.

المجلس العسكري في النيجر يعلن عزمه محاكمة بازوم بـ”الخيانة”

وطنية – أعلن المجلس العسكري في النيجر عزمه محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة quot;الخيانة العظمىquot; وquot;تقويض أمنquot; البلاد، كمل ذكرت quot;سكاي نيوزquot;.

وفي بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني، قال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، عضو المجلس العسكري الذي نفذ الانقلاب ضد بازوم: إن quot;الحكومة النيجرية جمعت حتى اليوم الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المختصة بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن النيجر الداخلي والخارجيquot;.

ويستند المجلس في اتهاماته إلى quot;تبادلاتquot; بازوم مع quot;رعاياquot; وquot;رؤساء دول أجنبيةquot; وquot;رؤساء منظمات دوليةquot;.

بازوم محتجز في مقر إقامته الرئاسي مع ابنه وزوجته منذ يوم الانقلاب. وقال المجلس إنهم لم يستولوا على مقر إقامته وإنه لا يزال حرا في التواصل مع العالم الخارجي وquot;لديه جميع وسائل الاتصالquot;.

وأكد أن بازوم quot;يتلقى زيارات منتظمة من طبيبهquot;. وقد حصلت استشارة السبت استنادا إلى مستشار للرئيس المخلوع. وأضاف: أن quot;الطبيب لم يثر بعد هذه الزيارة أي مخاوف بشأن الوضع الصحي للرئيس المخلوع وأفراد أسرتهquot;.

وكان بازوم أعلن عبر عدد من وسائل الإعلام أنه بات quot;رهينةquot; وأنه حرم من الكهرباء وأجبِر على تناول الأرز والمعكرونة فقط.

وفيما يتعلق بالأشخاص القريبين من النظام المخلوع والذين اعتُقلوا منذ الانقلاب، قال المجلس العسكري في النيجر إنه quot;يؤكد مجددا عزمه الراسخ على احترام (…) التزامات النيجر في مجال حقوق الإنسانquot;.

كما ندد النظام العسكري الحاكم في النيجر بعقوبات إيكواس quot;غير القانونية واللاإنسانية والمهينةquot;.

وقال أمادو عبد الرحمن : إن شعب النيجر quot;يتأثر بشدة بالعقوبات غير القانونية واللاإنسانية والمهينة التي تفرضها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والتي تصل إلى حد حرمان البلاد حتى من الأدوية والمواد الغذائية والتزود بالكهرباءquot;.

وأضاف : أنه quot;يجري اتخاذ كل التدابير العاجلة من أجل التقليل إلى أقصى حد من تأثير العقوباتquot;.

nbsp;

nbsp; nbsp;=========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى