.

الجامعة اللبنانية اختتمت المؤتمر الدولي عن تحويل مياه الصرف الى صالحة للري

وطنية – اختتمت الجامعة اللبنانية المؤتمر العلمي الخاص بالصرف الصحي وإعادة استخدام المياه، بعرض نظام معالجة مياه الصرف الصحي المبتكر بيئيا aquacycle والذي يوفر مياه معالجة آمنة لإعادة استخدامها في الزراعة المروية.

وقالت في بيان: quot;تم التحقق من صحة هذه النتائج في وحدة العرض التجريبية التي تم بناؤها في منطقة مورسيا في إسبانيا. ويجري إنشاء مصنع تجريبي مماثل في دده الكورة مع تاريخ الانتهاء المتوقع بحلول نهاية آب 2023. من المهم القول بأن استخدام الحلول القائمة على الطبيعة في شكل أراضي رطبة مبنية واستخدام الطاقة الشمسية للتطهير يؤدي إلى انخفاض تكاليف التشغيل والصيانة مقارنة بنظام معالجة مياه الصرف الصحي التقليدي. هذا الموضوع يرد على أصوات المزارعين والمجتمعات المحلية الريفية والذين سيحصلون على فرصة زيارة النماذج التجريبية في لبنان وإسبانيا وتونس لمراقبتها وتقليدها في قراهمquot;.

nbsp;

أضافت: quot;يجمع مشروع Aquacycle فرقا قوية من سبعة شركاء من اليونان ومالطا وإسبانيا ولبنان وتونس إلى جانب أربعة شركاء مرتبطين من فرنسا واليونان والجزائر والمغرب. تم تنفيذ مشروع Aquacycle بمساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج حوض البحر الأبيض المتوسط ENI CBC. المشروع الذي بدأ في 1 أيلول 2019 مع مدة متوقعة من 48 شهراquot;.

nbsp;

وتابعت: quot;يذكر بان وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين شارك في افتتاح هذا المؤتمر بحضور رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران والنواب ايهاب مطر وطه ناجي وممثل عن النائب اشرف ريفي ورؤساء اتحادات الكورة وزغرتا والضنية ورئيس بلدية طرابلس وعدة رؤساء بلديات من عكار وعمداء ومدراء من الجامعات اللبنانية واساتذة وباحثين وحشد اعلامي كبيرquot;.

nbsp;

وختم: quot;توجه المسؤول العلمي للمشروع الدكتور احمد المل والمسؤول الاداري الدكتور محمد خليل وكل الفريق البحثي في لبنان بالشكر إلى كل من ساهم بدعم هذا المشروع وكل المشاركين فيه من الداخل والخارج، آملين التقدم والازدهار للجامعة اللبنانية في مشاريع اخرىquot;.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ======= ن.ح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى