيار الماضي، حيث تخرج من البرنامج عشرون شابًّا وشابة من دول مختلفة.
يطلق المرصد الأورومتوسطي quot;زمالة الشباب لأجل الحقوقquot; بهدف تعزيز قدرات الشباب في الدفاع عن حقوق الإنسان في مجتمعاتهم، وتمكينهم من الانخراط في العمل الحقوقي، وخلق فرص عمل لهم من خلال ربطهم بمنظمات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية والمحلية.
يقدم البرنامجnbsp;على مدار 16 أسبوعًا تدريبًا مكثفًا حول القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وآليات الدفاع عن حقوق الإنسان، وأهم المهارات اللازمة للعمل في منظمات حقوق الإنسان – بما في ذلك البحث والتوثيق والضغط والمناصرة، كما يقدم فترة تدريب عملي ينخرط خلاله المنتسبون في العمل لدى منظمات حقوقية دولية وإقليمية ومحلية شريكة، لتطبيق المهارات التي اكتسبوها بشكل عملي وتحت إشراف مدربين متخصصين وخبراء قانونيين.
ناقشت المحاضرة الأولى القانون الدولي الإنساني وآليات الأمم المتحدة لإنفاذ القانون وحماية حقوق الإنسان، وقدّمها مدير المكتب الإقليمي للمرصد الأورومتوسطي في لبنان محمد المغبط.
وقال المغبط:nbsp;quot;بعد نجاح الدورة التجريبية الأولى لبرنامج الزمالة في النصف الأول من سنةnbsp;2023، قرر المرصد الأورومتوسطي إطلاق الدورة الثانية من البرنامج، ليستهدف فيها شبان وخريجين جدد من دول مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقياquot;.
تنطلق المرحلة الثانية من الدفعة الحالية من برنامج الزمالة في شهر أيلول المقبل، إذ سيعمل المشاركون على تطبيق المهارات المكتسبة في المحاضرات على أرض الواقع بالعمل مع منظمات حقوق الإنسان الشريكة، وإعداد ونشر تقارير حقوق الإنسان الخاصة بهم.
وسيكون المشاركون في حلول نهاية البرنامج التدريبي الذي سيمتد أربعة أشهر وينقسم إلى قسمين،nbsp;نظري وتدريبي عملي، مؤهلين على نحو كبير للانخراط في جهود الدفاع عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.
يأتي برنامج زمالة الشباب لأجل الحقوق ضمن استراتيجية المرصد الأورومتوسطي في تمكين الشباب وإكسابهم القدرة على التأثير في مجتمعاتهم، وتحويل ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ومتلقي الدعم إلى مدافعين نشطين عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; ============ ج.سnbsp; nbsp;

nbsp;

nbsp;nbsp; nbsp;

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى