.

غملوش دعا الى استمالة المغتربين وتشكيل لوبي تجاري يستطيع ان يعرض مشاريع استثمارية في لبنان

وطنية – أكد السفير العالمي للسلام حسين غملوش في كلمة وزعها في مؤتمر quot;الاقتصاد الاغترابي الثالثquot;، الذي تنظمه الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم لثلاثة ايام في فندق فينيسيا انتركونتيننتال في بيروت، برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وحضور وزراء ونواب وشخصيات، quot;أن ثروة لبنان في مغتربيه المنتشرين في اصقاع الارض، غير ان تلك الثروة لا يمكن استثمارها من دون خطة استراتيجية تضعها الحكومة تشجع فيها المغتربين على الاستثمار في لبنانquot;.
nbsp;
واعتبر أن quot;المؤتمرات التي تنظمها الدولة من أجل تشجيع المغتربين على دعم لبنان جيدة جدا لانها تسهم في ربط المغتربين بقطاع الاعمال ولكنها ليست كافية لانه من الضروري العمل بطريقة فعالة اكثر من خلال استمالة كبار المغتربين من اجل تشجيعهم على الاستثمار اكثر في لبنانquot;.
nbsp;
واقترح غملوش ان quot;تعرض المؤسسات الرسمية على المغتربين مشاريع من خلال اظهار اي مناطق او مرافق عامة يمكن ان يستثمر فيها المغترب وفي اي قطاعاتquot;.
nbsp;
وقال: quot;بامكان المغتربين اللبنانيين مساعدة وطنهم الام بعدة طرق من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستثمار في الشركات والمشاريع المحلية لتعزيز النمو الاقتصادي من خلال شراء اسهم او الاستثمار مباشرة في الشركات الناشئة او المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تخلق فرص عمل جديدة للسكان المحليين. كما يمكننا دعم التعليم والتدريب في الوطن الام عن طريق تقديم المنح الدراسية والمساهمة في انشاء مؤسسات تعليمية وتطوير برامج تدريبية لتعليم المهارات المطلوبة في سوق العمل المحليquot;.

وذكَر ببعض المبادرات والبرامج التي تهدف الى ربط لبنان بشتاته من خلال تطبيقات تدعمها الدولة منها تطبيق quot;ليبانونquot; quot;كونيكت الذي تدعمه وزارة الخارجية والمغتربين مهمته ربط اللبنانيين في جميع انحاء العالم ويمكن للمشتركين فيه التسجيل اما كشركات او كأفراد وهو يسمح للشركات المحلية بنشر الوظائف الشاغرة كما انه يتيح اجراء عمليات رسمية مع الوزارة واخيرا يتيح خدمة الدردشة بين المشتركين.
nbsp;
وتحدث غملوش ايضا عن تطبيق اخر هو quot;ليبانون quot;انفسترquot; وهو منصة هدفها الرئيي ربط الشتات بالفرص الاقتصادية المتاحة في البلاد ويتم بتوجيه المعلومات المتعلقة بملفات المستثمر الى فريق في احد البنوك الذي يقوم بربط المستثمر بالجهات الصناعية .واخيرا quot;ديا سبورا اي ديquot; هو منصة رقمية تهدف الى تسهيل مساهمة المغتربين اللبنانيين في لبنان والسماح لهم بالمساهمة في تنمية بلدهم. اما من الناحية البيئية، فاعتبر انه بامكاننا الاستثمارquot; في مشاريع الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الخضراء للمساهمة في الحفاظ على بيئة نظيفةquot;.
nbsp;
وشدد غملوش على quot;ضرورة اهتمام السفارات اللبنانية في الخارج في استمالة المغتربين الى لبنانquot;، مؤكدا وجوب quot;أن يتم تشكيل لوبي لبناني تجاري يستطيع ان يعرض مشاريع استثمارية في لبنانquot;.
nbsp;
وابدى quot;رغبة كبيرة في تقديم المساعدة للجيش والقوى الامنية كافة بهدف المحافظة على الاستقرار والامن في لبنانquot;.
nbsp;
من جهة اخرى، رأى غملوش quot;ان المغترب كما المقيم تضرر ايضا من جراء حجز المصارف لاموالهم، كما من جراء التأخر في انتخاب رئيس للجمهوريةquot;.
nbsp;
وتطرق الى اهمية منح الجنسية اللبنانية للمغتربين من quot;دونquot; تمييز، متوجها الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب والمسؤولين المعنيين بهذا الطلبquot;، مشددا على quot;ان اعطاء الجنسية يمكن أن يشجع المغترب على العودة والاستثمار في لبنان من جديدquot;.

nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp; nbsp;=============

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى