.

وزيرا الأشغال والطاقة يجولان في المرفأ استعداداً للتنقيب عن النفط في البلوك رقم 9

قام وزيرا الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حمية والدكتور وليد فياض، بجولة تفقدية على القاعدة اللوجستية التي خصصها مرفأ بيروت، التي تُـعنى بالتخديم على منصة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9 في المياه الاقتصادية اللبنانية.

حمية

وأشار حمية خلال الجولة إلى “أن وزارة الأشغال العامة والنقل على تنسيق كامل مع وزارة الطاقة والمياه، كوزارة معنية بشكل مباشر في أعمال الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في البلوكات النفطية اللبنانية، مؤكدًا أن “الوزارة ستكون الذراع اللوجستية للدولة اللبنانية ممثلة بوزارة الطاقة في عمليات التنقيب عن النفط والغاز”، وقال: “إن جميع الأذونات التي تطلبها شركة “توتال” للسفن المتخصصة للقيام بعملية التخديم من المرفأ إلى منصة الحفر، ستكون متاحة ومن دون أية عوائق أو عقبات”.
 
وتابع حمية “اليوم نحن في المرفأ، وفي الحادي عشر من شهر آب المقبل سنكون في المطار لأجل تفقد المنطقة اللوجستية للتخديم من هناك عبر طائرات الهليكوبتر، لافتًا إلى أن ملف النفط والغاز هو ملف مصيري بالنسبة للبنان واللبنانيين جميعًا”.
 
فياض

بدوره، الوزير فياض اعتبر أن “هناك مساحة على أرض مرفأ بيروت ستتعاقد شركة “توتال” مع مالكها لاستئجارها من أجل تقديم الخدمات اللوجيستية للحفارة”. وقال :”إن مكان الحفر في البلوك رقم 4 لم يجدوا فيه كميات تجارية، وهذا لا يعني ان هذا البلوك مفروغ منه الأمل، ولكن هناك معايير معيّنة ولها ارتباط مباشر بعمق الحفر ومن الممكن العودة إليه”.
وتابع أن “التقارير التي وصلته تشير إلى أن أعمال الحفر في البلوك رقم 9 ستستغرق 90 يومًا، وقبل نهاية هذه المدة ستتكون صورة أولية حول وجود كميات تجارية أم لا”.
 
وشارك في الجولة كل من المدير العام للاستكشاف والإنتاج في شركة “توتال” رومان دو لا مارتنير، المدير العام للجنة إدارة مصلحة واستثمار مرفأ بيروت عمر عيتاني وأعضاء مجلس إدارة هيئة قطاع البترول.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى