.

موجات الحرّ الشديد تُسيطر على العالم أجمع وتحذيرات…

 

تضرب موجات الحرّ الشديد تضرب بقوة الكثير من مناطق العالم من أوروبا وصولا إلى الصين مرورا بالولايات المتحدة، حيث يرتقب أن تسجل درجات حرارة قياسية في نهاية الأسبوع، ما يدل على تفاقم الظروف القصوى بسبب الاحترار المناخي.

وتشمل الإنذارات المحذرة من موجات حر أكثر من مئة مليون أميركي.

تتوقع ولايات تكساس وأريزونا ونيفادا وكاليفورنيا ظروفا قد تكون خطرة في الأيام المقبلة مع ترقب درجات حرارة قياسية، على ما حذّرت مصلحة الأرصاد الجوية الأميركية.

وتواجه إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا أيضا موجة حر شديد. ويتوقع أن “تصل الحرارة إلى 48 درجة مئوية في جزيرتي صقلية وسردينيا وقد تكون درجات الحرارة الأعلى التي تسجل في أوروبا”، بحسب وكالة الفضاء الأوروبية.

وفي إيطاليا تم وضع 10 مدن إيطالية في حالة تأهب قصوى لكبار السن وغيرهم من السكان المعرضين للخطر..

وتشهد اليونان أيضا موجة حر شديد حيث أعلنت وزيرة الثقافة أن معلم الأكروبوليس الشهير في العاصمة أثينا الذي يسجل أكبر عدد زوار في البلاد، أُغلق الجمعة في ذروة الحر خلال النهار وعلى الأرجح السبت.

وتتأثر منطقة شمال أفريقيا أيضا بالحر، ففي المغرب الذي يشهد موجات قيظ متكررة منذ مطلع الصيف، أصدر إنذار أحمر بشأن الحر في عدة أقاليم.

وشهدت معظم المحافظات الجزائرية موجة حر غير مسبوقة اعتبارا من الأحد الماضي بلغت ذروتها يومي الاثنين والثلاثاء، وسجل استهلاك البلاد من الكهرباء رقما قياسيا هو الأعلى في تاريخها. أما تونس فتشهد منذ الخامس من يوليو الجاري موجة حر تجاوزت فيها الحرارة 50 درجة في بعض المحافظات.

وفي موريتانيا، حذرت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، الأحد، من موجة حر شديد شمال البلاد مستمرة حتى السادس عشر من تموز الجاري، وستصل إلى 49 درجة شمال البلاد.

ولا يستغرب خبراء المناخ موجة الحرارة الشديدة خلال هذا الصيف، يقول عالم المناخ البروفيسور ريتشارد بيتس من جامعة إكستر: “لا ينبغي أن نتفاجأ على الإطلاق بارتفاع درجات الحرارة العالمية. هذا كله تذكير صارخ بما عرفناه منذ فترة طويلة، وسنرى المزيد من التطرف المناخي حتى نتوقف عن ضخ المزيد من غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي”.

وتعاني بعض مناطق الصين أيضا بينها العاصمة بكين، من موجة حر شديد. فأعلنت إحدى أبرز شركات الكهرباء في البلاد أنها سجلت الاثنين مستوى قياسيا في توليد الكهرباء اليومي بسبب زيادة الطلب المرتبط بارتفاع درجات الحرارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى