.

الشرق: لودريان في بيروت في مهمة استطلاعية حمادة: التصلّب الشيعي والوحدة المسيحية يعرقلان انتخاب الرئيس

وطنية – كتبت صحيفة quot;الشرقquot;: تترقب الساحة اللبنانية مفاعيل مأمولة من المهمة الفرنسية التي تبدأ في بيروت اعتبارا من اليوم ، توفرها quot;مظلةquot; اللقاءات الفرنسية- السعودية التي انعقدت في قصر الاليزيه بين الرئيس ايمانويل ماكرون وولي العهد الامير محمد بن سلمان. وان كان التعويل على زيارة جان ايف لودريان مبعوثا رئاسيا الى لبنان ليس على قدر وضع حد للأزمة الرئاسية، الا ان الامال معقودة على امكان ايجاد ثغرة في جدار تصلب المواقف يمكن النفاذ منها الى حل يتيح بلوغ تسوية تعيد فتح ابواب قصر بعبدا لرئيس تسووي.
وفي انتظار وصول المبعوث الرئاسي الفرنسي الخاص، انكفأت الحركة الرئاسية الداخلية في شكل شبه تام. وافيد ان الديبلوماسي الذي سيلتقي القوى السياسية المحلية كلّها بالاضافة الى المرشحين الرئاسيين وقائد الجيش، سيستهل نشاطه من عين التينة اليوم، كما سيزور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في العاشرة من قبل ظهر غد الخميس.

لا طرح
في السياق، أشار عضو تكتل quot;لبنان القويquot; النائب سيمون أبي رميا إلى ان quot;الموفد الفرنسي جان إيف لودريان سيجتمع مع رؤساء الكتل في مقراتهم الحزبية أو منازلهم وسيجتمع مع النواب المستقلين في قصر الصنوبرquot;. nbsp;وشدد أبي رميا على أن quot;لودريان لا يحمل أي طرح رئاسي ولكن سيستمع إلى كل الأفكار وسيكتب تقريرًا عما سمعه في لبنان للرئيس ماكرون وعلى أساسه سيجري التنسيق مع الدول الخمسquot;.

تغيير المقاربة
بدوره، رأى عضو quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب مروان حمادة أن الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان لن يحمل معه أي صيغة، بل مقاربة فرنسية تلتقي أكثر مع الطرح السعودي إذ ترتكز على عدم اقتراح مرشح لرئاسة الجمهورية، بل البحث عن مشروع. ولفت في حديث اذاعي، إلى أن لودريان سيغيّر المقاربة بناءً على عناصر تحرّكت في الأسابيع الماضية وهي الوحدة المسيحيّة من جهة والتصلب الشيعي على ترشيح فرنجية من جهة أخرى، فيما أشار إلى أن اللقاء الديموقراطي منفتح على طرح أسماء أخرى غير تلك التي اقترحها في البداية. واعتبر حمادة أن ليس بالصدفة تحضرت لقاءات للودريان مع سفراء الدول الخمس والدول العربية بمن فيهم السفير الإيراني والقائم بالأعمال السوري. كما سيجتمع لودريان مع رؤساء كتل نيابية ومرشحين، سائلاً: هل سيشارك العماد جوزيف عون، الذي ارتفعت أسهمه في الفترة الأخيرة، في هذه اللقاءات وهو في موقع قائد الجيش؟ وماذا عن المرشح جهاد أزعور الذي لن يعود إلى لبنان حتى إشعار آخر بناءً على نصائح متّصلة بأمنه الشخصي؟

استطلاع
الى ذلك، أكد عضو تكتل quot;الجمهورية القويةquot; النائب فادي كرم، أن الموفد لودريان سيلتقي مع المسؤولين اللبنانيين ورؤساء الكتل والأحزاب، إلّا أن مهمّته استطلاعيّة لمعرفة ما يمكن اقتراحه وذلك حرصاً على لبنان، بعدما فشلت المبادرة الفرنسية السابقة. nbsp;وأعلن كرم في حديث اذاعي أن التقاطع قائم بقناعة مِن المعارضين والتيار الوطني الحر، والتمسك بالمرشح جهاد أزعور مستمر بالنسبة إلى أطراف المعارضة، وقال: إذا دعا الرئيس نبيه بري إلى جلسة انتخابية، وهو ما يجب أن يفعله فنحن جاهزون، متوقّعاً أن ينال أزعور عدداً أكبر من الأصوات.

بري للتوافق
في الغضون، وبينما يجول وفد نيابي اوروبي على المسؤولين المحليين، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري امامه ان quot;لا بد من التوافق والحوار بين الأطراف كافة للخروج من الازمة السياسيةquot;. وأكّد أن quot;إنتخاب رئيس للجمهورية وتسمية رئيس حكومة وتشكيلها هي المدخل لإنجاز الإتفاق مع صندوق النقد الدوليquot;. كما أمل برّي من الإتحاد الاوروبي، مساعدة لبنان في إيجاد حل سريع لمسألة النازحين التي بلغت حدا من quot;الخطورة لم يعد بإستطاعة لبنان تحملهاquot; وأضاف: لم يعد جائزاً لا أخلاقياً ولا إنسانياً ولا قانونياً تجاهل التداعيات الناجمة عن أزمة النازحين السوريين.

مجلس الوزراء
على صعيد آخر، يعقد مجلس الوزراء اليوم جلسة سيكون على جدول اعمالها ملف ترقية الضباط، وقد يناقش ايضا ملف النزوح السوري عشية توجه وزير المهجرين عصام شرف الدين الى دمشق وغداة عودة وزير الخارجية عبدالله بوحبيب من مؤتمر بروكسل.

النزوح
في السياق، التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ايفو فرايجسن وجرى بحث في ملف الوجود السوري في لبنان ودور المفوضية في هذا الإطار. وعرض رئيس الكتائب خلال اللقاء لنظرة الحزب الى الوضع العام،مشيراً الى ان quot;لبنان في حال من الانهيار لا تسمح له بتحمل عبء هذا العدد من اللاجئين على ارضه لفترة تتجاوز الـ 12 سنة لاسيما مع تغير الظروف في سوريا وانتهاء الأعمال العسكرية ما يستدعي الانتقال الى مرحلة جديدة تؤخذ فيها إجراءات لعودة اللاجئين الى بلادهمquot;. وتطرق الجميّل الى عدد من الخطوات العملية الواجب اتباعها لمعالجة الوجود السوري في لبنان.

عدوان ينتقد
كما انتقد رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان من مجلس النواب اثر اجتماع اللجنة، مواقفَ مسؤول السّياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل من قضية النازحين في لبنان، داعيا اياه الى تطبيقها في بلاده.

تمديد الولاية
مصرفيا، أعلنت جمعية المصارف في بيان، عن انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للمصارف العاملة في لبنان اليوم، وquot;قرّرت بصورة استثنائية تمديد مدة ولاية أعضاء المجلس المنتخبين من قبل الجمعية العمومية تاريخ 29-6-2021 لسنة واحدة تنتهي بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية الناظرة في حسابات السنة المالية 2023quot;.

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى