.

ورشة عمل لاتحاد بلديات جبل الشيخ حول تسويق أهمية المنطقة التنموية لمحمية جبل حرمون

وطنية – نظم اتحاد بلديات جبل الشيخ ورشة عمل،nbsp;في إطار مشروع الحفاظ على الممارسات التقليدية اللازمة لحماية التنوع البيولوجي في اراضي الزيتون في جبل الشيخ، الممول من صندوق شراكة الأنظمة البيئية العامة CEPF، والمنفذ من قبل جمعية البيئة للحياة EFL، بحثت في المقومات الإعلاميةnbsp;لتسويق أهمية المنطقة التنموية لمحمية جبل حرمون، بالتنسيق مع محمية أرز الشوف الطبيعية ومنظمة DRI الالمانية.

شارك فيnbsp;ورشة العمل رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس حداد، منسقة صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة في الشرق الأوسط والبلقان الدكتورةnbsp;سلوى الحلواني، مدير المشروع سليم حمادة،nbsp;منسقة مشروع Bioconnetnbsp;لارا قانصو وفريق عمل المشروع، منسق مشروع quot;تعزيز القدرة الرقابية للشرطة البلدية في منطقة اتحاد بلديات جبل الشيخ للحد من الانتهاكاتquot; الممول من DRI (Democracy reporting International) مروان قطب، رؤساء بلديات:nbsp;راشيا رشراش ناجي، تنورة علي ابو زور، الحوش حنا غيثnbsp;وكفرمشكي كمال السيقلي، منسق الشؤون البلدية والادارية نديم ابو حجيلي، مسؤولون في اتحاد البلديات وبلديات الاتحاد، مزارعون وأصحاب معاصر الزيتون واختصاصيون ومتطوعون عن جمعية quot;البيئة للحياةquot;.

حداد

بداية، أكد رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ quot;اهمية هذا النوع من ورشات العمل، المنسقة بين المنظمات الدولية والادارات المحلية، للرفع من مستوى وعي المجتمع المحلي واحاطته بأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي في نطاق اتحاد بلديات جبل الشيخquot;.

حلواني

بدورها، عرضت منسقة صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة في الشرق الأوسط والبلقان لأهداف ونشاطات الصندوق quot;الهامة والذي أنجز حوالي 134 مشروعاnbsp;لتاريخه في كل دول العالم، حيث استهدفت استثماراته النقاط البيئية الساخنة التي يعيش فيها أكثر من مليار شخص، وهم فقراء ويعتمدون بشكل كبير على الطبيعة من أجل البقاءquot;.

وشددت على quot;أهمية مبادرات الصندوق للحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال المنح المقدمة للمجتمعات المحلية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والقطاع الاكاديمي، حيث تم تصميم هذه الاستراتيجيات أيضًا لتكون ذات قيمة لجميع الكيانات (المنظمات والحكومات) التي تعمل على الحفاظ على النقاط البيئية الساخنة، مما يؤدي إلى التعاون والتنسيق في ما بينها وبناء قيادات محلية على المدى الطويل للحفاظ على التنمية المستدامة ورعايتهاquot;.

حمادة

ثم تحدث مدير المشروع عن أهم الانجازات وعلى رأسها quot;امكانية إعلان جبل حرمون كمنطقة هامة للطيور بسبب وجود انواع مهددة بالإقراض كالترغل والزقزاق الاجتماعي والنعار السوري وغيرهاquot;، مؤكدا quot;أهمية اتباع الممارسات الزراعية الجيدة للحفاظ على أراضي الزيتون، كما على أهمية الحد من الصيد العشوائي وتنظيمه وفق القانون 580/2004 وتدريب الحرس البلدي على التفرقة بين الطيور لمؤازرة قوى الامن الداخلي وحراس الاحراج في عملهم الدؤوب للحد من الجرائم البيئيةquot;.

وعرض للتوصيات الناتجة عن دراسة المسح الاجتماعي الاقتصادي في المنطقة التنموية لمحمية جبل حرمون.

قانصوnbsp;

من جهتها، قانصو أهداف مشروع Bioconnet والتنسيق القائم بين محمية أرز الشوف الطبيعية ومحمية جبل حرمون، لناحية استكمال تقييم التنوع البيولوجي وخطة الادارة الشاملة لإدارة المحمية.

وعرضت لمفاصل المشروع بين المحميتين على كافة الصعد.

قطب

بعد ذلك، أطلق منسق مشروع quot;تعزيز القدرة الرقابية للشرطة البلدية في منطقة اتحاد بلديات جبل الشيخ للحد من الانتهاكاتquot;، الذي يهدف الى نشر كاميرات مراقبة للحد من الانتهاكات الامنية وتلك الناتجة عن خرق قانون تنظيم الصيد البري ومكافحة قطع الاشجار في نطاق الاتحاد.

quot;البيئة للحياةquot;nbsp;

ختاما،nbsp;ركزت جمعية quot;البيئة للحياةquot; على اهمية مواكبة الإعلام لمحمية جبل حرمون الطبيعية ولأهمية التنسيق القائم بين المنظمات الدولية المواكبة لهذا الحدث.

ويستكمل المشروع في الايام المقبلة، نشاطاته بسلسلة ورشات عمل تدريبية ذات صلة بالحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة التنموية لمحمية جبل حرمون الطبيعية.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;===========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى