.

الجامعة الأميركية في بيروت احتفلت بتخريج “قادة الغد بحاثة الجندر” بتمويل من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية التابعة لوزارة الخارجية الأميركية

وطنية – إحتفلت الجامعة الأميركية في بيروت بـnbsp;quot;الإنجازات الاستثنائية التي حقّقها برنامج quot;قادة الغد بحاثة الجندرquot; الممول من nbsp;مبادرة الشراكة الشرق أوسطية التابعة لوزارة الخارجية الأميركيةquot;، كما احتفلت بتخرج أربعة وثلاثين باحثاً في الجندر، في الحفل الختامي الثالث الذي يقيمه البرنامج. حضر الحفل شخصيات بارزة، من بينها المسؤولة السياسية والاقتصادية للسفارة الأميركية في بيروت آيمي سميث، ومديرة المنح في البرنامج مايا برهوش. وحضر من أُسرة الجامعة وكيل الشؤون الأكاديمية زاهر ضاويnbsp;ونائب الوكيل لينا شويريnbsp;والوكيل المشارك جوسلين ديجونغnbsp;ونائب الوكيل ومدير التسجيل برادلي جون تاكر. كذلك،nbsp;حضر أساتذة وموظفون من الجامعة وبحاثة الجندر المتخرّجون مع أعضاء في فريق مبادرة الشراكة الشرق أوسطية.

ولفتت الجامعة في بيان، إلى أن quot;برنامج قادة الغد بحاثة الجندرnbsp;هو مبادرة فريدة ترعاها الولايات المتحدة وتهدف إلى رفع مستوى الوعي عند الطلاب على عدم المساواة بين الجنسين وتزويدهم بالأدوات المناسبة لتغيير ذلك كقادة في المستقبل. والطلاب الذين اختيروا للبرنامج انضموا إلى الأسرة النابضة بالنشاط لبحاثة الجندر في مختلف الكليات والبرامج في الجامعة. وبنهاية البرنامج، سيكون هؤلاء البحاثة قد كتبوا ورقتين دراسيتين بهدف النشر، وسيكونوا قد تابعوا برنامجين دراسيين حول الجندر، وشاركوا في عدد من ورش العمل وأنجزوا العديد من الأنشطة المتعلقة بدراسات الجندرquot;.

في مستهلّ الاحتفال، تحدثnbsp;وكيل الشؤون الأكاديمية الذي تحدّث عن التأثير الكبير للبرنامج. وقال:nbsp;quot;مع كل مجموعة خريجين يطلقها البرنامج، نشهد تحولات واضحة بين بحاثتنا الذين يتمّ إبرازهم بشكل رائع من خلال جهود التوعية والتجارب المتنوعة والفهم العميق لأهمية تطبيق منظور جندري على كل جانب من جوانب حياتهمquot;.nbsp;

وأكد الضاوي علىnbsp;quot;حقيقة أن برنامج قادة الغد يَسَّر فهماً تحليلياً للتحدّيات التي تواجه المنطقة والعالم وسمح لعالمين الجامعة الأميركية في بيروت ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية بأن يصبحوا جزءاً من مجتمع يواصل قيادة البحث وإنتاج المعرفة والتأثير على سياسات وممارسات الجندر والنسويةquot;.

ثم قدّمت آيمي سميث تهانيها للخريجين. وحثتهم على quot;الاستفادة من معارفهم ومهاراتهم لتحدّي الصور النمطية وللسعي إلى المساواة بين الجنسين وخلق فرص ازدهار للنساء والفتياتquot;. وأكّدت quot;التزام حكومة الولايات المتحدة بمعالجة عدم المساواة بين الجنسين والاستثمار في المنح الدراسية لطلاب الجامعيين والدراسات العليا في البرنامج بهدف تعزيز القيادة المنصفة في الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالمquot;. وقالت:nbsp;quot;عندما تُسمع جميع الأصوات وتؤخذ جميع وجهات النظر في الاعتبار، نكون أكثر قدرة على حلّ المشكلات والابتكار وإحداث تغيير إيجابي وبالتالي تعزيز مهمة البرنامج وطلابهquot;.

ثم اعتلى البحاثة المتخرّجون المنصة لعرض أعمالهم المتميزة من خلال عروض فيديو وإلقاء كلمات أساسية في الحفل الختامي.

قدمت الباحثة ساشا سعد وصفاَ وافياً لبرنامج quot;قادة الغد بحاثة الجندرquot; وفريقه. وشكرت أعضاء فريق البرنامج الدكتور بيار كرم، والدكتورة تانيا حداد، والدكتورة فيفيان بدعان، ولينا بو حبيب، ومايا عدرا على العمل المخلص. الباحثة لمى يونس ألقت الضوء على أهمية الصفوف وورش العمل التي تركّز على الجندر quot;في توفير مساحة آمنة لمعالجة التحيّـزات المتجذّرة ومحاربتها من خلال الأنشطة والمعرفةquot;. الباحثة ريم وهبي تحّدثت بالتفصيل عن نشاط المجموعة الذي استمر لمدة عام، وشمل التعاون مع المنظمات غير الحكومية وكيانات من مثل معهد الأصفري، ومكتب البند التاسع، ومركز مرسى، ومنظمة حلم. كما تحدثت عن مبادرات البحاثة الشخصية في مكافحة التمييز الجنسي والعنف القائم على الجندر والظلم المناخي. الباحث فيكتور غازي عرض للمتطلّبات اللازمة للورقة البيضاء، quot;والتي شكّلت للطلاب منصّة للتعبير عن آرائهم خارج الصف الدراسيquot;.

ثم تكلّم طالب الطب وخريج برنامج quot;قادة الغد بحاثة الجندرquot; من العام nbsp;2020 محمد وهبي عن quot;الدور الفريد لنشرة المذكّرة الجندرية، التي يُشرف عليها طلاب البرنامج والتي تركّز على تعزيز الإدراك الجندري داخل الحرم الجامعي وخارجه. وهو دهش الجمهور بقصة نمو النشرة وتأثيرهاquot;.
وألقت خريجة البرنامج ناهدة شهاب من العام nbsp;2021، التي ستبدأ بالعمل في البنك الدولي في واشنطن، الكلمة الختامية في الحفل. ووصفت كيف عمل البرنامج quot;كمحفّزquot; لنموّها quot;الشخصي والمهنيquot;. وقالت: quot;إن البرنامج لم يغرس فقط فيها الشعور بالقدرة بل زوّدها أيضاً بالمهارات والمعرفة اللازمة للتميّز المهني، ولا سيما في المفاهيم الجندرية الأساسية المتعلقة بالتنمية المستدامةط.

اختتمnbsp; الاحتفالnbsp;بعرض لملصقات تبرز quot;الإنجازات الرائعة والمسيرات المهنية للعديد من الباحثين الذين استرشدوا بالبرنامج ليصبحوا أعضاء نشطين ومؤثّرين في مجتمعاتهم. nbsp;وبعد جلسة تصوير جماعية مع الطلاب والضيوف، تواصل الاحتفال بحفل استقبال.

nbsp;

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; ==============إ.غ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى