.

أردوغان: تركيا تنتظر من السويد أن تفي بتعهداتها كي توافق أنقرة على انضمامها للناتو

أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في حفل تخريج ضباط بمدينة إسطنبول، الى أن “بلاده تنتظر من السويد أن تفي بتعهداتها كي توافق أنقرة على انضمامها لحلف شمال الأطلسي (الناتو)”.

ورأى أردوغان، أن “الجيش التركي أدى بنجاح جميع المهام الموكلة إليه في إطار الأمم المتحدة وحلف الناتو، والجيش والشعب التركيين لم يلحقا أي ضرر بسمعة المنظمات الدولية التي نخدم تحت قبتها”.

ولفت إلى أن “عددا قليلا جدا من الحلفاء قدم مثلما قدمته تركيا من إسهامات لحلف الناتو في الأعوام الـ 71 الماضية”، معتبراً أن “هذه الحقائق واضحة للعيان، فإننا نأسف لحملات التشويه التي تشن ضد بلادنا منذ مدة، ونشعر بالقلق على مستقبل التحالف في ظل الخطوات المراد اتخاذها على حساب الأعراف والتقاليد الراسخة”.

وشدد على أن “الجميع يدرك جيدا موقف تركيا المؤيد لتوسيع حلف الناتو”، مؤكداً أننا “ندعم سياسة الباب المفتوح للحلف، ونحن مستعدون لاحتضان كل من يظهر الولاء للقيم الأساسية للحلف، خاصة تلك المتعلقة بالكفاح الحازم ضد الارهاب”.

ورأى أن “جوهر التحالف هو خلق مناخ من الثقة المتبادلة والتضامن، وبدون ذلك لا فائدة من الحديث عن مواضيع أخرى، ونحن نتصرف بإخلاص وشفافية وليس لدينا أجندة سرية، كما هو الحال في جميع أمورنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى