.

تخريج الدفعة الثالثة لتنشئة الكوادر المسيحية في عبرين وكلمات أكدت أنهم قادرون على بناء مجتمع افضل

وطنية – تم تخريجnbsp;40 شابة وشابا من الدورة الثالثة لتنشئة الكوادر المسيحية في لبنان (CLeF ndash; Christian Leadership Formation)، بعنوان: quot;تضيئون في العالم كالنيراتquot;، في مسرح المكرم البطريرك الياس الحويك في دير العائلة المقدسة ndash; عبرين، برعاية مكتبي الرئيسان العامات والرؤساء العامين في لبنان، وبالتعاون مع ابرشيةnbsp;طرابلس المارونية.

حضر الاحتفال،nbsp; راعي أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف، رئيسة مكتب الرئيسات العامات في لبنان الأم العامة ماري أنطوانيت سعاده ،رئيس مكتب الرؤساء العامين في لبنان الأباتي أنطوان ديب، الرئيس العام السابق للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي نعمة الله الهاشم،nbsp;كما حضر ممثلون عن رؤساء الأحزاب المسيحية في لبنان المشاركة في التنشئة: النائب سليم الصايغ عنnbsp;quot;الكتائب اللبنانيةquot;،nbsp;النائب أنطوان حبشي عن quot;القوات اللبنانيةquot;،nbsp;منصور فاضل عن quot;التيار الوطني الحرquot;،nbsp;كارول دحدح عن nbsp;quot;تيار المردةquot;، علاء شمعون عن quot;الوطنيين الأحرارquot; ، سامر بو عراج عن quot;مشروع وطنquot;، بالاضافة الى رؤساء وممثلي الجمعيات الكنسية والإنسانية والكشفية والهيئات الاجتماعية المختلفة، والمحاضرين والمدربين الذين ساهموا في أعمال هذه التنشئة.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطنيnbsp;وبالوعد الذي تلاه الخريجون، ثم تحدثت الام سعاده وقالت: quot;مؤمنون بأنكم ترغبون في بناء مجتمع أفضل، ومؤمنون بأنكم قادرون على بنائه بثباتكم ومحبتكم لبعضكم البعض وانفتاحكم على عمل الروح القدس في قلوبكم. ننظر إليكم، فنردد مع النبي أشعيا: الشعب السالك في الظلمة أبصر نورا عظيماquot;.

وختمت :quot;صلاتناnbsp;أن تتحقق فيكم هذه النبوءة من أجل خلاص هذا الوطن لمجد الله. ووصيتنا: سيروا في النور وأضيئوا في العالم كالنيراتquot;.nbsp;

سويف

وبعد ان تم إعداد وثائقي عن CLeF بعنوانnbsp;: quot;ومضاتquot;، تحدث المطران سويفnbsp;وشددnbsp;على quot;رسالة الشبيبة ودورهم وأهمية الخبرة التي عاشتها الشبيبة من مختلف الجماعات الرسولية مع الشبيبة الملتزمة حزبيا خلال هذه الدورةquot;،nbsp;وقال:quot;نحن بحاجة إلى قراءة مسيحية لواقعنا الاجتماعي والسياسي. اسمحوا لي في هذا المساء أن أهنئ كل الأحزاب التي شاركت مشاركة مقتنعة وواعية وناضجة في هذه التنشئة. هذه المشاركة من خلال نخبة من الشباب والصبايا إلى جانب كل الكوادر المسيحية الأخرى في الجماعات الرسولية المسيحية الأخرى، تؤكد أننا مدعوون لننطلق من بيئتنا ومن ثم الانفتاح على القريب والاتحاد في خدمة الوطن الذي هو بحاجة إلى شبيبة بفكر متجدد مبني على الإيمان والحب والخير العام وكرامة الإنسانquot;.

nbsp;وأضاف: ldquo;الرب يقود هذه المسيرة حتى نحقق في لبنان خطوة لم تتحقق بعد منذ 1975، ولكن بذورها موجودة في هذه الدورة الثالثة، وهي تنقية الذاكرة،nbsp;ومن الضروري أن تتوسع ليس فقط على الشرائح المسيحية، بل أيضا الإسلامية، والوطنية الجامعة، وإلا نحن معرضون في كل لحظة إلى الفتنة وإلى المحنة التي تهدد وجودنا ودورنا ورسالتناquot;.

ثم عرض الخريجون على الحاضرين مشاريعهم المقبلة التي استوحوها من تعليم الكنيسة الإجتماعي وتعهدوا بإنجاحها معا.

الهاشم

بعدها كانت كلمة تهنئة وتوصيات أخيرة للاباتيnbsp;الهاشم الذي قال:quot;أشعر اليوم بالفرح الممزوج بالفخر. نحن ننتمي إلى مجتمع يظهر علامات تعافي، ومن علامات التعافي هي هذه المبادرة التي أنتم أساسها. مجتمع فيه كنيسة تعرف أن تبادر وأن تخاطب شبيبتها وتحاورهم وتقدم لهم هذه التنشئة. فرح الانتماء لمجتمع فيه جمعيات ومؤسسات وأحزاب عندها الجرأة أن تبين عطشها للجذور واللقاء بالآخرين دون أي عقد. فرح الانتماء إلى مجتمع يضم منشئين كالذين ساهموا في إنجاح هذه الدورة. وبشكل خاص فرح الانتماء إلى مجتمع يضم شبيبة مثلكم مستعدة للالتزام واللقاء بالآخرين والانطلاق بمبادرات جدية كمبادرة تنقية الذاكرة، مبادرات تبني المجتمع إذا كانت مبنية على إيمانكم الثابت وتعليم الكنيسة، ويمكنها أن تكون أداة التغيير الأولىquot;. وفي الختام، تسلم الخريجون شهاداتهم وكتاب ldquo;كومبنديوم عقيدة الكنيسة الإجتماعيةquot;،وضربواnbsp;نخب المناسبة.

========ج.ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى