.

افتتاح معرض “المتوسطي Mediterranea”

وطنية – افتتح معرض quot;المتوسطي Mediterranea مشاهد لبحر قديم ومعقدquot; في متحف نبو في الهري، في حضور السفيرة الإيطالية نيكوليتا بومباردييري وفاعليات. وتتولى الترويج لهذه المبادرة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالاشتراك مع وكالة الفضاء الإيطالية ASI nbsp;وشركةTelespazio e-Geos nbsp;ومؤسسة (MedOr التابعة لمجموعة ليوناردو) و e-Geos nbsp;ووكالة فضاء الأوروبيةESA ، وتندرج في اطار الحملة الترويجية المتكاملة لإيطاليا في الخارج.
nbsp;

يسرد المعرض، الذي تنسقه فيفيانا باناتشيا قصة البحر الأبيض المتوسط وثروته الطبيعية وشعوبه وأساطيره والتحديات التي يواجهها. ويقدم للزوار نظرة شاملة عن البحر الأبيض المتوسط وكافة تفاصيله، ويتضمن صورا من الاقمار الاصطناعية لم يسبق لها مثيل، وصورًا وفيديوهات. وذلك بهدف تقديم نبذة عن العلوم والفنون، والماضي والحاضر.
nbsp;

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني في افتتاح المعرض: quot;يبقى البحر الأبيض المتوسط مهد الحضارة ونقطة تقاطع للمسارات التجارية الرئيسية، وهو مساحة للحوار والتفاعل والتبادل الثقافي بين البلدان والشعوب التي تحده، وخير دليل على ذلك وجود أكثر من 300 موقع للتراث العالمي للأونيسكو. في الوقت الحاضر، يمثل المتوسط أيضًا واحد من أكثر المناطق الضعيفة تأثرًا بالتحديات العالمية مثل التغير المناخي والأمن الغذائي والنزاعات وأزمات اللاجئين. وتلتزم الحكومة الايطالية، عبر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بتعزيز الشراكات مع الدول المتواجدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مستعينة بمعارف وخبرات جميع مكونات النظام الإيطالي، بالاضافة الى الترويج للخطوط الإنتاجية لتعزيز التواصل والتنمية المستدامةquot;.
nbsp;

ويقدم مسار المعرض صورا التقطتها مجموعة الأقمار الاصطناعية الإيطالية COSMO-SkyMed nbsp;وأقمار Sentinel التابعة لمجموعةCopernicus nbsp;الأوروبية. ويعرض رؤى ملهمة للبحر الأبيض المتوسط، من مدن الموانئ القديمة إلى الجزر الأسطورية، ومن زراعة الزيتون والقمح التقليدية إلى الجهود المبذولة في المناطق الشمالية الأفريقية لاستصلاح المناطق الصحراوية للزراعة.
nbsp;

تشهد البيانات والصور على علامات لا لبس فيها عن التغير المناخي المستمر، والاحتباس الحراري، وتراجع هطول الأمطار، وموجات الحر الزائدة مع فترات طويلة من الجفاف تتناوب مع هطول غزير للامطار، فضلا عن تغيير المواطن البحرية.
nbsp;

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Telespazio لويجي باسكوالي: quot;يمكننا أن نساعد المؤسسات في الحفاظ على أماكن غنية بالتاريخ والثقافة، أي بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط، وذلك بفضل إمكانات المراقبة التي تم الحصول عليها وتحسينها بواسطة تكنولوجيا الأقمار الصناعية، فضلا عن تطوير قدرات تنبؤية جديدة، أن نساهم مع المؤسسات في حماية أماكن غنية بالتاريخ والثقافة، أي بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط. نحن متحمسون للعمل الذي ينفذ مع وزارة الشؤون الخارجية ووكالة الفضاء الإيطالية، ونأمل لهذا التعاون الوثيق أن يساهم بزيادة الوعي حول التكنولوجيا الفضائية وإمكانياتها الهائلة في المستقبلquot;.

بدوره قال رئيس وكالة الفضاء الإيطالية (ASI) تيودورو فالنتي: quot;يشير اسم المعرض المتوسطي أوMediterranea nbsp;الى مضونه، إذ يروي لنا قصة بحرنا وتطوره وحالته الصحية وبيئته المحيطة. يمزج بشكل رائع بين التعبير الفني والتكنولوجيا، ويشهد أيضا على الماضي وحياة المستقبل، ويشمل الأماكن القديمة مع تاريخها ومستقبل الأنشطة الفضائية. أتاحت وكالة الفضاء الإيطالية، بفضل مجموعة الاقمار COSMO-SkyMed constellation، الفرصة لتصوير هذه البيئة الحساسة بالتفصيل بحيث التقطت الأقمار الصناعية صورا مذهلة وحتى فنية لحوض البحر الأبيض المتوسط بطريقة مؤثرة. كذلك الأمر بالنسبة لمؤسسة Med-Or، التي انضمت بحماس إلى تنظيم المعرض كنظرة ثاقبة للتطور التاريخي والبيئي لبلدان البحر الأبيض المتوسط، وذلك في اطار مهمتها في تعزيز الحوار والتعاون في منطقة البحر الأبيض المتوسطquot;.

nbsp;
يفتح المعرض أبوابه لاستقبال الزائرين حتى 23 تموز ليواصل بعدها جولته الدولية في الجزائر ودول البحر الأبيض المتوسط الأخرى بدعم من السلك الديبلوماسي والقنصلي والمعاهد الثقافية الإيطالية.
يشكل هذا المعرض فرصة لتعزيز الحوار والتعاون بين شعوب المنطقة، وتحفيز التفكير العميق في هذا البحر الكبير الذي يساهم في اطلاق التنمية المستدامة في جميع الأراضي على طول شواطئه.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ==== ن.ح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى