.

ايطاليا ترفض التدخل العسكري في النيجر ورئيسة حكومتها تتهم فرنسا بإفقار القارة الافريقية

nbsp;

وطنية – روماnbsp;-nbsp;تباينت مواقف الدول الغربية إزاء التدخل العسكري الذي لوحّت به مجموعة quot;إيكواسquot; الإفريقية لإعادة الرئيس محمد بازوم للسلطة، في حين طالبت إيطاليا بالتمهل في تلك الخطوة، إذ دعت روما، المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، إلى تمديد اللجوء الى الدبلوماسيةnbsp;لعودة السلطة الدستورية. واعتبر وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، في مقابلة لصحيفة quot;لاستامباquot; الإيطالية اليومية، أن quot;الطريقة الوحيدة هي الدبلوماسيةquot;.

ايطاليا بحكومتها التي تترأسهاnbsp;جورجيا ميلوني ومعارضتها تتفق على موقف واحد تجاه الاحداث في النيجر، وهو عدم اللجوء الى القوة وحل النزاع بالطرق الدبلوماسية.

وبعد اعلانnbsp; المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا quot;إيكواسquot;، تحديد موعد التدخل العسكري المحتمل في النيجر، دون أن تكشف عنه، والذي جاء على لسان عبد الفتاح موس مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في quot;إيكواسquot;،nbsp;اتسع الرفض الإيطالي، حكومة ومعارضة، لمنطق التدخل والقوة.nbsp;

إشارة الى أنه انتهى يومnbsp;الجمعة الماضيnbsp;اجتماع استمر يومين لقادة أركان quot;إيكواسquot; في العاصمة الغانية أكرا، لبحث quot;التدخل العسكري المحتمل في النيجرquot;. وفي ختام الاجتماع قال موسى إنه تم تحديد موعد العملية العسكرية المحتملة التي ستشنها المجموعة في النيجر.: quot;نحن مستعدون للتدخل في النيجر بمجرد إعطاء الأمر بذلكquot;.

يذكر انه فيnbsp; nbsp;26 يوليو/ تموز المنصرم، نفذ عناصر من الحرس الرئاسي بالنيجر انقلابا على الرئيس محمد بازوم، وأعلنوا تعليق العمل بالدستور وتشكيل مجلس وطني، وحكومة تضم مدنيين وعسكريين.nbsp;

ايطاليا اكثر من مرة على لسان رئيس حكومتها جورجيا ميلوني. اتهمت فرنسا بافقارها للقارة الأفريقية واستنزاف مواردها من يورانيوم وذهب وغير ذلك . وقالت ميلوني:quot; عندما يضاء برج ايفيل بفضل اليورانيوم النيجيري، يعيش معظم سكان البلد الافريقي بالعتمةquot;. والنيجر في حالة من الفوضىquot;، متسائلة: ldquo;هل العمل العسكري ضد الانقلاب الذي تفكر به فرنسا صحيح؟rdquo;. و أشارت إلى أن ldquo;علينا توخي الحذر من ناحية النيجرrdquo;.

وتطالب الحكومة الإيطالية مع تطور الاوضاع السلبيةnbsp; في النيجر الأربعاء، باستبعاد أي تدخل عسكري غربي في النيجر لأنه سيعتبر quot;استعمارًا جديدًاquot;.

وفي لقاء له مع الصحافيين الاجانب المعتمدين والذي شاركتnbsp;فيه quot;الوكالة الوطنية للإعلامquot; في روما قال وزير الخارجية الإيطالية والتعاون الدولي أنطونيو تيانيnbsp;: quot;يجب أن نعمل لضمان أن تسود الدبلوماسية في النيجر واستعادة الديمقراطيةquot;.

وأضاف: quot;يجب استبعاد أي مبادرة عسكرية غربية، لأنه سيُنظر إليها على أنها استعمارُ جديدquot;.

========== ر.عnbsp;nbsp;

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى