.

مجلس الوزراء الغى الشهادة المتوسطة “البريفيه” وثبت متطوعي الدفاع المدني وأقر ترقيات الضباط ميقاتي : هدفنا تسيير أمور الناس ولسنا من هواة افتعال المشكلات ونتمنى وقف النكد السياسي وزراء عرضوا في مواقف اوضاع وزاراتهم .. وصفحة “اكسبو قطر” طويت ولبنان سيكون حاضرا

وطنية – رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء صباح اليوم في السرايا الحكومية شارك فيها: نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي ووزراء: التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي، الشباب الرياضة جورج كلاس، المهجرين عصام شرف الدين، nbsp;المالية يوسف الخليل، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، nbsp;السياحة وليد نصار،الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الصحة فراس الأبيض، الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى، البيئة ناصر ياسين، العمل مصطفى بيرم، الزراعة عباس الحاج حسن، الأشغال العامة والنقل علي حميه، والاقتصاد والتجارة أمين سلام.nbsp;
nbsp;
كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.
nbsp;
المقررات
وتلا وزير الاعلام بالوكالة وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي المقررات، وفيها:
quot;عقد مجلس الوزراء جلسة برئاسة رئيس الحكومة وحضور الوزراء، وقال رئيس الحكومة في مستهلها: تنعقد جلستنا اليوم ونحن نستعد للاحتفال بعيد الاضحى المبارك، أعاده الله على الجميع بالرحمة وراحة البال وعلى وطننا بالسلام والوئام. وكلنا امل أن تكون الايام المقبلة أفضل على وطننا وشعبنا. كما نتقدم بالمعايدة من جميع الآباء في مناسبة عيد الاب ونتمنى لهم الصحة والعافية ويحفظ اولادهم.nbsp;
وقال رئيس الحكومة: منذ دعونا الى عقد جلسة لمجلس الوزراء، ونحن نسمع اعتراضات البعض من هواة التعطيل والمكابرة والعناد، وكلاما يشكك في دستورية الجلسة ويتحامل علينا وعلى مجلس الوزراء، بحجة أننا نصادر صلاحيات رئيس الجمهورية. والغريب استمرار البعض nbsp;في التقاعس عن القيام بواجباته في انتخاب رئيس الجمهورية، ويتحامل على الحكومة، ولذلك ندعو الى الاسراع في انتخاب الرئيس، ونحن لسنا من هواة افتعال المشكلات وما نقوم به هو لصون المؤسسات وخدمة للناس وتسيير الامور الملحة. نحن ضد التعطيل ومع الانتاجية المستمرة.nbsp;
nbsp;
وتابع رئيس الحكومة: في الجلسة النيابية التشريعية الاخيرة سمعنا اسئلة عن الموازنة وموعد تقديمها، وفي هذا الاطار اقول ان فريق وزارة المال بجهد ومتابعة من معالي الوزير يبذل جهدا كبيرا لانجاز nbsp;مشروع قانون الموازنة قبل نهاية الشهر لارسالها الى السادة الوزراء تمهيدا لعقد اجتماعات متواصلة لاقرارها. وهنا أكرر ما سبق وقلته من ان البعض سيعمد فور اقرار الموازنة الى شن حملة على الحكومة تحت الشعار المعروف وهو ان لا صلاحية للحكومة في اقرار الموازنة، وهم انفسهم من يسألون اليوم عن الموازنة. نتمنى وقف النكد السياسي والتعطيل المستمر.
nbsp;
أضاف رئيس الحكومة: بعض الوزراء ماض في مقاطعة جلسات مجلس الوزراء، لاعتبارات سياسية، في الوقت الذي nbsp;يستمر في مهامه اليومية في الوزارات ويصرف الاعمال، ويوجه مراسلات الى الامانة العامة nbsp;طالبا وضع ملفات وزاراته على طاولة مجلس الوزراء لبتها، ونحن في كل مرة نتجاوز عدم وجود الوزير لعرض الملف على مجلس الوزراء، لأن هدفنا تسيير امور الناس، خاصة وأن روحية قرار المجلس الدستوري الاخير المتعلق برد الطعن بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية، أكدت مبدأ استمرارية المرفق العام ذي القيمة الدستورية، وأن انتظام أداء المؤسسات الدستورية هو أساس الانتظام العام في الدولة، وإن الفراغ في المؤسسات الدستورية يتعارض والغاية التي وجد من أجلها الدستور، ويهدد النظام بالسقوط ويضع البلاد في المجهول. nbsp;كذلك بدا لافتا تشديد المجلس الدستوري وجوب انعقاد الحكومة بهيئة تصريف الأعمال، وممارستها لصلاحيات رئيس الجمهورية وكالة حتى ولو كانت في مرحلة تصريف أعمال، وعدم وجود ما يسمى صلاحيات لصيقة بشخص رئيس الجمهورية لا يمكن للحكومة ممارستها وكالة، ودستورية الآلية المعتمدة لعقد جلسات مجلس الوزراء وإتخاذ القرارات فيه. nbsp;
nbsp;
وقال رئيس الحكومة:على جدول اعمال اليوم بندان مفصليان، الاول يتعلق بترقيات الضباط المعطلة منذ سنوات. أما البند الثاني الذي لا يقل أهمية عن ملف الضباط فهو المتعلق بتثبيت متطوعي الدفاع المدني المحرومين من حقوقهم البديهية منذ سنوات وعددهم حوالى 2184 عنصرا . وهنا اتوجه بالشكر الى معالي وزير الداخلية على اجراء المباراة اللازمة في هذا الملف والهدوء في مقاربته وتثبيت من هو جدير بالتثبت فقط.
nbsp;
وقال رئيس الحكومة: تنعقد جلستنا اليوم قبيل وصول الموفد الرئاسي الفرنسي الوزير جان لوي لودريان، في اطار مهمة كلفه بها الرئيس ايمانويل ماكرون. ونحن اذ نشكر لفرنسا دعمها المتواصل للبنان ووقوفها الى جانبه، نتمنى ان تساهم زيارة الوزير لودريان في بلورة قواسم مشتركة تشكل ارضية مناسبة لدفع الحلول قدما الى الامام وفي طليعتها ملف رئاسة الجمهورية، لكن الاساس يبقى في تعاون القيادات اللبنانية كافة لانجاز الاستحقاق الرئاسي والتعاون للنهوض بالبلد.
أضاف: منذ الجلسة الماضية ونحن نتابع عبر الاعلام فصولا خلافية بين معالي وزيري السياحة والاقتصاد بشأن اكسبو قطر، وكم كنت اتمنى ان يبقى هذا الموضوع داخل الجدران المغلقة، بعدما كنا اتفقنا على التوصل الى صيغة مناسبة تكون مقبولة من الجميع .ادعو معالي الوزيرين الى طي هذه الصفحة لان المهم ان يكون عمل الحكومة مفيدا والحضور اللبناني فاعلا في كل المحافل وبأبهى الصور ، بعيدا عن السجالات العقيمة التي لا طائل منها.
nbsp;
اقرار البنود المدرجة
وتابع nbsp;وزير الاعلام بالوكالة : ثم انصرف مجلس الوزراء الى دراسة جدول أعماله واقر جميع البنود المدرجة على الجدول ، لا سيما:nbsp;
– مشروع مرسوم يرمي الى تعديل مقدار النقل الشهري المقطوع للعسكريين في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة والضابطة الجمركية وشرطة مجلس النواب.
nbsp;
– طلب وزارة الخارجية والمغتربين الموافقة على تجديد ولاية اليونيفيل للفترة 2023 -2024.
nbsp;
– طلب وزارتي الاقتصاد والتجارة والزراعة الموافقة على آلية شراء القمح (الطري والقاسي) والشعير تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 13 تاريخ 20/5/2022 (دعم زراعة القمح والشعير وتحديد السعر التشجيعي واستلام محصوليهما لموسم العام 2022).nbsp;
nbsp;
– طلب وزارة البيئة الموافقة على الخطوات التنفيذية للتوجه الاستراتيجي السادس المتعلق بالمطامر الصحية التي تناولها قرار مجلس الوزراء رقم 67 تاريخ 20/5/2022 وتحديدا تلك الملحة في المناطق الساحلية والتي سيصل قسم منها إلى قدرته الإستيعابية القصوى خلال العام 2023 أو أوائل العام 2024.nbsp;

– طلب وزارة الأشغال العامة والنقل الموافقة على إعادة درس وتعديل العقد المبرم بين الدولة اللبنانية وشركة سوليدير لإستثمار المرفأين السياحيين الشرقي والغربي في بيروت.
nbsp;
– طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على تثبيت متطوعي الدفاع المدني وتأمين الإعتمادات اللازمة .
nbsp;
-تأجيل البحث لمزيد من الدرس لطلب وزارة الاتصالات الموافقة على مشاريع مراسيم تتعلق بتعديل التعرفات لبعض الخدمات الهاتفية.
– إصدار قانونين يرميان إلى فتح اعتمادات في موازنة العام 2023 قبل تصديقها. nbsp;
– إصدار مشاريع مراسيم وكالة عن رئيس الجمهورية وترمي إلى ترقية ضباط في الأجهزة الأمنية كافة.
اتخذ مجلس الوزراء القرار بالطلب من وزير التربية الغاء امتحانات الشهادة المتوسطة لهذه السنة .لقد عرضت وجهة النظر التربوية التي كنت مزودا بها من المديرية العامة للتربية ودائرة الامتحانات والمركز التربوي للبحوث والانماء، ورأي المدارس الخاصة الذين أجمعوا على ضرورة إجراء هذا الامتحان، الا انني إستمعت الى ما ادلى به السادة الوزراء، وبصورة خاصة فان العنصر الذي كان حاسما، هو قول وزير الداخلية عن امكانات القوى الامنية في تأمين سلامة الامتحانات وضرورة تركيز الجهد على اجراء امتحانات الثانوية العامة بدل الجهد الذي سيصرف على الشهادة المتوسطة، لان هناك صعوبات لوجستية لدى قوى الامن، لذلك اتجهنا الى هذا الخيار.
nbsp;
حوار
سئل: هل هناك تأكيد بأن امتحانات الثانوية العامة ستجري في موعدها؟اجاب:quot; لا مناص من إجراء هذه الامتحانات، وقد تأمنت أموالها كما اعلنت سابقا ولكن اذا كان هناك عنصر من عناصر اجراء هذه الامتحانات غير جاهز وهو عنصر قوى الامن فنحن لا يمكننا الا ان نكون متفهمين لهذا الطلبquot;.

سئل: على أي اساس يمكن لطالب البريفيه ان ينتقل الى التعليم المهني؟ أجاب:quot; لقد نبهت لهذا الموضوع في جلسة مجلس الوزراء، بانه يجب الا يتخذ قرار متسرع بالغاء شهادة البريفية. نحن نعمل ضمن ورشة المناهج على شيء بديل عن شهادة البريفيه يطبق عند بدء تطبيق المناهج الجديدة، لانه في نظامنا التعليمي الحالي لا يوجد وسيلة لقياس مستويات التعليم، والانتقال من المرحلة المتوسطة الى المرحلة الثانوية العامة الا من خلال شهادة البريفيه، وسندرس مع المديرية العامة للتربية (دائرة الامتحانات) ومن يمثل القطاع الخاص كيفية معالجة الموضوع هذه السنةquot;.
nbsp;
وردا على سؤال حول الطلاب السوريين، قال:quot; هذا الاجراء يجري على الجميعquot;.
nbsp;
سئل: حتى الان لم يتخذ قرار بإعطاء إفادات او الاعتماد على العلامات المدرسية؟
أجاب:quot; هذا القرار تتخذه وزارة التريبةquot;.
nbsp;
سئل: هل تطرق المجلس الى الحملات التي تشن على الحكومة عبر quot;تلفزيون لبنانquot;؟ أجاب:
quot; لقد تكلم nbsp;معالي وزير الشباب والرياضة عن هذا الامر، ولفت النظر، وكنا نتمنى ان يكون وزير الاعلام موجودا معنا، وقد أيد دولة الرئيس كلام الوزير كلاس بعدم استعمال quot;تلفزيون لبنانquot; منصة لمهاجمة الحكومةquot;.
nbsp;
وزير الداخلية والبلدياتnbsp;
وقال وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي بعد انتهاء الجلسة:quot; أعتبر ان جلسة اليوم كانت تاريخية من خلال اقرارها حقوق الضباط بكافة الاسلاك العسكرية، الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة، هؤلاء الضباط الذين لديهم حقوق بالترقيات منذ سنوات وقعت مراسيم ترقياتهم، ونبارك لهم هذا الامر، بعد ان تأخرت الدولة بذلك لاسباب اصبحت معروفة ولكن اليوم نزف هذا الخبر للجميع.كما اود ان اعلن عن موافقة مجلس الوزراء على تثبيت متطوعي الدفاع المدني والذين قدموا تضحيات لاكثر من عشر سنوات وكانت لديهم خدمات قبل اصدار قانون 2014 وتأخر تطبيق هذا القانون لفترة 9 سنوات، ومنذ وصولنا الى الوزارة تعهدنا باجراء المباراة الخاصة بهم لوصولهم الى حقوقهم بالتثبيت، وبعد صدور نتائج المباراة تم رفعها الى مجلس الوزراء وهو وافق على تثبيتهم، ومبروك لجميع هؤلاء والذين يبلغ عددهم اكثر من 2100 متطوع. وبالنسبة الى الاعتمادات لتثبيتهم وافق مجلس الوزراء على ما طلبناه مشكورا بان تكون ضمن الاعتمادات المرصودة بالقانون الذي كان اقره مجلس النواب يوم الاثنين الماضي، إعطاء الحقوق للضباط ولمتطوعي الدفاع المدني الذين قدموا التضحيات للبنان من خلال الخدمات التي قاموا بها من دون مقابل اليوم ينالوا حقوقهم كما كنا وعدناهمquot;.
nbsp;
وردا على سؤال قال الوزير مولوي :quot;بالنسبة الى مجلس قيادة قوى الامن الداخلي لم يتم طرح الموضوع اليوم وهو لم يكن على جدول الاعمالquot;.
nbsp;
وقال:quot; قرار الترقيات يشمل جميع الضباط الذين كانت اسماؤهم موضوعة على جداول الترقية اعتبارا من التاريخ الذي استحقوا فيه الترقيةquot;.
nbsp;
وعن تعيينات المجلس العسكري قال: لم يتم طرح الموضوع على مجلس الوزراء. واشار الى quot;ان رئيس الحكومة حريص على عدم الفراغ وعلى انتظام العمل في الأسلاك العسكرية والأمنية كما نحن. كذلك فقد تم اقرار بدل النقل للعسكريينquot;.
nbsp;
وزير الاشغالnbsp;
وقال وزير الاشغال العامة الدكتور علي حميه:quot; كان عقد المرفأين السياحي الغربي والشرقي في بيروت مع quot;سوليديرquot; وقع في العام 1997 ولا تزال الدولة اللبنانية تتقاضى 2500 ليرة لبنانية على المتر المربع للمسطح المائي على الجهة الغربية و2000 ليرة لبنانية على المسطح المائي للجهة الشرقية بسوليدير اي ما يسمى quot;زيتونة بايquot; اضافة الى واحد ونصف في المئة على quot;ليبورquot; .اليوم وبناء على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل تقرر اعادة النظر بهذا العقد، لانه اذا لم نقم بالعمل على الاستثمار بأملاك الدولة وأهمها المرافى العامة وضمنها المسطحات المائية nbsp;لتزويد الخزينة العامة بالإيرادات، نكون كاننا لا نعمل شيئا، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزير الاشغال العامة والنقل، اعداد قرار جديد وعرضه على مجلس الوزراء، اضف الى ذلك هناك 3 هبات بالنسبة الى نفق المطار المقطوعة عنه الكهرباء، فاننا نعلم ان تزويده بالكهرباء من صلاحيات وزارة الطاقة والمستلزمات من وزارة الإشغال، وتم اعداد دراسة من قبل الاستشاري في المطار وهناك جمعية quot;ارادةquot; تكفلت بتأمين التمويل اللازم لإضاءة نفق المطار من خلال الطاقة الشمسية بناء على قرار مجلس الوزراء.
nbsp;
أضاف حميه :quot;كما أقر مجلس الوزراء هبة مؤلفة من ثمانية أجهزة quot;سكانرquot; مقدمة من الشرطة الفيدرالية الالمانية لمبنى ركاب المطار، لأننا نريد ان يكون مطار رفيق الحريري الدولي آمنا وكل ما يتم تصديره من مبنى الشحن ومبنى الركاب يكون لديه تعزيز امني، وبالتالي من اجل ان نرسل رسالة الى العالم من ان المطار آمن.
nbsp;
كما اقر مجلس الوزراء هبة عبارة عن 11 الف متر مربع من الموكيت سيتم تركيبها في المطار الذي يعاني منذ سنة 1998 . واخيرا الرسالة التي اريد ان اقولها بان إيرادات المطار التي ناهزت nbsp;250 مليار دولار تذهب الى الخزينة العامة، ولكن مع الاسف لا نزال نعمل بموجب هبات لصيانة المطارquot;.
nbsp;
وختم حميه:quot; سنقوم بدراسة لكل المرافئ السياحية الموقعة عقودها منذ التسعينيات وعرض مسودة جديدة على مجلس الوزراء، لأننا لا نريد الغاء هذه المرافئ ونحن مع تشجيع الاستثمارات مع اقرار رسوم جديدةquot;.
nbsp;
وزير الصناعةnbsp;
nbsp;
وقال وزير الصناعة جورج بوشكيان:quot;أود أن أوجه كلمة إلى الرأي العام عن أهمية الصناعة الوطنية في المساهمة ببناء الاقتصاد الوطني. وأؤكد أن قرارات الحكومة ووزارة الصناعة الداعمة والراعية والحامية للقطاعات الانتاجية هي قرارات اصلاحية وتصحيحية لمسار قديم أهمل الصناعة، وأعطى الأولوية للريع وللخدمات .لن ادعي امامكم ان لبنان سيصبح دولة صناعية بين ليلة وضحاها. وليس هدفنا التعويل على الصناعة فقط. نحن نعمل في وزارة الصناعة بحسب رؤية واضحة تقوم وفق منهج وتوجه الحكومة، لتثبيت اقتصاد متوازن وتكاملي بين الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة والخدمات، وربط لبنان بقوته الاغترابية والمنتشرين، واعادة تكوين ثقتهم ببلدهم، وتقوية القدرة الانتاجية والتسويقية في الداخل والخارج، واعتماد منظومة متكاملة من المواصفات الوطنية والدولية والرقابة وحماية السوق اللبناني من الاغراق Dumping، والمعاملة بالمثل مع الدول الصديقة والشقيقة وفق الاتفاقات التبادلية والمعاهدات الثنائيةquot;.
nbsp;
أضاف :quot; لبنان كما قال دولة الرئيس بالأمس، لم يعد يحتمل عبء النزوح. كذلك الأمر، لم يعد يتحمل مستثمرونا وصناعيونا خسائر منافسات غير متكافئة، وشروط غير عادلة تفرض عليهم في عمليات التصدير. شاركنا مع الصناعيين في أكثر من معرض في دبي وفرنسا والعراق لتوسيع الآفاق وفتح المزيد من الأسواق. وكان quot;صنع في لبنانquot; علامة مميزة ومقدرة. واليوم،أرحب بأهالينا وبالسياح الذين سيمضون العطلة الصيفية في الربوع اللبنانية، وأقول لهم باسم اللبنانيين: اشتروا لبناني مرة أولى وثاني وتماني، انتو مستقبلي وضماني وأمانيquot;.
nbsp;
وزير الاقتصادnbsp;
وشكر وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام مجلس الوزراء على إعادة الأمور إلى مسارها الصحيح بحسب القانون بخصوص موضوع quot;اكسبو قطرquot;. وقال:quot;نحن سعداء لترفع الجميع عما حصل في الأيام الماضية، فمصلحة البلد تعلو كل الوزراء وكل المعنيين، ونؤكد أن لبنان سيكون في quot;إكسبو قطرquot;، كما nbsp;نشكر دولة قطر على دعمها ورعايتها الكاملة، وسيكون للبنان تمثيل ناجح جدا بالتعاون بين الجميع، وستكون وزارة الإقتصاد الوزارة المعنية المسؤولة عن مواكبة هذا الموضوع بالتنسيق مع الوزارات المعنية وفي طليعتها وزارة الزراعة لكون quot;الاكسبوquot;، له طابع زراعي بامتياز لعرض المنتجات اللبنانية وكل ما يقدمه لبنان من استيراد للخارج، ويجب أن نكون أهم العارضين فيه لأننا نتميز بخاصية المأكولات والمنتجات اللبنانية والمواد الغذائية كلها. ونبشر بان هذه الصفحة طويت وسيكون لبنان حاضرا وممثلا أفضل تمثيلquot;.
nbsp;
أضاف: أما الموضوع الثاني فهو قرار مجلس الوزراء الواضح والصريح بشراء محاصيل القمح التي عملت وزارة الزراعة جاهدة لانتاج موسم ناجح من القمح الطري والقاسي في العام 2023، واتخذ القرار اليوم بالتسعير وبكميات معينة واضحة جدا، والمهم ان تلتزم وزارة المالية ومصرف لبنان التزاما كاملا بتنفيذ مضمون هذا القرار، لأن هناك وزارة زرعت وهناك وزارة لديها مسؤولية الشراء، إنما الأموال للشراء ستكون برعاية وزارة المالية ومصرف لبنان. وسنعقد اجتماعا غدا مع وزير المالية لتأكيد وضع الآلية التي سيدفع بها للمعنيين،ونبشر المزارعين بأن دعمهم وشراء محاصيلهم سيستمر .
nbsp;
وزير الزراعة
وقال وزير الزراعة عباس nbsp;الحاج حسن:quot; ما اتخذ من قرارات اليوم مهم واساسي جدا وفي صلب الأمن الغذائي، فنحن نتحدث عن قرار هو تأكيد لقرار سابق لمجلس الوزراء في خصوص شراء محاصيل القمح الطري والصلب والشعير، وستعكف اليوم وزارات الاقتصاد والزراعة والمال على عقد اجتماع فوري ليصار إلى وضع الاعتمادات اللازمة لتتم عملية الشراء وفق الية موجودة ستوزع على الاعلام، لتكون الأمور nbsp;بشفافية مطلقة، nbsp;ونحن سنشتري القمح الطري بالكامل وهذه رسالة إيجابية بأننا سنوسع المساحات المزروعة لنصل إلى امكانية ان يكون لدينا مخزون استراتيجي للشهور المقبلة.nbsp;
nbsp;
وأكد الحاج حسن التضامن والعمل المشترك ما بين الوزارات لأن اللحظة السياسية تستدعي هذا الأمر بعيدا عن المناكفة وكل ما من شأنه ان يقلل من الاندفاعة نحو تسيير أمور الناس.ونحن في وزارات الزراعة والاقتصاد والصناعة في صدد انشاء وعقد لجان يومية من أجل التخفيف وتسريع المعاملات وعمليات الاستيراد والتصدير من المنتج وصولا الى المستهلك، فنحن اليوم أمام مرحلة جديدة ومرحلة فتح أسواق جديدة ستكون قريبة جدا.
أما في ما خص quot;إكسبو قطرquot; فنحن امام صفحة جديدة وعلينا أن نتعاون في الداخل لنذهب في إطار إيجابي جدا الى الخارج، nbsp;ونشكر أمير nbsp;وحكومة وشعب قطر، وسنؤكد كحكومة لبنانية وكوزارات معنية بأننا سنكون في كل quot;إكسبو عربيquot; متضامنين وفاعلين.
nbsp;
ميقاتي يوقع
وفور انتهاء جلسة مجلس الوزراء، وقع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، المراسيم المتعلقة بترقيات الضباط nbsp;في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام والأمن الدولة من رتبة عقيد إلى رتبة عميد nbsp;إعتبارا من تاريخ 1/1/2020 و 1/7/2020 و1/1/2021 و 1/7/2021 و1/1/2022 و 1/7/2022 بالإضافة إلى مراسيم الوضع على جدول الترقية وترقيات العقداء للعام 2023.
nbsp;كما وقّع رئيس الحكومة مراسيم الوضع على جدول الترقية ومراسيم الترقية للعام 2023 من الرتب كافة لجميع القوى الأمنية التي وردت على المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء.

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; ==============

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى