.

الرفاعي: لوضع القضاء يده على الاهتراء في منظومة اتخاذ القرار داخل مصرف لبنان

وطنية- بعلبك- اعتبر مفتي محافظة بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي في رسالة quot;منبر الجمعةquot; أن quot;التوبة من السرقات لا يكفي فيها الإقلاع والندم، بل يجب رد المسروق إلى صاحبه، فكيف يفعل من اتصف بسرقة العصر التي حدثت مع اللبنانيين وأموال المودعين؟!quot;.

وأشار إلى أنquot;تقرير ألفاريز أند مارسالnbsp;عن المركز المالي الحقيقي لمصرف لبنان يبين حجم الانتهاكات المالية والقانونية التي تمّتnbsp;خلال السنوات الماضيةquot;، مشددا على وجوب quot;وضع اليد من قبل القضاء على الاهتراء في منظومة اتخاذ القرار داخل مصرف لبنان، إن الصلاحيات المطلقة لحاكم المصرف هي أصل الفساد وبابه المشرعquot;.

ورأى أن quot;البحث في القوانين عن حيل للاستيلاء على السيولة الباقية في المصرف المركزي المفلس أمر خطير، ولا بد من نقاش عميق في كيفية فطم وردع الجوعى عن الأكل من أموال المودعينquot;.

وأكد أن quot;منصة الحفر والتنقيب عن النفط تشكل خشبة خلاص للبنان، وهي محاولة للخروج من النفق المظلم، وإن إقرار الصندوق السيادي للتصرف بأموال النفط عبر قنوات محددة أمر إيجابي ويجب خضوعه للمراقبة والمحاسبة. نتمنى خلال الأيام القادمة معرفة الكمية المقدرة للغاز والنفط في بحرنا، كما نأمل أن يتوج لبنان في الأشهر القادمة بلدا نفطياquot;.

واعتبر أن quot;وزير الثقافة يواجه العقول والنفوس المشوهة التي تحمي وتدافع عن الشذوذ، وهذا هو عين الدفاع عن الفطرة والقيم والأخلاق والإنسانيةquot;.

وتابع: quot;كل مُشرّع في المجلس النيابي لما يخالف الفطرة والقيم هو مسيء ومدان ويجب رفع الحصانة عنه ومعاقبتهquot;.

ورأى أن quot;تعيين المملكة العربية السعودية سفيراً فوق العادة وقنصلا عاماً بمدينة القدس لدى دولة فلسطين خطوة لها دلالات إيجابية فوق العادة، وتأكيد المؤكد من مواقف المملكة الإيجابية دوما اتجاه الشعوب العربية والإسلامية خاصة فلسطين وشعبها ومقدساتهاquot;.

وختم:nbsp;quot;جنين الحب والصمود والكبرياء والكرامة، جنين جرعة الأمل للأمة، إن صمودها مع الحصار اللئيم درس لا يفقهه إلا العظماء، كل تضحياتكم والجهود ستؤتي ثمارها عاجلا أم آجلاquot;.

nbsp;

================

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى