اخبار للسيدات

في أي شهر تأخذ الحامل أوميجا 3

 

يجب تضمين أوميجا 3 في نظامك الغذائي، أو الحصول عليه من المكملات الغذائية قبل الحمل، عليك الاهتمام بالحصول عليها قبل ستة أشهر على الأقل من الحمل لتكوين هذه الدهون الأساسية المهمة، وعلى وجه الخصوص في حالات الحمل السابقة، خاصة تلك القريبة من بعضها، فذلك يمكن أن يستنفد مخزونكِ منها، ونقصها يمكن أن يسبب اكتئاب ما بعد الولادة. 

وبالتأكيد أخذها خلال الحمل، خاصة في الثلث الأخير، مهم جدًا لصحتك وصحة جنينك، لأنها أهم فترة لنمو الدماغ، وتنقل أحماض أوميجا 3 بمعدل أعلى من الأم إلى الجنين في هذا الوقت، لتحسين نمو الدماغ والجهاز المناعي والجهاز العصبي وخفض خطر الشلل الدماغي. 

ويساعد أوميجا 3 أيضًا على منع الولادة المبكرة وتسمم الحمل، وزيادة وزن الجنين. وهو مفيد أيضًا خلال الرضاعة الطبيعية. سنعرف معًا الوقت المناسب لأخذ حبوب أوميجا 3 لتحصلي على الاستفادة القصوى منها.

أفضل وقت لتناول حبوب أوميجا 3 :

لوقت طويل كان الناس يتناولون مكملاتهم الغذائية في الصباح، لكن بعد ذلك أشار الباحثون إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية يجب أن تستهلك مع الطعام، ويفضل أن تكون من النوع عالي الدهون  لتمتص جيدًا وتعزز فاعليتها، وقد يقلل ذلك من آثارها الجانبية مثل الارتجاع الحمضي والإسهال والتجشؤ والغثيان. 

إذا كنتِ لا تتناولين وجبة الإفطار، أو عادة ما تتناولين الأطعمة قليلة الدسم في الصباح، فحاولي تناول جرعة أوميجا 3 اليومية في وقت لاحق من اليوم مع وجبة كاملة. ومن الأفضل تثبيت موعد محدد يوميًا لتناولها، حتى لا تنسي وتفويتها.

كم حبة أوميجا 3 في اليوم؟ 

تختلف أنواع أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الصيدليات، وكذلك تركيز الحمض داخل كل كبسولة، لذلك لا يمكن تحديد عدد الكبسولات التي يمكنكِ أخذها في اليوم بشكل عام، لكن يمكنك معرفة ذلك عن طريق الجرعة اليومية التي عليكِ أخذها من أحماض أوميجا 3 الدهنية ومقارنتها بتركيز الحمض المذكور على المكمل الغذائي. ولتفادي الأخطاء سواء بحصولكِ على كمية قليلة أو تناول جرعة زائدة، استشيري الصيدلي أو الطبيب وسيساعدكِ في الحصول على عدد الكبسولات اليومية الصحيحة خلال الحمل. 

ولنساعدك على معرفة المنتج المناسب لك من المكمل الغذائي الذي يحتوي على أوميجا 3، نعرض لك الجرعة اليومية المناسبة لك خلال الحمل لتقارنيها بالتركيز المذكور على المكمل الغذائي.

جرعة أوميجا 3 للحامل :

تحتوى أوميجا 3 على حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). تتراوح الجرعات في التجارب البحثية من 133 ملليجرامًا إلى 3 جرامات يوميًا. معظم النساء يحصلن على جرعة تبلغ نحو 2.7 جرام من EPA و DHA يوميًا، إن أردتِ الحصول على هذه الجرعة من المصادر الغذائية، فتناولي 300 جرام من سمك السلمون المطبوخ يوميًا مثلًا، مع الحرص عند تناول المأكولات البحرية خوفًا من التلوث بالزئبق، وتوصي وكالة حماية البيئة والكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بأن تستهلك النساء 373.24جرام من المأكولات البحرية أسبوعيًا من الأنواع منخفضة الزئبق مثل: الجمبري والسردين والسلمون وسمك السلور والمحارات الصدفية.

الفرق بين زيت كبد الحوت وأوميجا 3 :

يحتوي زيت السمك أوميجا 3 وزيت كبد الحوت على مستويات مفيدة من أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية، ولكن زيت كبد الحوت يحتوي على كميات أقل مقارنة بزيت السمك أوميجا 3. الفرق الرئيسي بين الاثنين أن زيت كبد الحوت يحتوي أيضًا على فيتامين”أ”وفيتامين”د”. 

فيتامين” أ” ضروري للحفاظ على صحة الجلد والجهاز المناعي، لكن عليكِ الحذر من الحصول على كمية كبيرة منه على شكل ريتينول خلال فترة الحمل, لأنه قد يسبب عيوبًا خلقية وتسممًا للكبد بجرعات عالية. 

أما فيتامين”د “فمهم لامتصاص الجسم واستخدامه للكالسيوم، ونتيجة لذلك، يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويصنعه الجسم طبيعيًا عند تعرضه لأشعة الشمس، وحال نقص ضوء الشمس الطبيعي خلال أشهر الشتاء، يختار عديدون تناول مكملات زيت كبد الحوت للحصول على الفيتامين. 

هل يتعارض فيتامين “د” مع أوميجا 3 ؟

لا، لم تسجل تفاعلات بين فيتامين “د” وأوميجا 3.  هذا لا يعني بالضرورة عدم وجود تفاعلات، ولكن الأكيد أنه لا تعارض بينهما، وبعد التجارب وجدوا أن دمج فيتامين “د” والأحماض الدهنية أوميجا 3 معًا لمدة ستة أسابيع له تأثيرات مفيدة للحوامل وآثار إيجابية على بعض المؤشرات الحيوية للالتهاب والإجهاد التأكسدي ونتائج الحمل بشكل عام. وقد تكون مكملات أوميجا 3 مرتبطة جزئيًا بتنشيط فيتامين”د” وزيادة فاعليته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى