.

الرابطة المارونية اسفت لما يحصل مع الطائفة الكلدانية في العراق: قرار الرئاسة سيضعف المكون المسيحي

وطنية – أسفت الرابطة المارونية في لبنان في بيان ،nbsp; quot;لما يحصل مع الطائفة الكلدانية في العراق، بالتعرض لرأسها البطريرك الكاردينال لويس ساكو من رئيس الدولة،nbsp;ما إضطره أن يغادر مقر البطريركية إلى إقليم كردستان، وذلك لأسباب سياسية وحسابات ضيقة. وكأنه لم يكف ما تعرض له مسيحيو العراق منذ العام 2003 من قتل وخطف وتهجير، ودمار لممتلكاتهمnbsp; وتناقصت اعدادهم بشكل كبير، بعدما كانوا يرفدون النسيج العراقي المتنوع بالنخب المتقدمة والمتألقةquot; .

nbsp;

اضاف البيان: quot;ان القرار الصادر عن رئاسة الجمهورية العراقية يعد سابقة خطيرةnbsp;من نوعها، لم تشهدها بلاد الرافدين من قبل. وهي ستؤدي إلى أضعاف المكون المسيحي المهمش اصلا، بعد غزو العراق وشيوع الفوضى، وتنامي الحركات الاصولية ،ولاسيما quot; داعشquot;. مع الإشارة إلى أن استهداف البطريرك الكاردينالnbsp; ساكو سينعكس سلبا على باقي الكنائس، باعتبار أن الكنيسة الكلدانية هي الأكبر بين نظيراتها في العراقquot;.nbsp;

nbsp;

وناشدت الرابطة المارونية في لبنان،nbsp;nbsp;quot;المسؤولين العراقيين بدءا برئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وصولا الى وزير الاوقاف. كما المرجعيات الروحية الاسلامية والمسيحية، إلى التدخل السريع لانهاء هذه الازمة المؤسفة والمؤلمة في آن،nbsp; وإعادة الأمور إلى نصابهاnbsp; وصون الاراضي والمؤسسات الجارية ملكيتها على طائفة الكلدان، تمهيدا للشروع في حوار يفضي إلى حل قريب وينهي هذه الحال الشاذة، التي ادمت قلوب المسيحيين في بلاد ما بين النهرينquot;.

nbsp;

وختمتnbsp;الرابطة المارونيةnbsp;بيانها، بالاشارة الى انهاnbsp;على تواصل مع البطريرك الكاردينال لويس ساكو، ودوائر الفاتيكانnbsp;وبعض المقامات المعنية لوضع حد نهائي للقضية.

nbsp;

nbsp;

====أ.أ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى