.

ما لا تعرفه عن شخصيات نووية صنعت تاريخاً لبلادها…

 

عندما هاجر الالماني( من الديانة اليهودية) يوليوس اوبنهايمر العامل برفقة زوجته الرسامة ايلا فريدمان الى الولايات المتحدة الامريكية للعمل لم يظنّا للحظة ان ابنهما روبرت سيكون الاب الفيزيائي للقنبلة الذرية الامريكية التي ستقصف هيروشيما وناغازاكي وستتوج واشنطن عاصمة اقتصادية-عسكرية للعالم لزمن طويل ولغاية الآن.

في عام 1952 ترأس روبرت اوبنهايمر( 1904-1967) منصب رئيس اللجنة الاستشارية العامة لهيئة الطاقة الذرية والتي عارضت بقوة تطوير القنبلة الهيدروجينية .

في سنة 1954فقد اوبنهايمر منصبه لشكوك راودت المخابرات الاميركية حول تعاطف وصداقات روبرت اوبنهايمر مع الطلاب الشيوعيين الجهاديين ضد السلطة الفاشية الاسبانية ابان الحرب الاهلية ما جعل المخابرات والسلطات يربطون بين رفض اوبنهايمر مشروع تطوير القنبلة الهيدروجينية وميول اوبنهايمر الفكرية المتعاطفة مع النهضة الشيوعية في اوروبا .

في شهر نيسان من سنة 1962 اعادت السلطات الاميركية الاعتبار المعنوي لاوبنهايمر بدعوة الرئيس كيندي له الى حفل عشاء في البيت الابيض تكريما للفائزين بجائزة نوبل وفيما بعد منحه الرئيس جونسون وساما من هيئة الطاقة الذرية و جائزة انريكو فيرمي.

توفي العالم الاميركي الالماني الاصل روبرت اوبنهايمر من مرض سرطان الحنجرة.

الاب الفيزيائي للقنبلة الذرية الهندية او رجل الصواريخ الباليستية الهندية يدعى ابو بكر زين العابدين عبد الكلام المعروف اختصارا باسم عبدالكلام(1931-2015) وهو مسلم يقال انه من المسلمين الشيعة الاثني عشرية من تاميل نادو جنوب الهند قرب سيريلانكا وقد تبوأ منصب رئاسة الهند سنة 2002 تكريما لانجازاته وهو الرئيس المسلم الثالث للهند وكان نباتيا و عُرف باحترامه الشديد للديانة الهندوسية وعند انتخابه رئيسا لم يعترض غير الهنود الشيوعيين لانهم اعتبروا انتخابه من الاحزاب الهندوسية المتطرفة ليس غير تغطية لجرائمهم ضدالمسلمين .

التجربة النووية الاولى للهند حصلت سنة 1974.

توفي السيد عبد الكلام من توقف القلب المفاجىء.

زار عبدالكلام كيان العدو الاصيل ثلاث مرات لتبادل الخبرات النووية.

 

يعتبر السيد عبد القدير خان الاب الفيزيائي للقنبلة الذرية الباكستانية كما يعتبر ذو الفقار علي بوتو الاب السياسي لها ويقال ان الاثنان من اصول المسلمين الشيعة الاسماعيليين ولو انه قيل فيما بعد ان الرئيس بوتو مال لاهل السنة والجماعة عند توليه المسؤولية في الدولة.

ولد السيد عبدالقادر خان في مدينة بوبال في الهند سنة 1936 ابان الاحتلال البريطاني قبل نشأة باكستان.

تأثر خان وحزن من خسارة باكستان الحرب القصيرة ضد الهند سنة 1971 التي ادت لاسر 90الف جندي باكستاني مسلم اضافة لنشأة بنغلادش(باكستان الشرقية) لتأتي اول تجربة نووية للهند سنة 1974 باسم “بوذا المبتسم” لاستفزاز الاحساس القومي والاسلامي الباكستاني المهزوم ليحمس من جديد العالم عبدالقدير خان لمراسلة السلطات التي كانت تهمل رسائله ومناشداته لتحقيق ابحاثه الى ان تلقفها الرئيس ذو الفقار علي بوتو وبالفعل فقد اجرت باكستان اولى تجاربها النووية وقيل آنذاك انها كانت الثانية اذ الاولى بقيت سرّية سنة 1998.

من اسباب صمت العقل الغربي وصمت العدو الاصيل عما يجري في اسلام اباد.المسلمة من تطور للمشروع النووي كانت الحرب الافغانية ضد الاتحاد السوفياتي وحاجة واشنطن لباكستان الاسلامية عسكريا ولوجستيا وسياسيا لدعم الاسلاميين ضد موسكو.

الا ان المخابرات الاميركية لم.تصمت ولم تصبر كثيرا على ما حصل في باكستان اذ اتهمت المخابرات الاميركية العالم عبدالقدير خان انه سرّب معلومات وقدّم مساعدات جدية للجمهورية الاسلامية في ايران من اجل نجاح مشروعها النووي اضافة لاتهامه بتسريب معلومات علمية ومساعدات لطرابلس الغرب وايضا لكوريا الشمالية ولو ان زج اسم بيونغيانغ بين الاتهامات غير مقنع مما اضطر السلطات الباكستانية على وضع العالم عبدالقدير خان في الاقامة الجبرية بعد اعترافه علنا عبر التلفزيون الباكستاني انه ساعد دولا ببرنامجها النووي دون ان يسميها الا ان الرئيس برويز مشرّف عفا عنه سنة 2009 مع الزامه اخبار السلطات الباكستانية الامنية عن تحركاته.

من الجدير ذكره عندما سئل العالم عبدالقدير خان عن احتمالات الدول لاستخدام القنابل النووية في الحروب لحسمها، اجاب ان حزب الله اللبناني(المقاومة الاسلامية) انتصر(انتصرت) ضد”العدو الاصيل النووي” باسلحة وبعقيدة وبعزم بلا استخدام لرؤوس نووية.

توفي السيد عبد القدير خان سنة 2021 بمرض عدوى كورونا ودفن في احد مساجد اسلام اباد بجنازة رسمية تليق ببطل.

د احمد عياش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى