.

عماد عكوش لموقعنا: العملات المشفرة وحقيقة وضعها

 

د. عماد عكوش 

منذ سنة تقريبا” وحركة العملات المشفرة تشهد هدوء كبير فعلى سبيل المثال سعر عملة البتكوين تراوحت منذ حزيران 2022 لغاية اليوم ما بين 20000 دولار كحد أدنى و 31000 دولار كحد أقصى بلغته خلال شهر تموز المنصرم ، مما جعل تحركات البتكوين الأخيرة تبدو مثل الذهب . ونقلا عن بيانات شركة أبحاث K33 ، فإن مؤشر يتابع تقلبات الرمز المميز لبيتكوين خلال تداولات 30 يوماً يبدو حاليا قرب أدنى مستوى في 5 سنوات . وهذا المعدل يظهر أن البتكوين أكثر استقرارًا من مؤشر S&P 500 ومؤشر Nasdaq الأميركيين ، وحتى أكثر استقرارا من الذهب . ويعني ذلك أيضا أن عهد التقلبات الحادة للعملة المشفرة الأشهر عالميا ، والناجمة غالبا عن مضاربات فائقة لن تعود .

لقد شهدت أسواق العملات المشفرة تقلبات كبيرة ما قبل العام 2022 حيث ارتفعت عملة البتكوين تاى حدود 69000 دولار خلال تشرين الثاني من العام 2021 ثم عادت لتنخفض بشكل دراماتيكي الى ما دون 17000 دولار في شهر حزيران من العام 2022 ، حيث بدأت تتأثر قيمة معظم العملات المشفرة بقرارات المجلس الفدرالي الأميركي ومعظم المصارف المركزية في العالم برفع أسعار الفائدة ، والتي بدورها كانت نتيجة موجة الركود والتضخم التي يشهدها العالم . 

وهنا يمكننا استخلاص خمسة أمور من هذه التقلبات الحادة .

كيفية التعامل مع التقلبات الحادة

يعد سوق البيتكوين ضيقا للغاية نظرا لقيمته السوقية الهائلة. فعند حوالي 19500 دولار، تبلغ القيمة السوقية لهذه العملة الرقمية 370 مليار دولار، متجاوزة بذلك شركة النفط العملاقة “شل” التي تبلغ قيمتها حوالي 200 مليار دولار. وفي ظل وجود أصل بهذا الحجم، يُتوقع أن يكون هناك الكثير من المتداولين على المدى القصير، الذين يسعون للشراء عند انخفاض قيمة العملة الرقمية والبيع عند الارتفاع، وهو ما يساعد على موازنة سعر السوق، بحيث تحدث تحركات كبيرة في الأسعار فقط عندما تأتي معلومات جديدة. 

معرفة حقيقة العملات المشفرة

الأمر الثاني يركز على حقيقة أن العملات المشفرة ليست مفيدة كوسيلة للمعاملات، إذ يمكن الاحتفاظ بها كأصل، لكن استخدامها محدود فقط إذا كنت ترغب في شراء شيء ما، كما لا يمكن على الأغلب استخدامها حتى في تبييض الأموال. 

رحلة الصعود

الامر الثالث يتمثل في حقيقة أن العملات المشفرة ستحتاج وقتا حتى تعود للارتفاع فالثقة هي الاساس وأي تراجع بهذه الثقة يعني مزيد من الوقت لعودتها . 

أسعار الفائدة

الامر الرابع يمكن أخذه من سياسة سعر الفائدة التي تتبعها المصارف المركزية في العالم وخاصة الفدرال بنك ، فعندما تعمد المصارف المركزية الى رفع الفوائد سيؤدي ذلك الى تراجع أداء العملات المشفرة في العالم وهذا ما حصل .

لا أحد يعرف حقيقة الوضع

الامر الخامس المستخلص ، أن الخبراء لا يعرفون حقيقة الوضع ، حيث يشير تقرير “برايس ووترهاوس كوبرز” (PwC) لخدمات التدقيق والتأكيد والاستشارات والضرائب” أن غالبية مديري صناديق التشفير يعتقدون أن قيمة البيتكوين ستبلغ 100 ألف دولار بحلول نهاية العام . وبينما يصرح رجل الأعمال والمبرمج الأميركي بيل غيتس أنه لن يستعمل أبدا العملات المشفرة ، يقول رجل الأعمال الكندي إيلون ماسك إن شركته “سبيس إكس” (SpaceX) ستقبل مدفوعات بعملة دوجكوين ، وقد رفع هذا البيان سعر أسهمه بنسبة 10% ، وهو ما يثبت الفوضى التي تعم هذا المجال.

في الواقع، لا تنطبق المقاييس العادية على هذا النوع من الأصول ، بالتالي لا يمكن تقييمها ، مما يزيد من حالة عدم اليقين ، لكن يعد استقرار البتكوين الأخير بمثابة تحقيق أعتقاد تنبأ به كثير من رواد الأسواق الذين راهنوا على أن تتحول العملة المشفرة يوما إلى “ملاذ آمن” ، لتصبح “الذهب الرقمي” للعصر الحديث . لكن من جهة أخرى ، يجب الالتفات إلى أن ذلك يمكن ان يكون حدث بالأساس لأن أحدا لم يعد يهتم بالبتكوين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى