.

أمسية ساحرة أحيتها Imany في ختام مهرجانات بعلبك الدولية دي فريج: لبنان المتعدد الثقافات ندافع عنه بشغف في كل موسم

محمد أبو إسبر

وطنية- بعلبك- اختتمت quot;لجنة مهرجانات بعلبك الدوليةquot; موسمها لهذا الصيف بحفل Voodoo Cello أحيته المغنية الفرنسية المولد، وذات الأصول الأفريقية Imany برفقة ثمانية عازفين على آلة quot;تشيللوquot; الوترية ذات النغمات الدافئة، على أدراج معبد quot;باخوسquot; في قلعة بعلبك الأثرية .

nbsp;

وتقدم الحضور الرئيس تمام سلام، وزير السياحة وليد نصار، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، الوزير السابق ميشال فرعون، سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو.

nbsp;

دي فريج

وتوجهت رئيسة اللجنة نايلة دي فريج إلى الحضور بكلمة شكر quot;على تواجدكم معنا لإنهاء موسم 2023 من مهرجان بعلبك بأناقة، بصحبة الفنانة الجميلة والموهوبة إيماني وعازفيها الثمانية الساحرينquot;.

nbsp;

وقالت: quot;لقد منحنا مهرجاننا هذا العام بُعدا دوليا في بلدنا المنكوب، يمثل هذا تحديا، بل معجزة. تمكنا من إبراز العروض ذات الأصول المختلفة للغاية: رقصات من إيطاليا مع النجم روبرتو بول، وأغاني صوفية من سوريا مع فرقة الكندي، وعمل موسيقي لبناني أندلسي وقعه الفنان الإسباني ناتشو أريماني، وكذلك مغني لبناني نقي ويفتخر بأصوله في بعلبك ملحم زين. وفي هذا المساء ، يسعدنا أن نستقبل مغنية فرنسية من أصل أفريقي ، سيدة القلب إيماني. نعم، هذا لبنان متعدد الثقافات هو الذي ندافع عنه بشغف في كل موسمquot;.

nbsp;

وتابعت: quot;أود أن أشكر المعهد الفرنسي والسفيرة الفرنسية السيدة آن غريو على مساعدتهم، وكذلك وزير السياحة وليد نصار والمحافظ بشير خضر، بالإضافة جميع رعاتنا وفرق التضامن، لكن هذا المساء نعرب بشكل خاص عن امتناننا الكبير لشريكنا CMA CGM ، الذي مكّن مهرجان بعلبك من الانطلاق مرة أخرى ، لاستعادة مجدها السابقquot;.

nbsp;

الحفل

وقدمت quot;ناديا ملاجاوquot; التي تمتد جذور أسرتها العربية إلى quot;جزر القمرquot;، والمعروفة عالميا باسمها الفني Imany، مختارات من أغانيها، بخاصة من ألبومها الصادر قبل حوالي السنتين، والذي حقق نجاحات كبرى زادت من رصيدها الفني في عالم موسيقى quot;البوبquot; الفرنسية، التي تحاكي الموسيقى الشعبية التي نشأت في أشكالها الحديثة في الولايات المتحدة الأميركية ومدينة الضباب quot;لندنquot;، منذ ما يزيد عن نصف قرن، والمتآلفة مع موسيقى الروح nbsp;nbsp;Soul music nbsp;التي ميّزت المجتمع الأميركي الأفريقي،nbsp; والموجهة بشكل خاص إلى الشباب، إلا أن quot;أمانيquot; استقطبت ذواقة موسيقى البوب من كلّ الفئات العمريّة.

nbsp;

وزاد التلاعب بالأضواء والليزر والألوان وquot;سور النورquot; الافتراضي على المسرح من جمالية الحفل، فحلقت quot;إيمانيquot; بصوتها الشجي العميق في رحاب أمسية ساحرة وممتعة، حيث انسابت نبرات صوتها في شرايين النغم، فبدا وكأنه يتدفق من بين الأوتار، وتركت لجدائلها المصبوغة بليل بعلبك، ولأساور يديها الذهبية مهمّة التعبير عن اعتزازها بجذورها التي تغوص إلى أعماق المحيط الهندي في شواطئه الإفريقية الشرقية، فيهدر موج صوتها على المدرجات ليلهب أكف الجمهور.

nbsp;

وصفق لها عشاق فنها طويلاً، ووقفوا تحية لروعة الحفل، ولتأكيد إعجابهم بالفنانة المتعددة المواهب. كيف لا؟! وهي المغنية والموسيقية والعازفة باحتراف ورشاقة على آلتي الكمان والتشيلو، والشاعرة التي كتبت العديد من القصائد وغنتها، والتي كانت قبل احترافها الفن، عارضة أزياء ورياضية متألقة.

nbsp;

وأدت Imany أغانيها باللغتين الإنكليزية والفرنسية، ولا ضير لديها بالتحدث بلغة عائلتها الأم العربية القمرية أو quot;السواحليةquot;.

nbsp;

هذا المساء أسدل الستار على مهرجان بعلبك بحفلاته الخماسية المتنوعة، ومهما كان التقييم لحفلات هذا الموسم سلبا أم إيجابا، ولكن الأمر الذي يسجل للجنة بأنها أبقت شعلة المهرجانات مضاءة في بعلبك، وبالتالي أثبتت قدرتها على نشر الفرح والثقافة والفن على مدرجات مدينة الشمس رغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان.nbsp;

nbsp;

================

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى