.

“التجمع الطبي”: “إيريس” دخلت لبنان وننتظر تشخيص وزارة الصحة عبر التسلسل الجيني

وطنية – اعلن رئيس التجمع الطبي الاجتماعي اللبنانيnbsp;وممثل الرابطةnbsp;الطبيةnbsp;الاوروبيةnbsp;الشرق اوسطيةnbsp;الدوليةnbsp;في لبنان البروفسور رائف رضا ان quot;حالات فيروس ايريس او EG5 موجودةnbsp;في لبنان، ولكن غير مشخص وان فحص pcr العادي لا يستطيع تشخيص نوعه، وإنما فقط يدل انه مثبت ويحتاج إلى فحص التسلسل الجيني sequence لكشفهquot;.

وسأل: quot;هل وزارةnbsp;الصحةnbsp;لديها امكانيةnbsp;إجراء هذا النوع من الفحوصnbsp;لتشخيصه، واي مختبرات قادرةnbsp;على ذلك؟nbsp;لان منظمةnbsp;الصحةnbsp;العالميةnbsp;أشارت الىnbsp; انه تحت المراقبةnbsp;وانه شخص في 19 تموز الماضي، وعدد الحالات فاقت المليون ونصف المليون حالة، والوفيات 3100 وفاةnbsp;بأقل من شهر، خصوصا عند كبار السن والأمراض المزمنةnbsp;وضعف المناعةnbsp;،وتبين انه سريع الانتشار لانه يملك طفرةnbsp;جينيةnbsp;تستطيع خرق الأجسام المضادةnbsp;من المناعةnbsp;واللقاحات ويدخل إلى الخلايا بخلاف متحورات كورونا الاخرى ،وكذلك انه من سلالةnbsp;الاوميكرون الذي بلغ نسبةnbsp;تحورها إلى 600 متحور وعلى الرغم من هذا هنالك 51 دولةnbsp;في العالم مصابةnbsp;به ، واصبحت 52 دولةnbsp;بانضمام الكويت حديثاquot;.

أضاف:quot;اللافتnbsp;أن 25 دولةnbsp;صرحتnbsp;به، لا ندري ان كان لبنان من بينهاnbsp;، وهل تم الفحص الجيني لبعض المرضى المصابين بالكورونا ام اكتفى الوزير بطمأنة الناس انه لا داعي للهلع ؟ مع العلم ان ايريس يشكل واحدا من اصل كل عشرةnbsp;اشخاص مصابين بالكورونا ومعظم الدول التي صرحت اجرت فحص التسلسل الجيني لتحديده ، وان هنالك حالات كثيرةnbsp;ظهرت على شكل حالات انفلونزا في لبنان بعضها شخص عبر PCR منهم من دخل المستشفيات ومنهم من نقل العدوى لأهل بيته والمحيط، اما بعدم التشخيص او بالاستهتار لانه لا داعي للهلع الذي يكررها معاليهquot;.

تابع:quot;من العلامات مثله كعلامات كوفيد 19 منها :صداع،nbsp;سيلان الأنف،nbsp;التهاب الحلق، حرارة،nbsp;فقدان حاسةnbsp;الشم والذوق احيانا ، تعب وإرهاق شديد، ومما ميز علامةnbsp;فارقةnbsp;في بعض الدول ومنها الهند بالعين الورديةnbsp;اي التهاب الغشاء البطانية للعين او ما يسمى conjunctivitisquot;nbsp;

وقال:quot;ان ما نشهده من حالات الاكتظاظ والاختلاط ووصول السياح او القادمين من مناطق البؤر وبخاصةnbsp;أميركا، بريطانيا، فرنسا، اسبانيا، الصين، اليابان، ومن بعض دول افريقيا وغيرها ممن يشجع وجود الايريس عندنا واكرر انها غير مشخصةnbsp;بسبب انشغال الدولةnbsp;بالموسم السياحي واهميته ام اكتفت انه لا يشكل خطورة،nbsp;ام استسهلتnbsp;الأمر للتعميةnbsp;انه لا داعي للقلق، مع التأكيد ان اكثر الحالات في العالم هم ممن أخذوا الجرعات الثلاث مما يطرح علامات استفهام حول فعاليةnbsp;اللقاحات ؟، ام ان هنالك أيدي خفيةnbsp;تعمل في بعض المختبرات الدوليةnbsp;لتصنيع هكذا متحورات فيروسات بالاتفاق مع بعض مراكز تصنيع اللقاحات لتمرير صفقات؟ ام ان بعض الدول تعمل للتخفيف من البشر تحت عناوين مختلفه كسلاح بيولوحي تعمل لتطويره تختبىء وراءه ، ونتساءل هل طور تحوير هذا الفيروس مختبريا ؟ وان منظمةnbsp;الصحةnbsp;العالمية تضع هذا الفيروس تحت المراقبة؟ وفي الوقت نفسه تدعي انه ليس شديد الخطورةnbsp;؟ quot;.

وختم:quot;انه لأمر عجيب كيف تدعي انتهاء الكوفيد ويطل علينا ايريس ؟ والغريب ان الكثير من الدول لا ترسل بياناتها إلى منظمةnbsp;الصحةnbsp;العالميةnbsp;اما لأنها لا تجري فحص التسلسل الجيني فقط تعد حالات وتعتمد فقط على pcr،ومنها تدعي تحت عنوان انه انفلونزا عادية nbsp;دون تشخيص، ولا داعي للهلع، وانه لايشكل خطرا ؟ هل نحن قادرون على الاستشفاء والطبابةnbsp;في هذه الظروف الاقتصاديةnbsp;المدمرةnbsp;بخاصةnbsp;ان بعض خبراء الفيروسات اعلن خشيته من عودةnbsp;الكوفيد من جديد من الباب العريض. نأمل ألا يكون كذلكquot;.

nbsp;====ج.ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى