.

شيخ العقل التقى وفودا وزوارا وعزى في عيتات وبعذران

وطنية – استقبل شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، في دار الطائفة، في بيروت اليوم، وفد منظمة quot;الرؤية العالميةquot; برئاسة مدير العمليات رامي شما، للاطلاع على طبيعة عمل المنظمة والبحث في سبل التعاون.

كما استقبل وفدا من quot;اتحاد الجمعيات في الشوفquot; لعرض الواقع والاطلاع على الأفكار المطروحة للمستقبل.

وطرح الوفد تساؤلات عن موضوع quot;بيت اليتيم الدرزيquot; وكيفية معالجة الأمور.

وأكد أبي المنى quot;ضرورة حماية مؤسسة بيت اليتيم ودعمها وتطويرها، وضرورة معالجة الملاحظات المطروحة بايجابية وجديةquot;.

كذلك، استقبل وفداnbsp;من جمعية quot; الدروز اللبنانيينquot; في فرنسا، ضم: عضو ومؤسس الجمعية مجدي يحيى، الدكتور رمزي أبو عكر، nbsp;والدكتورة هلا فياض، وتناول البحث عمل الجمعية، واستمع الوفد الى nbsp;توجيهات أبي المنى.

ومن زوار دار الطائفة الشاعر شوقي بزيع، الذي استذكر صداقته بالشيخ أبي المنى الشاعرquot;، متحدثا عن quot;الحول السياسي الذي يصيب المسؤولين بمعظمهمquot;.

وقدم إليه كتابه quot;كل مجدي أنني حاولتquot;، ورافقه رئيس جمعية quot;كهف الفنونquot; الفنان غاندي بو ذياب.

تعازٍ
وشارك أبي المنى في مأتم أرملة النائب السابق توفيق عساف عائدة شاكر صعب على رأس وفد من المشايخ واعضاء المجلس المذهبي، وتقبل التعازي الى جانب أبنائها: غسان، وليد، ومروان عساف وصهرها وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال القاضي عباس الحلبي وأفراد العائلة، بمشاركة حشد من الفاعليات والشخصيات السياسية والاجتماعية والحزبية والاهلية ووزراء ونواب.

وبعد كلمة لوليد عساف باسم العائلة قدم أبي المنى شهادة بالراحلة قائلا:nbsp;quot;يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي. معالي الوزير، الأبناء الأعزاء، العائلة الكريمة، الأخوة المشايخ الأفاضل، المشيعون الكرام نودع اليوم سيدة فاضلة وأما مناضلة.. ترحل مطمئنة راضية، بعد عمر مديد مليء بالعطاءات، وهي المتصفة بصفات الكرم والادب والتعقل والرزانة والكرم، وهي قرينة الرجل الخير المعطاء الذي كان من اوائل من بنوا المؤسسات وساهموا في نهضة الوطن، في حقل الاقتصاد قبل حقل السياسة، وكان في الحالين علماً من أعلام البلاد. كما انها والدة نخبة من الأبناء الذين حافظوا على هذه المؤسسات والروح الإنسانية بما قدّموه من أعمال الخير والبر والإحسان، على خطى الوالد المؤسس وفي ظل رعاية الوالدة المربيةquot;.

أضاف: quot;لها الفضل في هذا وذاك، زوجة مساندة وأما راعية، كأنها بما عملت وما قدمت لم تبغِ غير وجه الله، مصداقا لقوله تعالى: وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون، وها قد رأينا ثمرة الخير والعطاء وفاء ومحبة من الناس وشهادة من المجتمع، فلروحها نسأل الرحمة والغفران ولعائلتها طيب البقاء والسلامة. عظّم الله أجوركم وquot;إنّا لله وإنّا إليه راجعونquot;.

ثم أم الصلاة والى جانبه المصلي الشيخ سلمان ماهر، ووري الجثمان في الثرى في مدافن العائلة في عيتات.

وكان شيخ العقل زار على رأس وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي quot;خلوات القطالب الشريفةquot; في بعذران الشوف، معزيا الشيخ أبو داوود منير القضماني بوفاة والدته الشيخة سعاد عامر الديب، وكذلك بلدة الباروك للتعزية بأبو ناظم فؤاد محمود.
كما زار والشيخ أبو زين الدين حسن غنام مستشفى quot;العرفانquot; لعيادة الشيخ ابو طاهر منير بركة، وزيارة منزل الشيخ هادي سلمان في بقعاتا.

تكليف
وكان شيخ العقل كلف عضو المجلس المذهبي أسامة ذبيان تمثّيل المجلس في افتتاح مهرجان مزرعة الشوف لصيف 2023، بحضور النائب مروان حمادة ممثلا رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي السابق وليد جنبلاط ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط ومدير مكتبة بعقلين الوطنية غازي صعب ممثلا وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى وكاهن رعية مزرعة الشوف الأب جان عزام.

كما أوفد المدير العام nbsp;للمجلس nbsp;المذهبي مازن فياض لتمثيله في العيد الوطني الهندي الذي أقامه السفير الهندي، والذي كان في استقباله، إضافة إلى الملحقة التجارية رنا زيتون.

ونقل المدير العام تحيات شيخ العقل ودعا السفير الهندي إلى زيارة دار الطائفة الدرزية.

==================== ن.ح

nbsp;

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى