.

قداس لمناسبة عيد شفيع بلدة مشمش في ختام مهرجان درب العيد

وطنية ndash; جبيل – اختتمت رعية مشمش في قضاء جبيل مهرجان درب العيد بقداس احتفالي ترأسه راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، لمناسبة عيد شفيع البلدة القديس الشهيد ضوميط في الكنيسة التي تحمل اسمه، عاونه فيه الخوري انطوان الخوري والاب داميانو بوتشيني ولفيف من الكهنة والآباء وخدمته جوقة اسرة المحبة بقيادة شربل صوما ، وحضره رئيس البلدية سمعان الخوري والرئيس السابق عماد الخوري ، مختار البلدة جوزف دميان ، اعضاء الحركات الرسولية في البلدة واعضاء لجنة الوقف ومؤمنون.

العظة

بعد الانجيل المقدس، القى المطران عون عظة تحدث فيها عن مراحل حياة الشهيد القديس ضوميط، وقال: quot;نقدم صلاتنا في هذا القداس على نية ابناء البلدة وعلى نية وطننا لبنان في الظروف الصعبة التي تمر عليناquot;، داعيا quot;للصلاة الى ارواح شهداء تفجير مرفأ بيروت ومن بينهم ابن البلدة جو نونquot;، سائلا الله quot;ان يغمر الوطن وكل ابنائه بنعمهquot;.

واشار الى quot;ان وطننا اليوم يحتاج الى الكثير الكثير من التوبة، ليس فقط توبة المسؤولين السياسيين بل كل شخص من ابنائه، ونحتاج الى عودة حقيقية الى الرب والنظر الى الاحداث التي مرت علينا بعمق وألا نعيش بسطحيةquot;.

وشدد عون على أهمية الالتزام بالتعاليم الايمانية وعيشها في حياتنا اليومية بمحبة وعطاء واختيار الافضل في العيش كأبناء حقيقيين في حياتناquot;.nbsp;

وقال: quot;حياة القديس ضوميط تخاطبنا وتسألنا الى متى سنبقى نتلهى في حياتنا بالامور الثانوية ولا نختار الافضل في عائلتنا وعملنا ووطننا، ويكون الرب هو ملهم اعمالنا وقراراتنا ويعلمنا المحبة في عمل الخير ومساعدة المحتاجينquot;.

وختم nbsp;آملا quot;ان يكون هذا العيد مناسبة للعودة الى ذواتنا فنجدد ايماننا وتعلقنا بربنا لكي يساعدنا في كل ما نقوم به ، فالمسيحي الحقيقي هو الذي يعيش النور بعيدا عن الفساد والسرقة في حياتهquot; .

عشاء

وفي ختام القداس اقيم عشاء قروي في باحة الكنيسة، القى خلاله عضو لجنة الوقف المربي فارس الخوري كلمة شكر فيها راعي الابرشية على رعايته وحضوره وكل من ساهم في انجاح المهرجان الذي استمر لثلاثة ايام. وتحدث عن أهمية quot;درب العيدquot; والمشاريع المستقبلية.

وقال الخوري: quot;هذا المهرجان خطوة أولى في مسار الالف، خطوة على درب الفرح الدائم ، ودرب العيد مستمر ما دام في النفوس إيمان راسخ وفي القلوب محبة عامرة وفي العقول حكمة متقدة، وكلنا إيمان و عزم على إنجاز المزيد لا سيما nbsp;الانتهاء من ورش إعادة جمالية كنيستنا الرعائية الى حلة بهائها، هذا ونسعى لإستعادة العقار رقم 1075 الى كنف أملاك الوقف بعد إنتفاء الغرض من التنازل عنه ، وإنجاز الوقفيات غير المنجزة بعد، ومكننة الوثائق والسجلات بالإضافة الى تطوير الباحات الخارجية المحيطة بالكنيسة والقاعة وتجهيز الكنائس والمزارات التابعة للوقف بالكثير مما تحتاجه ، كما نسعى لحماية الآثار المتنوعة التي تضمها كنائسنا ومزاراتنا وإبراز جماليتها والإضاءة عليها لما لها من قيمة تاريخيةquot;.

وختم: quot;المهام كثيرة والامال كبيرة والايمان والعزم كبيران ونحن وأياكم قادرون على ذلك، لأننا، معا حقا معا، نشكل العائلة المسيحية الكبرى واسمها مشمش والعائلة الاكبر واسمها لبنان وطن الايمانquot;.nbsp;

عون

ثم تحدث المطران عون مشددا على quot;روح التضامن بين ابناء البلدة ولجنة الوقوف والجهود التي بذلت لاحياء العيد هذا العام، رغم الصعوبات الجمة التي نعيشهاquot;، مؤكدا quot;ان تضافر الجهود هو تعبير عن ايمان ابناء nbsp;البلدة وتعلقهم بربهم وكنيستهمquot;. ودعا quot;كل مؤمن الى اعتبار الكنيسة منزله فيعمل على المساعدةquot; ، آملا quot;ان يحمل عيد القديس ضوميط الطمأنينة والسلام لجميع ابناء البلدة والوطن بأكملهquot;.

بعد ذلك تم توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين بمباراة quot; قرع الجرس quot; التي جرت على مراحل خلال الايام الثلاثة للمهرجان، وأقيمت سهرة فنية أحياها الفنان كريم الشاعر وفرقته الموسيقية.

nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp;nbsp; ============ ن.م

nbsp;

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى