.

“القرآن دستورنا الخالد”.. لاعبون عراقيون يرفعون نسخاً من المصحف الشريف خلال مباراة

رفع لاعبو كرة قدم عراقيون نسخاً من القرآن الكريم، خلال مباراة في الدوري العراقي، في خطوة تأتي بعد أيام قليلة من حادثة حرق نسخة من المصحف على يد يميني متطرف من أصول عراقية في السويد.

 

وأظهرت مشاهد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لاعبي فريقي “الشرطة” و”القاسم” العراقيين، وهم يرفعون نسخاً من المصحف قبل انطلاق المباراة في ختام الجولة الـ34 من الدوري العراقي الممتاز.

 

في حين رصدت صور لافتة مرفوعة على مدرجات مشجعي فريق الشرطة، مكتوباً عليها “القرآن الكريم دستورنا الخالد.. والدفاع عنه واجب شرعي على كل المسلمين”.

 

وأثارت الخطوة من قبل لاعبي وحكام الفريقين تفاعلاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تزامنت مع ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي على تمزيق وحرق نسخة من المصحف على يد السويدي من أصل عراقي سلوان موميكا (37 عاماً)، الأربعاء 27 يونيو/حزيران، تزامناً مع أول أيام عيد الأضحى.

 

ومزّق اليميني المتطرف نسخة من المصحف، وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحاً بتنظيم الاحتجاج بموجب قرار قضائي، الأمر الذي قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

 

وجاء التصريح بعد أسبوعين من رفض محكمة استئناف سويدية قرار الشرطة رفض إصدار تصاريح لتظاهرتين في ستوكهولم كان من المقرر أن يتم خلالهما إحراق المصحف.

 

احتجاجات في العراق

 

وتظاهر آلاف العراقيين، أمس الجمعة، لليوم الثاني على التوالي، قرب مبنى السفارة السويدية في بغداد؛ استنكاراً لإحراق نسخة من المصحف في ستوكهولم، الأمر الذي أثار تنديداً في أنحاء العالم الإسلامي.

 

والخميس، اقتحم عشرات المتظاهرين من أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر مبنى السفارة السويدية وتمكنوا من البقاء حوالي ربع ساعة، ثم خرجوا بهدوء لدى وصول قوات الأمن. 

 

كما استدعت وزارة الخارجية العراقية، مساء الخميس، سفيرة السويد في بغداد، جيسيكا سفاردستروم “لإبلاغها احتجاج العراق الشديد” على الإذن الذي أعطته بلادها “لمتطرفين” بحرق نسخة من المصحف.

 

يُذكر أن هذه ليست الواقعة الأولى في السويد؛ حيث يعيش أكثر من 600 ألف مسلم، ففي 21 يناير/كانون الثاني 2023 أحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف، راسموس بالودان، نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة؛ مما أثار احتجاجات عربية وإسلامية، بموازاة دعوات إلى مقاطعة المنتجات السويدية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى