.

المرتضى أعلن مشاركة لبنان في “المعرض العالمي الـ60 للفن المعاصر – بينالي البندقية” في 20 نيسان المقبل

وطنية – أعلن وزير الثقافةnbsp;القاضي محمد وسام المرتضى في بيان، quot;مشاركة لبنان في المعرض العالمي الستين للفن المعاصرnbsp;-nbsp;بينالي البندقية، الذي سيقام من 20 نيسان الى 24 تشرين الثانيnbsp;2024، حيث تمnbsp;اختيار الفنانة منيرة الصلح لتمثيل لبنان في المعرض، كما تم تعيين ندىnbsp;غندور مفوضة عامة للمعرض وقيمة عليه، فيما تتولى دينا بزري مهام مساعدة القيمة على المعرضquot;.

ولفت الى أن quot;اختيار الفنانة منيرة الصلح من قبل اللجنة المعنية يعود لقدرتهاnbsp;الاستثنائية على تناول مواضيع مؤثرة، بأسلوب ساخر ومقاربة شعرية وعبر استخدام وسائط فنية متنوعة، كالرسم والتطريز والفيديو والموسيقى والأداءnbsp;والتقنيات الجديدة.nbsp;فهذه العناصر إذ تجتمع ضمن مقاربة واحدة، تسهم في إنشاء عوالم غامرة تخاطب مختلف الحواس وتحاكي تفاعلات إنسانيةnbsp;معمقة.nbsp;والصلح من هذه الناحية تنفرد بفنها القوي والمعبّر الذي يسرد في تفاصيله روايات وحكايا مبهرة، ويزاوج بين مجموعة متنوعة من القصص الشفوية والمواد والتعبيرات الأخرى.nbsp;وستجد الأسئلة التي تثيرها أعمالها صدى كبيرا مع قضايا عصرنا في الجناح اللبنانيnbsp;في البندقيةquot;.

ووزع البيان نبذة عنnbsp;الصلح، جاء فيها: quot;هيnbsp;فنانة تشكيلية متعددة الاختصاصات ولدت في بيروت عام 1978 وتقيم وتعمل بين بيروت وأمستردام. درست العزف على الكونترباص في المعهد الوطني العالي للموسيقى، كما تخرجت في معهد الفنون الجميلة بالجامعة اللبنانية سنةnbsp;2001. تابعتnbsp;الصلح دراساتها الفنية في هولندا وتخرجتnbsp;في قسم الفنون الجميلة بأكاديمية غيريت ريتفيلد في أمستردام سنة 2006. وحازت إقامة بحثية في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في أمستردام بين 2007 و2008. وفي سنة 2008،nbsp;أطلقت الصلح بالتعاون مع آخرين مجلة quot;نواquot;(NOA)، كماnbsp;شاركت في 2013 بمشروع مدرسةnbsp;NOAnbsp;للغاتnbsp;في أمستردام، هذا المشروع الذي غدا في الآونة الأخيرة منصة بحثية مؤقتة تتناول مسألة اللغة والهجرة. وتشارك الصلح راهنًا بمبادرة quot;مودكا بيروتquot;التي تعنى بتنظيم وابتكار معارض وورش عمل استثنائية ذات أبعاد إجتماعيةnbsp;في هولنداnbsp;ولبنان. كما أقامت معارض فردية في كل من ميوزيم كوارتير أوسنابروك (Museumsquartier Osnabruuml;ck)nbsp;، ألمانيا (2022). مركز بالتيك للفن المعاصرnbsp;(BALTIC)، جيتسهيد، المملكة المتحدة (2022). متحف موري للفنون، طوكيو (2020). مركز جميل للفنون، دبي (2018). المتحف العربي للفنnbsp;الحديث، الدوحة (2018). معهدnbsp;شيكاغو للفنونnbsp;.(The Art Institute) (2018).

شاركت الصلح في معارض جماعية وعروض تقديمية عدّة في: بينالي الشارقة (2023)، متحف ستيديليك أمستردامnbsp;(Stedelijk Museum)nbsp;هولندا (2023). بينالي بوسان (2022). روزنسترات(ROZENSTRAAT)nbsp;،nbsp;أمستردام (2022). متحف بابلوnbsp;بيكاسو الوطني: الحرب والسلام، فالوريسnbsp;(Musée National de Pablo Picassondash;La Guerre et la Paix, Vallauris)، فرنسا (2020). متحف قصر طوكيوnbsp;(Palais De Tokyo)، باريس (2020). متحف فان آبيnbsp;(Van Abbemuseum)nbsp;، آيندهوفن، هولنداnbsp;(2020). متحف كاري دارت للفنّ المعاصر(Crsquo;arré nbsp;drsquo;Art Musée drsquo;art contemporain)nbsp;في نيم (2018)، دوكيومنتا 14nbsp;(Documenta 14)، كاسل و أثينا (2017). بينالي البندقية (2015). ترينالي نيو ميوزيمnbsp;(New Museum Triennial)nbsp;، نيويورك (2012). بينالي الشارقة 9 (2009).nbsp;بينالي اسطنبول الدولي الحادي عشر (2009)nbsp;وأشغال داخلية 6nbsp;(Home Works IV)، بيروت، لبنان (2008)، وغيرها من المعارض المرموقة.

حازت الصلحnbsp;علىnbsp;جوائز عدة على أعمالها الإبداعية، منها جائزة quot;أيه بي إنnbsp;آمروquot; للفنونnbsp;(2023) ABN AMRO، وهي واحدة من سبعة فنانين تمّ ترشيحهم لجائزة معرض فنون العالم 10Artes Mundi 10) prize ) (2023)nbsp;، كما حصلت على جائزة أوريوnbsp;(Uriôt)nbsp;من الأكاديمية الملكية، أمستردام (2007)، ورشحت أيضاً لجائزة مجموعة أبراج للفنون، دبي (2015)، وجائزة فولكس كرانتnbsp;(Volkskrant Award)nbsp;، أمستردام (2009). فاز عملها في الفيديو quot;أغنية روانquot; بجائزة لجنة التحكيم في فيديو برازيل(Videobrasil) (2007).

كماnbsp;تُعرض أعمالهاnbsp;في غاليري صفير- زملر(Sfeir-Semler)، هامبورغ وبيروتquot;.

واشار البيان الى ان quot;الجناح اللبنانيnbsp;سيشغل موقعًا في الآرسنال(Arsenal)nbsp;الذي يعد أحد الموقعَين التاريخيَّين الرئيسيَّين فيnbsp;البينالي. وتولّت إنتاجه الجمعية اللبنانية للفنون البصرية (Lebanese Visual Art Association – LVAA)، وهي منظمة غير ربحية مقرها في باريس، بفرنساquot;، لافتا الى ان لجنة الاختيار تألفت منnbsp;الاختصاصيين quot;

– ندى غندور،nbsp;أمينةnbsp;على التراث والفنون، مفوّضة الجناح اللبنانيوالقيّمة عليه -nbsp;في المعرض العالمي الستين للفن المعاصر ndash; بينالي البندقية، رئيسة لجنة الاختيار.

– نتالي بونديل، مديرة المتاحف والمعارض، معهد العالم العربي،nbsp;(IMA)nbsp;فرنسا.nbsp;

– جان فرانسواnbsp;شارنييه،nbsp;أمينnbsp;عامnbsp;على التراث والفنّ، فرنسا.nbsp;

– باسل دلول، رئيس مجلس إدارةnbsp;ومدير مؤسسةnbsp;رمزي وسائدة دلول للفنون،nbsp;(DAF)، لبنان.nbsp;

– إيلي خوري، رئيس مؤسسة إيلي خوري للفنون – الإمارات العربية المتحدةquot;.

nbsp;

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ============م.ع.ش.

nbsp;

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى