.

عبد اللهيان: نقدر جهود عُمان في إلغاء العقوبات المفروضة على إيران

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الاثنين أن تطوير العلاقات بين دول الجوار سيؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره العماني بدر البو سعيدي أشار عبد اللهيان إلى أن الأشقاء العمانيين يبذلون دائمًا جهوداً لإلغاء العقوبات المفروضة على إيران مؤكدًا تقدير إيران لجهود عمان، في تسهيل المحادثات لرفع العقوبات.

وحول العلاقات الاقتصادية مع عمان، أشار عبد اللهيان الى سجل التبادل التجاري بين إيران وعمان الذي ارتفع خلال الأشهر الـ 22 الماضية بمقدار أكثر من 2.5 مرة.

وأضاف عبد اللهيان أنه ناقش مع نظيره العماني مقترح إيران لعقد اجتماع للدول المطلة على الخليج إضافة إلى اليمن، مشيرًا إلى أن تطوير العلاقات بين دول الجوار سيؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وحول البيان الروسي مع دول الخليج في ما خص الجزر الإيرانية، قال عبد اللهيان، إننا لا نجامل أحدًا حول سيادة ووحدة أراضي واستقلال إيران، مضيفًا أنه استدعينا السفير الروسي بعد البيان الروسي الخليجي المشترك بخصوص جزر إيران الثلاث.

وأشار إلى أن التوضيحات التي قدّمها السفير الروسي حول البيان الروسي الخليجي المشترك بخصوص جزر إيران “غير كافية”.

ومن جهته أكد وزير الخارجية العماني خلال المؤتمر الصحفي أن هناك تقاربًا كبيرًا في كثير من القضايا مع إيران، إذ يمكن حل سوء التفاهمات والخلافات في وجهات النظر من خلال الحوارات الصريحة والشفافة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى