.

الاحتجاجات الأوسع في كيان العدو: اعتقالات ومواجهات 

فيما تستمر الاحتجاجات الأوسع في الكيان، اعتقلت شرطة الاحتلال اليوم الثلاثاء 42 متظاهرًا ممّن شاركوا في المظاهرات الاحتجاجية ضد خطة التعديلات القضائية لحكومة الاحتلال.

ووفقًا للشرطة، فإنّ الاعتقالات أتت بسبب الإخلال بالنظام العام وإغلاق الطرقات الرئيسية وعرقلة عمل أفراد الشرطة.

وبحسب البيانات، فإن 15 من المعتقلين اعتقلوا في المظاهرات التي نظمت وسط الكيان المحتل، و8 في منطقة القدس، و3 في لواء الساحل وحيفا، و16 متظاهرًا في “تل أبيب”.

كما قامت الشرطة بتفريق المتظاهرين بالقوة خلال المحاولات لفتح طرقات رئيسية أغلقت في هذه المناطق.

وألقت الشرطة القبض على المتظاهرين بشبهة الإخلال بالنظام العام ــ في مظاهرة ضد تقويض صلاحيات المحكمة العليا ــ عند شارع 443 قرب مستوطنة “موديعين”، فيما عزّزت الشرطة قواتها في المكان ونشرت عناصرها على طول الطريق حيث قاموا بفتح الطريق الذي أغلق على أيدي المتظاهرين.

واعتقلت الشرطة أحد المتظاهرين في حيفا بعد أن وقف بسيارته وسط التظاهرة ورفض تحريكها رغم طلبات الشرطة.

وتم القبض عليه للاشتباه في سلوكه غير المنضبط، وقام رجال الشرطة في مكان الحادث بنقل السيارة.

واستعانت الشرطة في سيارة رش المياه في محاولة لإخلاء المتظاهرين من شارع 1 باتجاه القدس، حيث اندلعت صدامات ومناوشات بين المتظاهرين والشرطة غرب القدس خلال المظاهرات المناهضة لإضعاف القضاء.

وكانت قد أغلقت منظمات الاحتجاج المناهضة لخطة إضعاف جهاز القضاء الطريق السريع والطرقات والمحاور الرئيسية في الكيان المحتل وتظاهروا في مطار بن غوريون، وعند مفرق كابلان في تل أبيب وأمام المحكمة العليا ومنزل رئيس الاحتلال في القدس وأمام السفارة الأميركية في “تل أبيب”.

كما أغلق نحو 200 متظاهر طريق 443 باتجاه القدس بالقرب من حاجز “مكابيم”. وتمّ القبض على اثنين منهم من قبل قوات الشرطة التي عملت على فتح الشارع ومنعت من المتظاهرين إغلاقه.

وأغلق نشطاء ضد خطة الحكومة شارع الشاطئ بمساره عند المدخل الجنوبي لمدينة “حيفا” من كلا الاتجاهين، وأغلق المتظاهرون الطريق الساحلي عند المدخل الجنوبي لحيفا بالاتجاهين، حيث شهد الشارع اختناقات مرورية.

وشارك المئات بالمظاهرة والاحتجاجات التي نظّمت في “سديروت بيل يام” قبالة المباني الحكومية والمحاكم في حيفا ترافقهم قوات كبيرة من الشرطة خوفًا من أن يقطعوا الطريق.

كاتس يدعو لاعتقال أحد قادة الاحتجاج 

من جانبه، دعا وزير الطاقة في حكومة العدو يسرائيل كاتس إلى اعتقال روي نيومان أحد قادة الاحتجاج على الخطة الحكومية والتشريعات لإضعاف الجهاز القضائي لأنه دعا المتظاهرين إلى مخالفة تعليمات الشرطة والتظاهر في مطار بن غوريون في اللد.

وطالب كاتس التحقيق مع نيومان للاشتباه في تحريضه على التمرد والفتنة وتعطيل النظام العام.

ليبرمان يدعو لإلغاء قانون “حجة المعقولية”

بدوره، دعا رئيس حزب “يسرائيل بيتنو” أفيغدر ليبرمان المحكمة العليا إلى إلغاء قانون تقليص “حجة المعقولية” الذي صادق عليه الكنيست بالقراءة الأولى.

رئيس “الهستدروت” يطالب نتنياهو بـ”وقف الفوضى”

في السياق، طالب رئيس نقابة العمال العامة الإسرائيلية (الهستدروت) أرنون بار دافيد رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو اليوم إلى “وقف الفوضى” على خلفية المظاهرات الاحتجاجية. 

وقال بار دافيد: “إنه سيستخدم قوة “الهستدروت” عندما يشعر أنه ينبغي الحسم”، لافتًا إلى أن الخط الأحمر بالنسبة له هو لجنة تعيين القضاة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى